بمشاركة 220 فنانا يمثلون 52 دولة، يعقد ملتقى الكويت الدولى للكاريكاتير خلال الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر الجارى، وقال رئيس الملتقى جمال اللهو إنه تم اختيار الفنان الكويتى عبد الحسين عبد الرضا ليكون شخصية الملتقى .
وأشار اللهو إلى أنه سيتم تكريم الرواد فى فن الكاريكارتير خلال الملتقى، مشيرا إلى أن هذا الفن فى الكويت ليس وليد اليوم أو الأمس بل ظهر مبكرا مع بدايات القرن العشرين، وهناك أسماء كبيرة ننظر إليها بكل التقدير والاحترام مثل أحمد محبوب العامر وأحمد زكريا الأنصارى ومن الذين اشتهروا بالبورتريه الملحن سعود الراشد الذى رسم الكثير من القادة، والسياسيين، وأحمد النفيسى وأحمد الهلال والكاتب حمد السعيدان وغيرهم".
وأضاف أنه إذا كانت مسيرة هؤلاء توقفت ولم تستمر طويلا فإن الرائدين عبد الرضا كمال، وعبد السلام مقبول من المكرمين فى هذه الدورة تواصل عطاؤهما الفنى على مدى نصف قرن تقريبا، حيث أثريا فن الكاريكاتير ومنحاه ازدهارا .
وحول أنشطة الملتقى، والفعاليات، قال إن الفعاليات تزخر بالندوات، والورش الفنية، ومنها ورشة (المعارض الدولية للكاريكاتير) وندوة (المرأة والكاريكاتير) وندوة (الكاريكاتير الصامت) وكذلك رسم حى ومباشر لمجموعة من فنانى الملتقى وورشة عمل للفنان على حسين الصميخ .
ويستضيف الملتقى أسماء ورموزا فنية لها ثقلها فى عالم الكاريكاتير، ويشكل وجودها نجاحا إضافيا للملتقى مثل الفنان المصرى الكبير تاج وهو من الجيل الذهبى لفن الكاريكاتير وأحد رواده فى مصر وكذلك الفنان العالمى ورئيس اتحاد منظمات الكاريكاتير الدولى (الفيكو) فرع مصر محمد عفت وأيضا الفنان البحرينى المتميز على حسين الصميخ ومن أوكرانيا الفنان الكبير فلاديمير ديوفسكى، بالإضافة إلى رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير الفنان الكبير جمعة فرحات .
وأشار اللهو إلى أنه تم توقيع اتفاقيتين الأولى مع الجمعية المصرية للكاريكاتير، والثانية مع اتحاد منظمات الكاريكاتير الدولى (الفيكو) فرع مصر ستسهمان فى تعزيز التبادل الثقافى، والفنى بين فنانى مصر، والكويت وإقامة مؤتمرات وورش فنية وندوات وتنظيم المعارض الكاريكاتيرية، ودعم ملتقى الكويت بالخبرات المصرية التى لها باع طويل فى عالم الكاريكاتير وتذليل كافة العقبات .
وأكد أنه لا شك فى أن التوأمة مع مصر بزخمها وعراقتها وفنانيها الكبار سيكون لها الأثر الطيب على الملتقى وهناك دول أخرى يتم الحوار معها الآن لتوقيع بروتوكولات تعاون بما يؤكد مكانة الكويت وريادتها .