يحتفل العالم اليوم بـ"اليوم العالمى للسلام"، والذى بدأ الاحتفال به منذ عام 1982؛ وفى عام 2001، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على اعتبار ذلك اليوم يوما للامتناع عن العنف ووقف إطلاق النار بين الأطراف المتناحرة.

وسنعرض بتلك المناسبة أشهر الأقوال المأثورة عن "السلام" وقيمته فى حياة الشعوب، كما يلى:

1. "لا يمكن ان نقبل السلام بمعني الاستسلام، نحن نسعى للسلام من أجل السلام، ونحن لا نريد الحرب لمجرد الحرب، ولكن السلام له طريق واحد هو طريق انتصار المبادئ مهما تنوعت الوسائل ومهما زادت الأعباء والتضحيات، نحن نريد السلام والسلام بعيد، ونحن لا نريد الحرب و لكن الحرب من حولنا، وسوف نخوض المخاطر مهما تنوعت دفاعا عن الحق و العدل".. الزعيم الراحل "جمال عبد الناصر".

2. "إن السلام إذا لم يرتبط بالعدل لا يصبح سلاما وإنما يصبح قبولا بالأمر الواقع المفروض بقوة العدوان".. الرئيس الراحل "أنور السادات" بطل الحرب والسلام.

3. "السلام هو عملية يومية، أسبوعية، شهرية، وتغير تدريجى للآراء، ووتفكيك الحواجز القديمة ببطء، وبناء هيكليات جديدة بهدوء، ومهما كان السعى لتحقيق السلام غير مبهر، ينبغى أن يمضى ذلك السعى قدما".. الرئيس الأمريكى السابق "جون كينيدى" فى خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1963.

4. "إذا أردت أن تصنع السلام مع عدوك، أعمل معه، وعندها سيصبح شريكك".. "نيلسون مانديلا".

5. "لا يمكن الحفاظ على السلام بالقوة، ويمكن تحقيقه فقط من خلال التفاهم".. "ألبرت أينشتاين".

6. "أؤمن بالدين الإسلامى، وأؤمن بالله والسلام"... الملاكم الشهير "محمد على كلاى".

7. "إذا أردت تحقيق السلام، لا تتحدث مع أصدقائك، لكن تحدث مع أعدائك".. "ديزموند توتو".

8. "الحديث عن السلام وحده لا يكفى، فيجب أن يؤمن به المرء؛ والإيمان به وحده لا يكفى، لكن لابد أيضا من العمل من أجل تحقيقه".. "روزفلت".

9. "عندما تواجه خصمك، أهزمه بالحب"؛ "إن مبدأ العين بالعين يجعل العالم كله أعمى".. "المهاتما غاندى".

10. "السلام لا يعنى غياب الصراعات، فالاختلاف سيستمر دائما فى الوجود، السلام يعنى أن نحل تلك الخلافات بوسائل سلمية عن طريق الحوار، التعليم، المعرفة، والطرق الإنسانية".."الدالاى لاما".