مشاهد عديدة رصدتها الكارثة الجديدة التى خلفتها آفة الهجرة غير الشرعية، عندما استقبلت شواطئ البحر المتوسط كعادتها فى الآونة الأخيرة، فاجعة غرق مركب للهجرة غير الشرعية، وعلى متنه أكثر من 300 فرد.
قارب يغرق بـ300 شخص ويخلف 29 ضحية
وفور وقوع الحادث خرج اللواء محمد خريصة، مدير مباحث البحيرة، ليعلن فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، تمكن رجال البحرية وحرس الحدود من انتشال 29 جثة، من ضحايا القارب الغارق، الذى كان يقل 300 شخص، وتم نقلهم لمستشفى رشيد العام.
مدير المباحث يعلن إنقاذ 150 من الغرق
وإلى جانب الجثث التى تم انتشالها، أكد مدير مباحث البحيرة، أن رجال حرس الحدود تمكنوا خلال عمليات البحث والإنقاذ، من إنقاذ 150 فردا من مستقلى المركب، مما يعنى أن هناك 21 فردا مازال البحث جاريا عنهم.
الفحص المبدئى يكشف خط سير القارب من الإقلاع للوداع
وعلى الفور تم تكليف فريق البحث بالتحرى فى ملابسات الواقعة، التى تبين من فحصها المبدئى، بإشراف اللواء علاء الدين شوقى، مساعد وزير الداخلية لأمن البحيرة، أن المركب تحرك من برج مغيزل بدائرة مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، وغرقت فى عرض مياه البحر المتوسط.
إعلان حالة الطوارئ بالمستشفيات لاستقبال الضحايا
ومن جهته أكد الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، انه تم إعلان حالة الطوارئ القصوى، بجميع المستشفيات بالمحافظة، لاستقبال جثث ضحايا المركب، والمصابين حال العثور على أى منهم.
وفى هذا الصدد أكد الدكتور علاء عثمان فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" أن مستشفى رشيد كان أول المستقبلين لضحايا القارب، حيث فتح أبوابه أمام 29 جثة، دخلت المستشفى حتى الان.
الأجهزة الأمنية تواصل جهود البحث بتوجيهات من الداخلية
تواصل الأجهزة الأمنية ورجال الإنقاذ البحرى، جهودهم لانتشال وإنقاذ ضحايا مركب الهجرة غير الشرعية، التى غرقت صباح اليوم على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وعلى متنه أكثر من 300 فرد.
ووجهت وزارة الداخلية عددا من القيادات الأمنية وقوات من المسطحات المائية والإنقاذ النهرى للمشاركة فى انتشال جثث ضحايا المركب .
وزارة الصحة تعلن العدد الرسمى للضحايا وتدفع بـ15 سيارة إسعاف
وأعلنت وزارة الصحة والسكان فى بيان لها، عن وفاة 29 شخصاً، وإصابة 5 آخرين فى الحادث، وأوضح الدكتور أحمد الأنصارى، رئيس هيئة الإسعاف، أنه تم نقل المصابين وحالات الوفاة إلى مستشفيات رشيد المركزى وإدكو المركزى وكفر الدوار والمحمودية من خلال 15 سيارة إسعاف تم الدفع بها فور وقوع الحادث.
وزير الصحة يتابع الموقف عن كثب
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات محافظة البحيرة، والتأكد من توافر الأطقم الطبية والأدوية والمستلزمات وأكياس الدم، كما تم رفع درجة الاستعداد بمرفق الإسعاف بالمحافظة.
وأضاف "مجاهد" أن الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان يتابع على مدار الساعة تطورات الحادث مع رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة ورئيس هيئة الإسعاف ومدير الشئون الصحية بمحافظة البحيرة، مؤكدا على اتخاذ كافة الإجراءات لإسعاف المصابين وتلقيهم الرعاية الطبية اللازمة.
الفحص المبدئى يكشف خط سير القارب من الإقلاع للوداع
وتبين من الفحص المبدئى بإشراف اللواء علاء الدين شوقى، مساعد وزير الداخلية لأمن البحيرة، أن المركب تحركت من برج مغيزل بدائرة مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، وغرقت فى عرض مياه البحر المتوسط.
ومن جهته قال الدكتور محمد سلطان، محافظ البحيرة، إن حادث غرق مركب هجرة غير شرعية وقع على بعد 12 كيلو من شاطىء "مطوبس - رشيد"، فى الساعات الأولى من صباح اليوم، مضيفا أن المركب كان على متنه نحو 300 مهاجرًا غير شرعيًا من جنسيات متعددة.
وأشار سلطان فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أنه تم الدفع بـ 15 سيارة إسعاف على شاطئ برج رشيد لنقل المصابين وجثث الضحايا فورا انتشالهم من جانب قوات حرس الحدود والبحرية، مؤكدا أنه وجه برفع درجة الاستعداد القصوى بكافة المستشفيات على مستوى المحافظة.
وكان اللواء محمد خريصة، مدير مباحث البحيرة، أكد لـ"اليوم السابع"، أن مركبا للهجرة غير الشرعية غرق على متنه أكثر من 300 فرد، وتمكن رجال البحرية وحرس الحدود من انتشال 29 جثث، وتم نقلهم لمستشفى رشيد العام.
الكشف عن هوية صاحب المركب الغارق
وكشفت مصادر مطلعة أن المركب مستأجرة للمدعو "رمزى س.أ" من قرية الخضرا التابعة لمطوبس ومقيم بمحافظة الإسكندرية.
وقالت المصادر إن المركب تحركت من قرية مسترو آخر حدود بلطيم مع مطوبس.