شهدت مكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، إطلاق حملة "أنقذ حياتك" لعلاج المواطنين من "مرض الالتهاب الكبدي الڤيروسي سي" عبر برامج علاجية ميسرة ومتاحة لكافة الفئات بتكلفة مدعمة.

وتستهدف الحملة تخفيف العبء المرضي عن مصر وكذلك عدم الاعتماد على موازنة الدولة من خلال توفير برامج العلاج للقادرين ماديًا ومتوسطي الدخل بتوفير الخدمة الطبية المتكاملة من فحص وتشخيص وعلاج، ودعم المرضى غير قادرين عبر الجهات المانحة أو المؤسسات الخاصة التي تساهم بالعلاج والتمويل إضافة لعدد من الحملات التوعوية للسيطرة على المعدل السنوي للإصابات الجديدة المرتفع وتفادي أخطار انتشار المرض.

حضر الاحتفالية لتدشين الحملة رئيس مكتبة الإسكندرية، د. إسماعيل سراج الدين، ومحافظ الإسكندرية، د. رضا فرحات، ورئيس حملة "أنقذ حياتك"، د. سيف حلمي، وممثلين عن شركات أدوية عملاقة في مصر والشرق الأوسط، بالإضافة إلى ممثلين عن صندوق "تحيا مصر" وعدد من نجوم الفن والرياضة والإعلام.

وقال د. إسماعيل سراج الدين، في كلمته، "إن مكتبة الاسكندرية تحرص دائما على احتضان المبادرات القومية التي من شأنها الارتقاء بحياة الانسان المصري، فدوما كانت المكتبة هي منبر الحضارة والتنوير والإنسانية، ومنارة للعلوم والمعرفة".

وأضاف، أن المكتبة لديها التزام وطني بالمساهمة والمشاركة في هذا التحالف الضخم، واختيار المكتبة كرمز ومكان لإطلاق حملة علاج المصريين من "ڤيروس سي" يتزامن مع إعلان مكتبة الاسكندرية أول مؤسسة داخل المحافظة خالية من ڤيروس سي بانتهاء عام 2016، حيث تبدأ أعمال المسح الشامل والعلاج للعاملين بها قبل نهاية الشهر الجاري.

وصرح رئيس حملة " انقذ حياتك"، سيف حلمي، بأن فريق عمل الحملة حرص على تكوين أكبر تحالف في مصر يجمع أفضل مقدمي الخدمات الطبية في مصر بشكل متكامل من صيدلة وطب وتحاليل وأدوية وإدارة وإعلام وتوعية على أعلى مستوى لتنفيذ المشروع القومي الذي يرعاه الرئيس السيسي "مصر خالية من فيروس سي 2020" ولذلك اختارت المبادرة عنوان لحملتها وهو "مصر تنتصر علي فيروس سي ٢٠٢٠" حتى تحمل للناس أملًا حقيقيا في إنهاء معاناتهم.

وأضاف حلمي، أن الهدف من "أنقذ حياتك" هو توعية المواطن المصري القادر على العلاج حتى يبدأ ويبادر بإنقاذ حياته ومستقبله وأسرته ويساهم في رفع العبء عن موازنة الدولة التي يكلفها المريض نحو 250 ألف جنيه على مدار فترة علاجه المختلفة إضافة إلى التأثير السلبي للمرض على أداء المريض العام وكفاءة انتاجه.

وأكد أن الفكرة بدات بعد عمله مع الأب الروحي لمكافحة فيروس سي في مصر د.شيرين حلمي والذي أكسبه إلهاما عظيما بضرورة إنهاء معاناة المصريين وتوفير العلاج لكل قادر أو غير قادر؛ وساعده العمل مع فريق شيرين حلمي بشركة فاركو في خلق فكرة هذه المبادرة وتحويلها لحقيقة على أرض الواقع.

قام سيف حلمي بعمل عرض شامل لخطة عمل الحملة وطرق تنفيذها وخطط العلاج وأسعارها لكافة الحضور باحتفالية التدشين والتي تشمل برامج علاجية مصرية الانتاج وعالمية المعايير بشهادة منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الدولية طبقا لأحدث بروتوكولات العلاج المتبعة بالإتحاد الأوروپي والتي تشمل التحاليل الكاملة وهي 4 تحاليل #### PCR #### تشمل: 1 - #### Zero #### ( أول مرة للتحليل)، 2- 30 ( بعد شهر )، 3- 90 ( 3 اشهر )، 4- 120 (4 أشهر).

وتابع، ثم يتم تسليم المريض شهادة صحية تثبت أنه خالي من ڤيروس سي تماما، وشهادة توعية صحية، وذلك بقيمة إجمالية لتكلفة العلاج 3900 جنيه للبرنامج العلاجي الواحد على مدار 3 اشهر وباستخدام أرقى وأعلى مستوى من الخدمة الطبية المعروضة بالمبادرة عبر شركائها.

الجدير بالذكر أن الكشف عن المرض يتم عن طريق عمل إختبار مجاني لجميع المواطنين بالمحافظات المختلفة وتبدأ من محافظة الإسكندرية طبقا للجدول الذي سيتم إعلانه على صفحة المبادرة، ويتم الإعلان بمكاتب البريد المصري عن أماكن ومواقيت التواجد بها لعمل الكشف و حفظ الحالات المصابة بالفيروس وعلاجها من خلال الحملة للقادرين ومتوسطي الدخل أو تحويلها لقوائم انتظار وزارة الصحة والمجتمع المدني لغير القادرين وفي كل الاحوال تقوم الحملة بتوعية المواطن المصري بطرق الوقاية والعلاج من المرض.

أما الحملة التوعوية التي ستكون منتشرة عبر منافذ عدة لكافة المحافظات ويساهم في الترويج لها مؤسسة البريد المصري تشمل عدة مبادئ رئيسية وهي: "الوقاية خير من العلاج"، "العلاج ليس الدواء فقط"، "الدقة في التشخيص والتحليل وتحديد الجرعة المناسبة من العلاج مع التوعية السليمة هو هدف صناعة الطب في مصر".

حضر احتفالية إطلاق حملة " أنقذ حياتك " عدد من أعضاء مجلس النواب ورئيس مجلس إدارة شركة أبو قير للأسمدة، ورئيس جامعة الإسكندرية د. رشدي زهران، عميد كلية طب جامعة الأسكندرية، د. إبراهيم عبد السلام مخلص، عميد كلية الصيدلة جامعة الأسكندرية، د. محمد إبراهيم أبو شعير، د. يحيى حليم ذكي، د. صلاح سليمان وعدد من رجال الأعمال بالثغر.. وقام م. مصطفى السيد منسق عام الحملة بالإجابة على أسئلة الحضور والإعلام خلال المؤتمر الصحفي موضحًا الإجراءات التي ستتبع لبدء الحملة وكيفية ملئ استمارة البيانات ومنافذ الحصول على الخدمة ومراكز التحاليل والعلاج.