تنظم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) الاثنين المقبل مؤتمرا لمدة يوم واحد في مقرها بباريس؛ تمهيدا لفعاليّات اليوم الدولي الأول للحق في الانتفاع بالمعلومات والذي سيتم الاحتفال به حول العالم بتاريخ 28 سبتمبر.

ويهدف هذا المؤتمر إلى تسليط الضوء على الدور الكبير للمعلومات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعها المجتمع الدولي.

وجرى تنظيم المناقشات بعنوان "تعزيز أهداف التنمية المستدامة من خلال الانتفاع بالمعلومات" من قبل برنامج اليونسكو الدولي لتنمية الاتصال وذلك بالتعاون مع برنامج المعلومات للجميع.

ويشارك خبراء رفيعو المستوى من مناطق مختلفة حول العالم في هذه النقاشات التي تهدف إلى إثبات أهمية انتفاع الجميع بالمعلومات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعزيز وسائل الإعلام التي تعزز إتاحة المعلومات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويقدم جون دراماني ماهاما، الرئيس الغاني وأحد الشخصيات البارزة في مجال التنمية المستدامة، والرئيس المشارك للفريق الاستشاري للأمم المتحدة بشأن أهداف التنمية المستدامة، خطابا في نهاية المؤتمر.

وتفتتح المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا المؤتمر إلى جانب كل من مديرة برنامج اليونسكو الدولي لتنمية الاتصال ألبانا شالا، ومندوب هولندا الدائم لدى اليونسكو، ليونيل فيير، ونائب رئيس الشؤون الخارجيّة الليتواني، نيري جيرمانس.

ويذكر أن الوفدين الدائمين لكل من ليتوانيا وهولندا لدى اليونسكو قاما بتمويل هذا المؤتمر بدعم من لجنة هولندا الوطنية لليونسكو.