تكريم التهامى ...

حاصل على ماجستير في الهندسة والتحق للعمل بشركة IBM فى 1984 في القاهرة كمهندس نظم

يشغل حاليا منصب المدير العام للشركة فى الشرق الأوسط وأفريقيا ويدير مقرها الرئيسي في دبي

أسس المجلس المسئول عن تقديم المشورة للرئيس الأمريكي حول إقامة المشاريع في 2014

أنشأ العديد من مراكز التعاون البحثي بين الشركة والجامعات الإقليمية فى العلوم الدقيقة والالكترونية

أعلنت شركة IBM - المختصة بالالكترونيات والتكنولوجيا المتقدمة - ان وزيرة التجارة الأمريكية "بيني بريتزكار" قامت باختيار " تكريم التهامي" مدير عام الشركة بالشرق الاوسط وافريقا ضمن " المجلس الاستشاري لرئيس الولايات المتحدة " ؛ لينضم " التهامي" إلى مجموعة تضم 23 من أبرز قادة الأعمال بالقطاع الخاص الذين يقدمون المشورة إلى الرئيس الأمريكي حول تعزيز العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة وأفريقيا.

والتهامى حاصل على ماجستير في الهندسة ،والتحق للعمل بشركة IBM فى 1984 في القاهرة كمهندس نظم ،ويشغل حاليا منصب المدير العام للشركة فى الشرق الأوسط وأفريقيا كما يدير مقرها الرئيسي في دبي.

يشار الى ان "تكريم التهامي" تولى منصبه بفرع الشركة بدبي عام 2005 حيث كان في السابق مسئولًا عن الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة (IBM) في باريس.

وفي أكتوبر وقعت الشركة عقدًا بقيمة 700 مليون دولار لمدة 10 سنوات مع "الاتحاد للطيران" وستقوم الشركة بإنشاء وإدارة مركز للبيانات قائم على السحابة في أبوظبي لتعزيز العمليات الأمنية لشركة الطيران ويواصل "التهامي" الإشراف على التوسع في المنطقة ؛ لفتتح مكتبا جديدا فى الكويت فى يوليو.

وقاد "التهامي" عددا من المبادرات والمشاريع المبتكرة لتحسين قدراتIBM وتوسيع بصمتها الجغرافية. وزاد التهامي أيضا من تواجد الشركة في المنطقة من خلال إطلاق مراكز خدمة العملاء بجانب العديد من المكاتب الفرعية في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

ويمتلك "التهامي" خبرات واسعة تزيد عن 30 عاما ؛ واستطاع توسعة أعمال ومراكز الشركة عبر قارة أفريقيا حيث تتواجد IBM بشكل مباشر في 24 دولة أفريقية.

وفي إطار تشجيع الإبتكار أنشأ التهامي العديد من مراكز التعاون البحثي بين الشركة والجامعات الإقليمية العليا في مجالات العلوم الدقيقة والالكترونية.

وأسس " التهامى" المجلس المسئول عن تقديم المشورة للرئيس الأمريكي حول إقامة المشاريع في أفريقيا (PAC-DBIA) في 2014، وفقًا لقرار تنفيذي أصدره الرئيس باراك أوباما، بهدف تنمية العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة وأفريقيا على نطاق واسع.

وسيقدم التهامي بصفته عضوًا في المجلس، المعلومات والتحليلات والتوصيات المتعلقة بالتبادل التجاري الأمريكي الأفريقي، وتحديد الأولويات الاستثمارية، فضلًا عن توفير المشورة حول سبل إيجاد الوظائف وتعزيز الشراكات التجارية بهدف زيادة التمويلات الأمريكية في أفريقيا من القطاعين العام والخاص، وتحليل آثار السياسات في الولايات المتحدة وأفريقيا على التجارة الأمريكية والمصالح الاستثمارية في أفريقيا.

ونقلت وسائل الاعلام المختلفة عن "التهامي" قوله : " يشرفني أن أمثل شركة IBM في المجلس الاستشاري للرئيس الأمريكي ؛ موضحا : لقد أدركنا منذ وقت طويل الإمكانيات المتاحة في أفريقيا، حيث أسسنا شراكات مع منظمات محلية في القارة الأفريقية منذ حوالي قرن من الزمن؛ وشهدنا في السنوات الأخيرة قفزة نوعية في حجم توظيف الحكومات والمنظمات المحلية للحلول التقنية، وذلك من خلال تبني أحدث الابتكارات، كالنظم الإدراكية، والكترونيات الكومبيوتر ، وتحليل البيانات، وتكنولوجيا الهواتف المحمولة".

وأضاف: عملنا جاهدين مؤخرًا مع عملائنا وشركائنا لتطوير المهارات والخبرات المحلية، وبناء البنى التحتية، ودفع عجلة تقدم البحث العلمي، لتطوير حلول فريدة مناسبة للتحديات التي تواجه القارية الأفريقية، وتمكنا بفضل هذه الاستثمارات من تحقيق مصلحة مشتركة للشركات في الولايات المتحدة والعملاء المحليين.