بدأت شركات المحمول الثلاث العاملة في مصر (فودافون، أورنج، اتصالات) اليوم، تطبيق ضريبة القيمة المضافة رسميًا على أسعار كروت الشحن بعد تطبيقها على عملاء الفواتير والكنترول منذ أيام.

وطبقًا لقرار وزارة المالية بإلغاء ضريبة المبيعات واستبدالها بضريبة القيمة المضافة، وبالاتفاق بين شركات المحمول وجهاز تنظيم الإتصالات، أصبحت الضريبة الجديدة تطبق كالآتي:

- بالنسبة لعملاء الفواتير والكنترول:

بعد إلغاء الـ 15% ضريبة المبيعات التي كان يتحملها العملاء كاملة، استبدلت بـ 8% ضريبة جدول تضاف على قيمة الفاتورة، ثم يضاف إلى إجمالي الناتج 13% ضريبة القيمة المضافة ( لتصبح الضريبة الجديدة 22% تقريبا على إجمالي الفاتورة ).

على سبيل المثال: إذا كانت الفاتورة بقيمة 100 جنيه تصبح 108 جنيهات بعد إضافة ضريبة الجدول وبإضافة ضريبة القيمة المضافة تكون إجمالي الفاتورة 122.04 جنيه. ( أي أن الضريبة تضاف على مرتين).

- لعملاء الكارت المدفوع مقدما:

بعد إلغاء الـ 15% ضريبة المبيعات التي كانت تتحملها الشركات كاملة نيابة عن العملاء، تقرر تطبق ضريبة القيمة المضافة على العملاء بزيادة 10% من قيمة الكارت، مع منح العميل 4% رصيد إضافي على الكارت، وبذلك يتحمل العميل نسبة 6% فقط نظير الضريبة الجديدة، وتتحمل الشركات باقي الضريبة المفروضة.

على سبيل المثال: كارت الـ 10 جنيه سيباع بـ 11 جنيها وشحنه يعطي 10 جنيهات رصيد للاستخدام العادي و40 قرشًا للاستخدام المحدود داخل الشبكة ( دقائق ورسائل وميجابايتس ).

وكذلك الشحن على الهواء: الشحن بقيمة 5 جنيهات سيباع بـ 5.5 جنيه، ويعطي 5 جنيهات رصيد أساسي لأي استخدام و20 قرش للاستخدام المحدود داخل الشبكة ( دقائق ورسائل وميجابايتس ).

وتطبق هذه الأسعار رسميًا بدءا من اليوم في جميع فروع شركات المحول الثلاث فودافون وأورنج وإتصالات ونقاط البيع المعتمدة ومنافذ بيع فوري وbee وغيرها من طرق الشحن والسداد بمختلف أنحاء الجمهورية.