تفقد الدكتور أحمد عادل درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري والعشوائيات أمس الثلاثاء يصاحبه المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة واللواء مدير إدارة الأشغال العسكرية بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعمال البدء بمشروع تطوير منطقة الشهبة بحي منشأة ناصر التي تعتبر أحد أكبر المناطق العشوائية بالجمهورية.

وأشار "درويش" إلى أن المشروع الذي تشرف على تنفيذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، يعد أحد أهم مشروعات تطوير المناطق العشوائيات بالعاصمة إذ يحقق المشروع مبدأ التنمية بالمشاركة مراعيًا البعد الاجتماعى والاقتصادى للسكان.

وأشار نائب الوزير أن المساحة الإجمالية للمشروع تبلغ حوالي 140 فدانا يتم فيها بناء ما يقرب من 7 آلاف وحدة سكنية لسكان المناطق غير الآمنة بحى منشية ناصر.

وأضاف درويش أن تنفيذ المشروع سيتم بنظام الإحلال التدريجي للاسر التي تقطن تلك المناطق بحيث يتم الانتهاء من المرحلة الأولى وتسكين الأهالي فيها، ثم يتم هدم المنازل القديمة والبدء في المرحلة الثانية ثم المرحلة الثالثة.

وصرح نائب الوزير أن المرحلة الأولى التي يتم العمل بها حاليا تبلغ تكلفتها حوالي 600 مليون جنيه على مساحة 35 فدان ، وسيتم فيها إنشاء 87 عمارة سكنية توفر حوالي 2600 وحدة سكنية بالإضافة إلى مناطق الخدمات الصحية والتعليمية والترفيهية وخلافه ،

و أفاد درويش أن مساحات الوحدات التي سيتم بناءها تتنوع المساحات حسب احتياجات الأسر ما بين غرفتين وثلاثة غرف.

وفى نهاية الجولة وجه درويش الشكر لإدارة الأشغال العسكرية المشرفة على تنفيذ المشروع التي لا تألوا جهدًا لتنفيذ المشروع وبأسرع وقت على الرغم من طبيعة الأرض الصعبة التي تتطلب جهدا مضاعفًا، وأكد أنه يثق في أن المشروع سيرى النور خلال عام واحد طبقًا للبرنامج الزمني للمشروع وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية .

وتصنف منطقه منشأه ناصر من ضمن المناطق العشوائية الخطرة داخل القاهرة وحسب تقرير حصر وتصنيف المناطق غير الآمنه فأنها تشتمل على 8 مناطق بداخلها تصنف على أنها مناطق غير آمنه ، ومن أهم مشكلاتها انهيار الكتل الصخرية الضخمة من الاجزاء المرتفعة في المنطقة على المباني السكنية القائمة بالأجزاء السفلية كما حدث في انهيار صخره الدويقة عام 2008 والتي تسببت في مقتل أكثر من مائه شخص بعدما انهارت على منازلهم أحدى الكتل الصخرية الضخمة.

الجدير بالذكر أن تلك الزيارة تعتبر هى الزيارة الأولى للمهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة للمناطق العشوائية بالمحافظة.