أعلن التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان أن 1146 مدنيا بينهم 373 طفلا و68 سيدة قتلوا وأصيب 4044 بينهم 1067 طفلا و369 سيدة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي نتيجة للانتهاكات التى قامت بها مليشيات الحوثيين والرئيس السابق علي صالح ضد الشعب اليمنى.

وذكر التقرير أن المليشيات أعدمت 8 مدنيين بالإضافة إلى مقتل 11 آخرين بسبب التعذيب أو نتيجة الإهمال داخل سجون الجماعة المسلحة كما قامت بتعذيب 71 سجينا وأفرجت عن عدد منهم بعد تدهور حالاتهم الصحية والنفسية داخل السجون وعدم السماح لهم بتلقي العلاج ومعظمهم يعانون من حالات شلل جزئي وأوضاع نفسية سيئة.

وأوضح التحالف اليمنى لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في تقريره الثامن عن حالة حقوق الإنسان في اليمن خلال هذه الفترة أنه تم رصد 75 ألفا و382 انتهاكا من قبل المليشيات تنوعت بين القتل والإصابة والاختطاف والاعتقال التعسفي والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وتقويض سلطات الدولة وتجنيد الأطفال والعقاب الجماعي.

واستعرض التحالف تقريره عن هذه الانتهاكات خلال ندوة عقدت في مقر الأمم المتحدة في جنيف على هامش مشاركته في أعمال الدورة 33 لمجلس حقوق الإنسان، واكد أن المليشيات مستمرة في انتهــاكها لحقــوق الإنسان فــي اليمــن رغــم كل المحــاولات لإيقــاف ذلك.

وأوضح التحالف طبقا للتقرير الذى نقلته وكالة الانباء اليمنية الحكومية / أن إجمالي الانتهــاكات التــي ارتكبتهــا ميليشــيا الحوثــيين وصالح بحــق المدنيين والممتلكات العامة والخاصة خلال ستة أشهر بلغت 1146 حالــة قتــل بحــق مدنييــن و 4044 حالــة إصابــة .. ورصد التقرير اتهامات من جانب مواطنين للمليشيات باعتقال 3380 من ذويهم و160 حالة اختفاء قسري و71 حالة تعذيب داخل السجون و198 حالة اعتداء جميع ضحاياهــا مدنيين.

وأضاف أنه تم تسجيل 949 حالة تضرر تعرضت لهــا الممتلكات العامة و2673 حالة تضــرر فــي الممتلكات الخاصة وتنوعـت الأضـرار بيــن تدمير كلي وجزئي بسبب قصــف المليشيات للمنازل والمنشآت الحكومية والخاصة ومداهمتهم لهــا والقيام بنهــب محتوياتهــا فضلا عــن احتلال بعـض بعض الممتلكات وتحويلهــا إلــى ثكنــات عســكرية.

وأكد حدوث تجــاوزات واختلالات مالية وإدارية وتدخل فــي المهام الحكومية وإصــدار تعيينات خارج إطار القانون وإقصاء بعــض موظفي الدولة مــن وظائفهم ومناصبهم واســتحداث سـجون خاصة ونقاط تفتيـش وغيــر ذلــك مــن أعمــال النهــب والعبــث بالمــال العــام ومقــدرات البــلاد .

وكشف التقرير عن تجنيد المليشيات لـ 4810 أطفال وإرسالهم للقتال في الجبهات.. فيما بلغت حالات التهجير القسري أكثر من 2521 حالة كما شهدت الفترة حالات نزوح جماعى شملت 52 ألفا و403 مواطنين.

وطالب التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن في ختام تقريره جميع المنظمات المحلية والدولية بتفقد كافة المعتقلات والسجون التابعــة للمليشيات .. ودعا المجتمع الدولي للضغط عليهم لإيقاف الانتهاكات التي تطال حقوق الاف المدنيين خاصة فــي محافظــات تعــز والبيضــاء والحديـدة والإفراج عــن المئات مــن المختطفين لديهـا.

وطالب التحالف مجلـس حقـوق الإنسان بعدم الاستمرار في تجاهل انتهــاكات الميليشــيات والقيام بمــا يلــزم لحمايــة حقــوق المدنيين فــي اليمن.. كما طالب مجلــس الأمن بسرعة تطبيق قراراته بحــق اليمن خاصة القرار 2216.