كشف اللواء إسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعية، عن تنظيم الحكومة مؤتمر اقتصادى جديد مارس المقبل، مضيفا أن هناك لجنة حكومية من الوزارات المعنية، للإعداد للمؤتمر، والفرص الاستثمارية التى سيتم طرحها خلاله، رافضا الافصاح عن عدد المشروعات التى تم الاستقرار عليها حتى الآن.
كما كشف جابر، فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع"، عن إعداد الهيئة قانون جديد للتراخيص يمنحها حق تخصيص الأراضى الصناعية، وإنهاء كافة الإجراءات للمشروعات دون أن يتوجه للمستثمر لأية جهات حكومية لاصدار تراخيص.
وقال جابر، إن المستثمر يواجه مشكلتين فى مصر، وهما البطء فى إصدار التراخيص، ونحن نعترف بذلك، إلا أن الهيئة ليست هى المسئولة عن ذلك لأنها تنتظر الموافقات من كافة الجهات الحكومية قبل إصدار التراخيص، مضيفا :"نحاول فى القانون الجديد إنهاء تلك المشكلة من خلال تطبيق نموذج للشباك الواحد ومنح كافة التراخيص من خلال الهيئة فى أسرع وقت".
وأضاف أن المشكلة الثانية هى توفير الأراض الصناعية، وطرحنا خلال الفترة الماضية 120 قطعة أرض صناعية تقدم لها 260 مستثمر، مشيرا إلى أن الأراضى المطروحة تباع فقط بسعر التكلفة.
وأشار رئيس هيئة التنمية الصناعية، إلى أن وزارة الصناعة تخطط لإنشاء مجمعات صناعية جاهزة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، تضم وحدات جاهزة للشباب للتيسير على المستثمر فى بدء المشروعات، بمتوسط تكلفة 200 مليون للمجمع الواحد.
وقال إن الوزارة ستبدأ بإنشاء منطقتين ببدر وبورسعيد، وتباعا سيتم إنشاء مجمعات أخرى بمختلف المحافظات.
وحول الأراضى الصناعية الجديدة التى سيتم طرحها الفترة المقبلة، أعلن جابر، عن طرح الشهر المقبل بمنطقة برج العرب والسادات، بعدما تم الطرح بقويسنا وبورسعيد وبدر والتى تقدم لها 900 مستثمر على حوالى 154 مستثمر.
وحول رخص الأسمنت الجديدة، أكد جابر، أن الأسبوع الماضى اعتمد استكمال المناقصة التى تقدمت لها 6 شركات فقط تقدمت للحصول على 8 رخص أسمنت جديدة بمتوسط 150 مليون جنيه، وفى حال المزاحمة سيتم طرحها بنظام المزايدة.
وعن مخطط المثلث الذهبى التى تعده شركة إيطالية، قال جابر، إنه تم الانتهاء من المخطط وعرضه على وزير الصناعة، وحاليا سيتم عرضه على رئيس الوزراء، والمجموعة الاقتصادية للبدء فى تنفيذه.