بعد طرح الفيلم السينمائي الجديد "صابر جوجل"، للفنان محمد رجب"، والذى يجسد فيه شخصية نصاب كانت الشاشة قد قدمت عدة اعمال فنية، تناولت عمليات الخداع والاحتيال فنذكر على سبيل المثال، النجم الراحل سعيد صالح فى فيلم "الواد سيد النصاب" .. و الكوميديان سمير غانم الذى يجسد دور نصاب محترف فى فيلم "النصاب والكلب" .. بينما نجد الثنائي نور الشريف وبوسي فى "النصابين الخمسة" .. ولا ننسى فيلم "شلة المحتالين" حيث نجد فؤاد المهندس يقوم بتجسيد شخصية "الأرناؤوطى حب الرمان" بينما محمد عوض يلعب دور "بسيونى المعجبانى" وهما نصابان محترفان ضمن احداث الفيلم الشهير.

وفى هذا التقرير يرصد "صدى البلد" أشهر الأفلام السينمائية والمسلسلات التى تناولت طرق وأساليب الاحتيال.. ومشهد "النصباية" على الشاشة..

ويعتبر وحش الشاشة فريد شوقى هو الأكثر تجسيدا لشخصية النصاب، حيث نجده "حرامى" محترف" فى أفلام "أجازة صيف" و"النصاب" و"المحتال"..

  • "العتبة الخضراء" :
بطولة صباح وأحمد مظهر وإسماعيل ياسين. وتدور أحداث الفيلم حول شاب ساذج يأتي من الصعيد إلى القاهرة، فيتعرف على شاب محتال، يوهمه بأن في إمكانه أن يبيع له ميدان العتبة الخضراء وقسم الشرطة والمطافي.

  • "رمضان فوق البركان" :
بطولة عادل إمام وإلهام شاهين وسمير غانم ووحيد سيف، وتدور قصة الفيلم، حول موظف فقير يريد الزواج من خطيبته، فيضطر الى سرقة مرتبات الموظفين وإخفائها ثم تسليم نفسه وقضاء العقوبة لكي يتمكن من الزواج بعد خروجه من السجن.

  • "علي بيه مظهر والأربعين حرامي" :
بطولة محمد صبحي وسمية الألفي وأحمد راتب. وتدور أحداث الفيلم حول اعتقاد "علي مظهر" أنه عبقري وحلمه أن يصبح مليونيرًا، فيقع فريسة لاحدى عصابات النصب، من خلال الاعلان عن مشروعات وهمية.

  • "كراكون في الشارع" :
بطولة عادل إمام ويسرا. ويدور حول المهندس شريف وزوجته سعاد والتى تعمل مدرسة وابنتهما سارة وابنهما هاني، ووالدته، فبعد هدم منزلهم ينتقلون الى مساكن الإيواء، ونظرًا للمستوى المتدني فى تلك المساكن، يلجأون إلى سمسار للعثور على شقة، فيتم النصب عليهم من قبل صاحب عقار نصاب.

  • "البيضة والحجر" :
بطولة أحمد زكي ومعالي زايد وممدوح وافي. وتدور أحداث الفيلم حول مدرس فلسفة تدفعه الظروف الصعبة إلى النصب والاحتيال على الناس عن طريق الدجل.

  • "سنة أولى نصب" :
بطولة أحمد عز وخالد سليم واللبنانية نور وداليا البحيري. وتدور أحداثه حول شابين يعملان بالنصب، ويقرران ممارسة نشاطهما في الغردقة ولكنهم يتعرفان على فتاتين ميسورات الحال ويقعان في حبهن.

  • "اوعى وشك" :
وهو بطولة أحمد رزق وأحمد عيد ومنة شلبي. وتدور أحداث الفيلم حول "حودة" وصديقه "جعفر" تقودهم ظروف الحياة لاحتراف النصب والاحتيال على الأبرياء.

  • "كده رضا" :
بطولة أحمد حلمي ومنة شلبي وخالد الصاوي ولطفي لبيب. وتدور أحداث الفيلم حول ثلاثة توائم لأب نصاب يدعى "هندي"، وبعد ان يتوب الاب، يقرر الابناء مزاولة النصب والاحتيال على الناس.

  • "العراف" :
يعتبر اشهر المسلسلات التلفزيونية التى دارت احداثها حول النصب، حيث حكى العمل عن النصاب المحترف "عادل امام"، الذى يقع بعد سنوات طوال من احتراف النصب، في قبضة لواء الشرطة "حسين فهمي"، لكن أبناء الأول يحاولون جاهدين تبرءته من التهم المنسوبة إليه.