تمثل العلاقات المصرية ــ البريطانية أولوية قصوى لبريطانيا، فمصر تمثل حجر الأساس للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وهو ما له تأثير مباشر على أمن واستقرار القارة الأوروبية. وقال مايكل فالون وزير الدفاع البريطانى إن بلاده تعمل على التشاور والتنسيق مع مصر فيما يتعلق بأهم القضايا فى المنطقة، خاصة مع التغيرات السريعة فى سوريا وليبيا واليمن وغيرها.

وأضاف فالون فى حوار لـ»الأهرام» إن لمصر وبريطانيا مصالح مشتركة فى عودة استقرار المنطقة. وأن الوضع المتردى فى سوريا لابد أن ينتهى أولا بإنهاء الصراع هناك، وهو أمر يمكن لروسيا القيام بدور أساسى فيه، نظرا للنفوذ الذى تتمتع بها روسيا داخل سوريا. وأكد أن خروج بلاده من الاتحاد الأوروبى لا يعنى على الإطلاق انسحاب بريطانيا من التزاماتها العسكرية الدولية، فمشاركتها فى التحالف الدولى لمواجهة الإرهاب وحلف شمال الاطلسي «الناتو وغيرهما مستمر كما هو بل ويشهد تطورا. وأشار فالون إلى أن طبيعة علاقة أى جيش بدولته هى التى تشكل إمكانية مساعدة هذا الجيش للمجتمع المدنى، وبالنسبة لحالة مصر تعتبر قناة السويس الجديدة مثالا واضحا لما يمكن أن يسهم به الجيش المصرى فى بناء بلد أقوى.

  • الوطن:
  • كواليس إقالة «المرأة الحديدية» ورئيس «القابضة للصوامع» بوزارة التموين
حالة من الرضا تسود أروقة وزارة التموين حاليًا بعد قرار محمد على مصيلحى، وزير التموين، بإقالة أحلام رشدى رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، الملقبة بـ«المرأة الحديدية» داخل مبنى الديوان العام للوزارة بسبب سطوتها وقوة نفوذها وعلاقاتها المتشعبة بكافة جهات الدولة، من خلال عملها رئيسًا لقطاع مكتب الوزير لمدة 20 عامًا عاصرت خلالها 7 وزراء تموين، ولسيطرتها لم تفقد موقعها وقوتها إلا بعد خروجها على المعاش والتجديد لها رئيسًا لجهاز تنمية التجارة، والذى ظل من أجلها شاغرًا لمدة 3 سنوات انتظارًا لخروجها على المعاش، وتكليفها به من قبل الوزير السابق خالد حنفى، كما جاء قرار إقالة محمود عبدالعزيز، رئيس الشركة المصرية للصوامع والتخزين، والمسئول عن استئجار شون القطاع الخاص والتى سببت أزمة كبيرة أقيل على إثرها وزير التموين السابق لينهى فترة فساد القمح.

«الوطن»، تكشف من خلال مستندات حصلت عليها الأسباب الرئيسية التى أدت إلى صدور قرار الإقالة، وتبين أن «أحلام» التحقت بالعمل فى وزارة التموين فى الأول من يونيو 1980 بعد حصولها على بكالوريوس التجارة شعبة المحاسبة، ولذكائها الشديد وقدرتها على كسب ود المسئولين تم ترقيتها لمنصب وكيل وزارة وعمرها 40 عامًا وكانت أصغر وكيل وزارة تحصل على هذه الدرجة فى مصر فى ذلك الوقت، ولم يمر سوى 5 سنوات لترقى إلى درجة وكيل أول وزارة، وكانت تحصل على كافة سلطات الوزير ويتم تفويضها فى كافة اختصاصات المنصب الوزارى.

استراتيجيون
: كلمة «السيسى» في جلسة اللاجئين وضعت العالم أمام مسئولياته تجاه «الفارين من الموت»

أكد خبراء استراتيجيون، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى أمام جلسة تدفقات الهجرة واللجوء بحضور رؤساء الدول والحكومات بالأمم المتحدة، أمس الأول، وضعت العالم أمام مسئولياته تجاه «الفارين من الموت»، وذلك بعد هجمة الغرب وعملائهم على منطقة الشرق الأوسط، وما شهدته البلدان العربية من «حروب بالوكالة» بين قوى عظمى أدت لتشريد الملايين من العرب.

وأضاف الخبراء أن الرئيس شخّص أعراض المرض الحقيقى، موضحين أنه عرض عليهم، خلال كلمته الموجزة، الجهود الكبرى التى تبذلها مصر لتعديل تشريعاتها، وتصدى القوات المسلحة، والأجهزة الأمنية المعنية لـ«الهجرة غير الشرعية»، جنبًا إلى جنب لاستضافة نحو 5 ملايين لاجئ مُسجل وغير مسجل، وذلك دون أن تحصل على دعم من دول العالم، على نقيض دول أخرى مثل تركيا، التى حصلت على 4 مليارات دولار جراء استضافة أعداد أقل بكثير ممن تستضيفهم مصر، فى ظل مطالبتها بزيادة دعمها لـ12 مليار دولار.

وقال الدكتور سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للتنمية والدراسات الاستراتيجية، إن كلمة الرئيس كانت قصيرة، إلا أنها كانت مركزة، رسمت للعالم «جذور المشكلة»، وأن خروج الملايين من اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين ليسوا فى حد ذاتهم المشكلة، ولكنها «عرَض لمرض» يستجوب الحل، وذلك جراء الصراعات المفتوحة التى يشهدها عدد من بلدان منطقة الشرق الأوسط، فى ظل «حروب بالوكالة»، كما يحدث فى سوريا والعراق، ما يدفع مواطنيهم للهجرة بحثًا عن الأمن، وحقهم فى الحياة.

وأضاف «راغب» لـ«الوطن»، أن مصر تتمتع بميزة كونها تحتضن أبناء الوطن العربى الجريح حاليًا، مردفًا: «اللى بيدخل مصر بيبقى ابن البلد، ومابيتفرقش بينه وبين أهلها مثل دول أخرى»، موضحًا أنها يمكنها التعامل مع ملف احتضانها لملايين اللاجئين دون أن تحصل على دعم دولى، لافتًا إلى أن هناك دولًا تحتضن 200 ألف لاجئ فقط، وتحصل على دعم.

  • توقيع عقود «سد النهضة».. ووزير الرى: «حدث تاريخى»
اختتمت أمس بالعاصمة السودانية «الخرطوم» مرحلة جديدة من مفاوضات «سد النهضة» الإثيوبى، بتوقيع رؤساء وفود مصر والسودان وإثيوبيا على عقود المكاتب الاستشارية المنفذة للدراسات الفنية، التى تحدد آثار السد على دولتى المصب «مصر والسودان»، وتضع قواعد الملء الأول للخزان، والمقرر الانتهاء منها خلال 11 شهرًا من بدء توقيع الدراسات.

والتقى وفدا مصر وإثيوبيا بعد التوقيع الرئيس السودانى عمر البشير، تأكيدًا على روح التعاون فى هذا الملف التى شدد عليها زعماء الدول الثلاث فى اتفاق إعلان المبادئ الموقع فى مارس 2015.

وقال الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، إن توقيع عقود الدراسات الفنية لـ«سد النهضة» حدث تاريخى انتظرناه كثيرًا بعد مداولات طويلة، مشيرًا إلى أن «أحلامنا أكبر من ذلك، فى اتجاه تحقيق التكامل الإقليمى والتعاون بين مصر والسودان وإثيوبيا، لتنمية الدول الثلاث، وتقليل الفاقد من الطاقة الكهربائية فيها»..

وأضاف «عبدالعاطى» فى كلمته خلال احتفالية توقيع عقود الدراسات الفنية أن «التوقيع يتوج مجهودات كبيرة بُذلت منذ سنين مضت، ولقد واجهنا معًا تحديات كبيرة، ولكننا نجحنا فى التغلب عليها، من خلال بذل الجهد، وإبداء المرونة».

  • الجمهورية:
  • تحقيقات النيابة الإدارية تكشف:
  • مخزون وهمي للقمح بـ 55 مليون جنيه في صوامع طريق مصر ـ الإسكندرية
أمر المستشار علي رزق رئيس هيئة النيابة الادارية بسرعة انجاز التحقيقات في تقرير لجنة تقصي الحقائق حول فساد ومافيا التلاعب في توريدات القمح واهدار المال العام لصالح مستوردي القمح والتي أرسلها الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب لاتخاذ اللازم.

كلف المستشار علي رزق المكتب الفني بسرعة انجاز التحقيقات في وقائع التلاعب بتوريدات القمح الخاصة بصوامع طريق "مصر اسكندرية" الصحراوي واحالة المتورطين للمحاكمة التأديبية وتشكل فريق تحقيق برئاسة المستشار عصام المنشاوي نائب رئيس هيئة النيابة الادارية واشرف عليه المستشارة رشيدة أنور رئيس المكتب الفني لرئيس الهيئة للتحقيقات.

كشفت التحقيقات الأولية أن مخالفات صوامع القمح بالكيلو 74 طريق مصر اسكندرية الصحراوي تمثلت في اثبات مخزون وهمي للقمح يكلف الدولة ما يقرب من 55 مليون جنيه بسبب تقاعس المسئولين عن التفتيش بوزارة التموين في احكام رقابتهم علي الصوامع والشون مما تسبب في التلاعب.

محافظ القاهرة:

القضاء علي العشوائيات خلال عامين.. ولا خطورة من صخرة الدويقة

كشف المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة أن صخرة الدويقة التي سقطت جزء من الكسوة الخاصة بالتدبيش لبعض المرتفعات الواقعة ما بين المرحلتين الرابعة والخامسة والتي أقيمت للحفاظ علي المنسوب ونتيجة تسرب مياه غير معلومة المصدر ومؤكدا انه لا خطورة منها.

وأصدر تعليماته للجنة العلمية وشركة مياه القاهرة وشركة الصرف الصحي بانهاء التسرب باعادة ترميم أعمال التكسية الحجرية للجزء المنهار.

وعن أعمال تطوير بمنطقة الشهبة بمنشأة ناصر والتي تم ازالة المساكن العشوائية الخطرة في اطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لانهاء ظاهرة المناطق العشوائية خلال عامين.. أثني المحافظ علي الجهود التي يبذلها رجال القوات المسلحة للبدء في المشروع علي 120 فدانا بأراض جبلية صعبة مختلفة المناسيب مشيرا الي أنه جار تسوية الموقع وازالة أماكن الخطورة للبدء في التسليم لشركات المقاولات.

الشروق :

شركات المحمول تضخ كروت شحن جديدة بالسعر القديم

  • مصادر
    : التجار الفائزون بعدم طرح كروت بأسعار جديدة.. وشعبة مركز الاتصالات تخاطب المحمول لزيادة ربح الموزعين
بدأت شركات المحمول الثلاث العاملة في السوق المصرية، أمس، ضخ كروت شحن جديدة في السوق المصرية عبر التجار والموزعين، على مستوى أنحاء الجمهورية، وفقا للأسعار الجديدة التي أقرها الجهاز القومي للاتصالات مع ممثلي وزارة المالية وشركات المحمول، مساء أمس الأول، وفقا لمصادر بشركات المحمول.

وعلمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن شركات المحمول لن تغير أسعار الكروت المكتوبة على الكارت، على سبيل المثال ستظل فئة 100 كما هي، ولكنها تباع بـ110 جنيهات، ما سيتسبب في مكاسب هائلة للتجار والذين استغلوا فرصة صدور القرار وحجبوا الكروت.

وتم الاتفاق في الاجتماعات التي استمرت لمدة يومين بين الجهاز وشركات المحمول ووزارة المالية لتحديد آليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة على خدمات المحمول، على تحصيل ضريبة بقيمة 60 قرشًا فقط على الكارت فئة العشرة جنيهات، على أن يباع بسعر 11 جنيها للمستهلكين، وتقدم شركات المحمول خدمات بما قيمته 10 جنيهات ورصيدًا إضافيًا بقيمة 40 قرشا.

  • المصري اليوم :
  • "شباب الإخوان" يخترقون بريد القيادات وينشرون "وثائق مسربة"
"عزت" يشرح أوضاع التنظيم لقواعد المحافظات وينفي المصالحة مع الدولة: في حكم المستحيل

اخترقت مجموعة من شباب جماعة الإخوان، المناهض للقيادة الحالية بزعامة محمود عزت، القائم بأعمال المرشد العام، حسابات البريد الإلكتروني لرموز التنظيم، ما مكنها من الحصول على وثائق سرية يتم إرسالها إلى قواعد الإخوان في المحافظات، لافتة إلى أنها بمثابة الاتصال الأقوى بين الإدارة الحالية وأعضاء التنظيم.

وتضمنت الاتصالات تكليفات عزت لصفوف الجماعة، وشرحًا مبسطًا لوضع التنظيم الحالي، وكيفية إعادة هيكلة الجماعة داخل قواعدها بعد فترات الوهن والضعف التي أصابتها بعد ثورة 30 يونيو.

وذكرت الوثائق المنشورة بمواقع تابعة لشباب الإخوان أن أوضاع الإخوان الآن في معظم محافظات مصر أفضل بكثير باستثناء قطاع الفيوم، بينما شددت على تحسن الأوضاع في القليوبية، لكن سوف يحتاج وقتا للوصول إلى المستوى المأمول.