ينطلق مارثون انتخابات نقابة الصحفيين بالإسكندرية، غداً الأربعاء، على منصب نقيب الصحفيين بالنقابة الفرعية وثلاثة من أعضاء مجلس النقابة، والتى تشهد تنافسًا شديدًا، بين المرشحين وتظهر فى البرامج الانتخابية المعلنة لأعضاء نقابة الصحفيين.
ويتنافس على منصب رئيس النقابة الفرعية 5 أعضاء هم رزق الطرابيشى، وعصام رفعت، وفهمى سيد أحمد، ومحمد الكيلانى، وهويدا فتحى، بينما يتنافس على مقاعد العضوية 8 أعضاء هم أحمد على، باسم على، تامر صلاح الدين، طارق الفرماوى، ماجدة سليمان، محمد محمود، منى عبدالسلام، وهدى الساعاتى.
وتشهد البرامج الانتخابية تنافساً كبيراً من المرشحين التى تتمحور حول تدريب الأعضاء وتطوير الأداء المهنى من خلال عقد دورات تدريبية فى مقر النقابة الفرعية والاستعانة بخبراء متخصصين فى الفيديو والصحافة الاستقصائية والأفلام الوثائقية، ومنح فص لتدريب أعضاء النقابة فى المؤسسات داخل وخارج مصر.
كما أكدت بعض البرامج الانتخابية على ضرورة مواجهة تنامى ظاهرة انتحال صفة الصحافة وطالب أحد المرشحين بتدشين حملة منظمة بالتعاون بين مجلس النقابة والجهات المعنية، وتكوين لجنة لها صلاحيات لاتخاذ إجراءات رادعة ضد منتحلى الصفة الحملة.
ووعدت معظم البرامج الانتخابية بمشروع تطوير علاج الصحفيين والتعاقد مع مستشفيات وعيادات جديدة، بالإضافة إلى مشروع الإسكان، كما قام بعض المرشحين بتوفير تخفيضات لكافيهات ومطاعم بالإسكندرية وبعض المشتريات الخاصة بالأدوات المنزلية والصيدليات، واستكمال بناء نادى الشاطئ وتوفير أماكن خاصة بالصحفيين لتصلح ملتقى اجتماعى وترفيهى للصحفيين.
كما اعتمد رؤساء النقابة السابقين على الإنجازات السابقة التى قاموا بها طوال فترة توليهم المناصب القيادية بالنقابة الفرعية بالإسكندرية وعرضها على الأعضاء الشباب لتعريفهم بالإنجازات.
وقررت النقابة العامة شروط الانتخاب وهى أن الناخب يختار اسما واحداً من بين المرشحين لمنصب رئيس النقابة الفرعية، وثلاثة أسماء فقط لعضوية المجلس، وأنه يجب كتابة اسم كل منهم ثنائيا على الأقل، وبخلاف ذلك يبطل الصوت.
وفى حالة الإعادة على منصب رئيس النقابة، يتم الاقتراع فى نفس اليوم بين الحاصلين على أعلى الأصوات، أما فى حالة عدم اكتمال النصاب القانونى للجمعية العمومية، تُجرى الإعادة لرئيس النقابة الفرعية، والأعضاء يوم الأربعاء 5 أكتوبر القادم.
كما قررت النقابة العامة أنه فى حالة عدم حصول أى مرشح على منصب رئيس النقابة الفرعية، على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة للناخبين تجرى الإعادة بين المرشحين الحاصلين على أكثر الأصوات، وذلك من الساعة السادسة وحتى الثامنة من مساء نفس اليوم، وأنه فى حالة تساوى الأصوات بين أكثر من مرشح لعضوية المجلس، تجرى قرعة علنية بين الحاصلين على الأصوات المتساوية، وفقاً لنص المادة (38) من قانون النقابة (رقم 76 لسنة 1970).