أعلنت وزارة البيئة متابعة فرع جهاز شئون البيئة بالبحيرة تنفيذ إجراءات الحد من تلوث الهواء بالمحافظة، حيث تم، أمس /الاثنين/، حصاد حوالي 9 آلاف فدان أرز، بينما تم كبس 3 آلاف طن قش أرز، وفرم 1357 طنًا، وتشوين حوالي 13 ألف طن، وفي مجال المزارع الصغير، تم عمل 22,5 طن أعلاف، و38 طن أسمدة.

كما يتم تنفيذ إجراءات رصد حرائق قش الأرز من خلال عدة محاور تعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية على مدار الساعة، حيث سيطرت المحاور المنتشرة بمراكز البحيرة (محور كفر الدوار، ومحور أبو حمص، ومحور دمنهور، ومحور إيتاي البارود وكوم حماده، ومحور الدلنجات وحوش عيسى، ومحور شبرا خيت والرحمانية، ومحور إدكو ورشيد والمحمودية)، أمس، على 22 حالة حريق قش أرز وقمامة ومقالب عشوائية وبلاغات بالتعاون مع الحماية المدنية وبمساعدة الأهالي، وتم تحرير محاضر بالمراكز المختلفة وإبلاغ رئيس مجلس المدينة الواقعة في نطاقه تلك الحرائق لمتابعتها وإزالة أسبابها، كما تم المرور على 7 مقالب عمومية للتأكد من عدم وجود حرق للقمامة وتبين أن جميعها مستقرة.

ونظمت إدارة الإعلام بالفرع ورشة عمل بقرية القصر بمركز المحمودية حول كيفية عمل كومات السماد والأعلاف، انطلاقًا من حرص وزارة البيئة للتوعية بمخاطر حرق المخلفات الزراعية وتعظيم الاستفادة منها من خلال تجميعها أو تحويلها لكومات أعلاف أو كومات سمادية.

وفي مجال التفتيش على الصناعات الصغرى ومنها مصانع الطوب وأيضًا المسابك والمكامير والفواخير، تم التنسيق بين الفرع ومحافظة البحيرة وصدر قرار محافظ البحيرة رقم 811 في هذا الشأن، حيث تم، أمس، التفتيش على 5 مصانع طوب منها 3 مطابقة بيئيا و2 متوقفين، والتفيش على 5 مكامير فحم تبين أنها متوقفة، كما تم فحص 102 مركبة على الطريق بالمحافظة منها 29 مركبة تعمل بالسولار كانت جميعها مطابقة للاشتراطات البيئية و71 سيارة تعمل بالبنزين تبين مخالفة 3 منها للاشتراطات وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وعلى صعيد آخر، مر فريق من الفرع الإقليمي لمحافظتي الشرقية والإسماعيلية، اليوم /الثلاثاء/، على 400 كومة سماد و34 كومة علف بمركز ههيا، ضمن إجراءات متابعة آليات تدوير المخلفات الزراعية للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة.

كما يتم دعم المتعهدين لإنشاء مواقع لتجميع قش الأرز، حيث جمع 19 موقعًا، أمس، 1487 طنا، وسيطر المحور المنتشر بمراكز أبو حماد وفاقوس والحسينية وكفر صقر وأولاد صقر وبلبيس والزقازيق وههيا وأبو كبير ومنيا القمح على 25 حالة حريق بالتعاون مع الحماية المدنية وبمساعدة الأهالي، وتم تحرير محاضر، وبعض الحرائق كانت مجرد حرق مكشوف لقش الأرز على الطرق وبعض الأراضي الزراعية، ليصل إجمالي عدد المحاضر حتى تاريخه 357 محضرًا.

وفي مجال الحد من الأنشطة الملوثة، تم المرور على 225 مكمورة فحم وتبين توقفها جميعا، وتم تنفيذ حملتين لفحص عادم المركبات على الطريق بالتعاون مع الإدارة العامة لمرور الشرقية وتم قياس العادم لـ136 سيارة منها 66 سيارة تعمل بالبنزين من بينها 60 سيارة مطابقة، وبفحص 70 سيارة تعمل بالسولار تبين مطابقة 65 سيارة ومخالفة 5 سيارات، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين.

كما ورد للفرع شكوى من قرية سعود عليوة بمركز الحسينية عن حرق قش أرز، وتم على الفور توجيه المحور للوقوف على الوضع وتم تحرير محضر واتخاذ اللازم.