أعلن المهندس أحمد عثمان رئيس المجلس الشرق أوسطى لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة "مكسبى" عن بدء انطلاق مسابقة نواة للعام الثانى على التوالى والتى تأتى ضمن فعاليات الأسبوع العالمى لريادة الأعمال, الذى ينظمه المجلس للعام الثامن بمدينة الجونة خلال شهر نوفمبر المقبل.

وقال "عثمان" إن مسابقة "نواة" التى تنظمها منظمة العمل الدولية "ILO" بالتعاون مع "مكسبي" تهدف إلى دعم أفكار الشباب وترجمتها إلى مشاريع حقيقية لخدمة وتنمية المجتمع فى مختلف القطاعات منها الزراعى والصناعى، لافتا إلى أنه سيتم اختيار 9 مشاريع وتكريم الفائزين خلال الأسبوع العالمى لريادة الأعمال المزمع عقده فى مدينة الجونة بمحافظة البحر الأحمر في نوفمبر المقبل.

أضاف أن المسابقة تقام هذا العام فى 4 محافظات هى محافظة القاهرة والاسكندرية والمنيا وبورسعيد, مشيرا إلى أنه سيتم اختيار الأفكار بناءً على معايير التنمية المستدامة وتنمية المجتمع, وذلك من خلال لجنة تحكيم تضم خبراء من منظمة العمل الدولية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالإضافة إلى المجلس الشرق أوسطى لريادة الأعمال.

أكد "عثمان" أن الأسبوع العالمى لريادة الأعمال يتضمن عقد فعاليات وورش عمل تهدف إلى تشجيع فكر ريادة الأعمال ونشر ثقافة العمل الحر بين الشباب، فضلا عن عقد العديد من الندوات والبرامج التدريبية في التمويل والتسويق لأفكار الشباب وتحويلها إلى مشروعات على أرض الواقع والعمل على نموها واستمرارها.

من جانبها قالت داريا أوفمان، مدير مسابقة "نواة" لريادة الأعمال إنه تقدم للمسابقة حتى الآن 120 شابا وطالبا وطالبة يمثلون 120 مشروعا، لافتة إلى أن آخر موعد لتلقى الراغبين فى المشاركة هو الأول من شهر أكتوبر المقبل.

أوضحت أن "نواة" أطلقت 3 مسابقات مختلفة، هى "نواة الشباب" وهى تستهدف مشاريع خريجى الجامعات حتى سن 35 عاما وتبلغ قيمة الجائزة الأولى 60 ألف جنيه و"نواة للمدارس" وهي مسابقة لريادة الأعمال مخصصة لطلاب وطالبات المدارس الثانوية والإعدادية حتى سن 17 عاما، بالاضافة إلى مسابقة "نواة للتعليم الفنى" وهى تستهدف مشاريع طلبة المدارس والمعاهد الفنية وتقدر الجوائز الأولى فى كلا المسابقتين 10 آلاف جنيه.

وقالت ريم الأزهرى، منسق الأسبوع العالمى لريادة الأعمال إن الفائزين فى المسابقة سوف يتاح لهم المشاركة فى ورش العمل ودورات تدريبية فى مجال ريادة الأعمال خلال أسبوع ريادة الأعمال بمدينة الجونة وهو ما يعزز من توسيع شبكة علاقاتهم بالإضافة الى تقديم الدعم الفنى وتسويق مشاريعهم بالمجان.

الجدير بالذكر أن مسابقة نواة بدأت في شهر نوفمبر 2015 كأول مسابقة لريادة الأعمال الاجتماعية فى مصر وانتهت بفوز 3 مشاريع مختلفة على هامش فعاليات الأسبوع العالمى لريادة الأعمال بمدينة الجونة خلال العام الماضى.