أعلنت وزارة الأعمال، أنه بمناسبة البدء فى عقد اجتماعات الجمعيات العامة للشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام (125 شركة)، بدأت الوزارة للمرة الأولى فى تطبيق نظام متابعة يومية لنتائج أعمال الشركات التابعة التى يتم الانتهاء من عقد جمعياتها العامة واعتماد نتائج أعمالها عن العام المالى 2015/2016 بشكل نهائى .
وقالت الوزارة فى بيان لها اليوم، الثلاثاء: "تشمل منظومة المتابعة تدشين مؤشر للربح ومؤشر لإيرادات النشاط الجارى بالمقارنة بالعام المالى السابق 2014/2015، على أن يتم تحديث البيانات بصورة يومية بنتائج الشركات، التى تعقد جمعياتها خلال اليوم، بالاستناد على بيانات القوائم المالية عن العام المالى المنتهى فى 30/6/2016، والمعتمدة من الجمعية العامة للشركة .
وأضاف أنه تعتمد منهجية إعداد المؤشر على إدراج البيانات الفعلية للعام المالى المنتهى فى 30/6/2015 كبيانات أساس وتحديث هذه البيانات من واقع البيانات الفعلية للعام المالى المنتهى فى 30/6/2016 مع استمرار استخدام بيانات العام الماضى للشركات التى لم تنتهى بعد من عقد جمعياتها العامة،ويتم تحديث البيانات بصورة يومية وفقا للبيانات المعتمدة من الجمعيات العامة، بمعنى أن يتم استخدام نفس رقم الربح أو الخسارة عن العام المالى السابق مرحليا، حتى تنتهى الشركة من اعتماد قوائمها وعقد جمعياتها فيتم استخدام بياناتها النهائية المعتمدة عن العام 2015/2016 .
وأضاف البيان أنه تجدر الإشارة إلى أنه حتى 18 سبتمبر الجارى فقد تم الانتهاء من انعقاد الجمعيات العامة لعدد ثلاثة عشر شركة تابعة منها احدى عشر شركة تابعة للقابضة للنقل، وشركة المعمورة للتعمير والإسكان التابعة للقابضة للسياحة والفنادق، والشرقية للغزل والنسيج التابعة للقابضة للقطن والغزل والنسيج .
وقال البيان: "جاءت النتائج النهائية المعتمدة لتلك الشركات كما يلى: بلغ عدد الشركات الرابحة 10 شركات، بالمقارنة بعدد 8 شركات رابحة عام 2015 من إجمالى 13 شركة، فيما بلغ عدد الشركات التى تحسنت نتائجها 10 من إجمالى 13 شركة" .
وأضاف البيان أنه قد بلغ المؤشر الاجمالى التقديرى لأرباح شركات قطاع الأعمال العام التابعة حوالى 459 مليون جنيه صافى ربح مقابل خسارة عن عام 2014/2015 بلغت 324 مليون جنيه، أى بتحسن تقديرى بلغت قيمته 782 مليون جنيه حتى الآن وفقا للمؤشر، جدير بالذكر أن قيمة المؤشر ستتغير بالارتفاع أو الانخفاض وفقا لنتائج أعمال باقى الشركات حتى الوصول إلى الرقم النهائى بانتهاء انعقاد الجمعيات العامة لجميع الشركات .
وبالنسبة لإيراد النشاط الجارى فقد زادت فى الشركات التى انتهت جمعياتها بقيمة 911 مليون جنيه عن العام المقارن وبنسبة تطور 26.5% قياسا بإيرادات نفس الشركات عن العام السابق، وبنسبة 2% قياسا بالمؤشر التقديرى لإيراد النشاط المجمع لقطاع الأعمال العام .
وقد وجه الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الاعمال العام بالإفصاح فى نهاية كل أسبوع عن العدد الإجمالى الشركات التى انتهت من اعتماد نتائجها، كما سيتم الإعلان عن مؤشر ربح وإيرادات نشاط لمجمل شركات قطاع الأعمال العام الواقعة تحت إشراف وزارة قطاع الأعمال العام.