يقام حاليا بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك معرض الفن التشكيلي السنوي “لوحة لكل بيت” في دورته الثالثة، والذي يستمر حتى أول أكتوبر المقبل.

يجمع المعرض مشاركات فنية من أجيال متعددة لتعبر عن رؤى تشكيلية متنوعة تمزج بين الطبيعة والحياة التى صنعها الإنسان عبر التقاليد والتراث والإنجازات البشرية المتنوعة، بحسب وكالة أنباء “الشرق الأوسط”.

وقالت الفنانة التشكيلية هدى عبدالمنعم - للنشرة الفنية بوكالة أنباء الشرق الأوسط - “إنها تشارك بثلاث لوحات تعبر عن الخيال الأفريقي استوحتها عبر زياراتها لبعض البلدان الإفريقية لتجسد في رسوماتها العادات والمعتقدات الإفريقية، أهمها الأحلام الفطرية لبعض شعوب القارة وخاصة في الجنوب الإفريقي”.

تشارك التشكيلية إيمان النميس بلوحتها “إيقاعات لونية” ضمن المدرسة التعبيرية التلقائية للفن التشكيلي من خلال تداخل المساحات اللونية كتعبير عن المرأة التى ترى الدنيا بنظرة واحدة ويختلط معها كل شي.

وجاءت مشاركة التشكيلي هشام طه بلوحته “اعتراض صامت” عبر فيها عن فتاة تجلس في حوض مملوء بالدماء وبجواره جمجمة بشرية كرمز للموت، حيث يعبر عن قهر المرأة وفقا لرؤيتها هى عن كون المرأة تتعرض للتحرش والاغتصاب، لافتا إلى أنه رسم لوحته مستخدما تفنية “الديجتال أرت”، وهى الرسم عبر الحاسب الألي أحدث تقنية فنية في العالم يتزعمها هو في مصر.

كما يشارك طارق عبد العزيز بلوحته “الحلم” عبر فيها عن قناة السويس من خلال السفينة العملاقة التى تسير على المياه الزرقاء الصافية كرمز للسلام، أما التشكيلي محمد الشامي فيشارك بتمثاله “الشعبيات” ليعبر فيه عن شخص عجوز من محافظة أسيوط حاملا آلة “الرق” ليشجي نفسه والمحيطين به بفنه.

وتشارك الفنانة إيمان سلام بلوحتها “قناة السويس في عيون العالم”، وجسدتها عبر سفينة تسابق الأمواج لتمثل رمزا للتحدي، في حين يعبر الفنان محمد فؤاد ربيع في لوحته “دوار البحر” عن محاولات الهجرة غير الشرعية وجمع في تجسيد لوحته بين الألوان الزيتية وفن الإكريليك (الألوان بمعالجة مائية).
ومن جانبه، قال الدكتور حمدي أبو المعاطي نقيب الفنانين التشكيليين “إن الجديد في هذه الدورة لمعرض “لوحة لكل بيت” أن الفنانيين المشاركين وعددهم 100 هم من أعضاء النقابة فقط وشاركوا بأكثر من 250 عملا فنيا ما بين اللوحات والتماثيل بعكس الدورتين السابقتين التي شارك فيها فنانون هواه من غير أعضاء النقابة، منوها بنجاح المعرض في عرض لوحات فنية قابلة للإقتناء بشكل راقي ومتحضر”.

وكان قد افتتح المعرض يوم الأحد الماضي كل من الدكتور حمدي أبو المعاطي نقيب الفنانين التشكيليين، والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، والفنان التشكيلي شريف عبد البديع القوميسيير العام للمعرض، وبحضور عدد من الفنانيين والجمهور والنقاد التشكيليين.