تواصل محافظة الدقهلية استعدادتها لاستقبال العام الدراسي الجديد والانتهاء من تجديد وصيانة المدارس، في حين أنه مازال هناك عدد من المدارس التى تحتاج لإعادة بناء من جديد، خاصة أن هناك مدارس كان يتعرض فيها الأطفال للخطر بسبب تهالك المبانى، حيث إن بها تصدعات.

وتبين أن مدرسة كوم الديربى كانت تعاني من التصدعات والشقوق التي تخيف الطلبة وأهلهم، ما دفع الأهالي إلى التوجه للمسئولين الذين أكدوا لهم أنه سيتم بناء مدرسة جديدة، حيث طالب الأهالي المسئولين بوزارة التربية والتعليم بإنقاذ أبنائهم من كارثة قادمة، حيث إن المدرسة مهددة بالانهيار وتعددت الشكاوى والاستغاثات.

كما عانت مدرسة فاروق العزازي بكفر الأمير عبد الله بن سلام بتمى الأمديد من التصدعات والشقوق، ويقول أحمد سيد، محاسب، إن "المدرسة مر عليها أكثر من 30 عاما ومللنا من كثرة الشكاوى، فهى آيلة للسقوط، وبعد عناء تمت موافقة المسئولين على إزالتها حتى لا تقع كارثة فيما بعد"، مؤكدا أن "الأطفال يحتاجون مدرسة جيدة المبانى ليتعلموا فيها دون أن نقلق ونخاف عليهم، وقد وعدنا المسئولون بحل هذه المشكلة".

أما مدرسة عزبة الشط بشربين، فلا تصلح أن تكون مكانا يتعلم فيه الطلاب، فالحشرات جعلت من الفصول مأوى لها، وكذلك لا يوجد دورة مياه بالمدرسة ويضطر الطلبة إلى الخروج لقضاء حاجتهم خارج المدرسة، ورغم توفر الأرض إلا أنه لم يوجد جديد خلال الفترة الماضية.

كذلك مدرسة منشاة عبد الرحمن الابتدائية بدكرنس، الحال ليس أفضل من سابقتها حتى صدرت لها قرارات الإزالة، حيث إن الجدران أهلكتها المياه ولا توجد دورات مياه صالحة، إضافة إلى أنها مشتركة، وحتى المياه ليست موجودة.

ويقول خالد رمزى، محام: "لدى طفلان بالمدرسة ودائما فى حالة قلق عليهما نظرا لسوء حال المبانى، ووالدتهما كثيرا ما ترفض ذهابهما المدرسة ونضطر بسبب الامتحانات".

وتعددت الشكاوى من وجود مبنى بمدرسة الإعدادية بنات بالمنصورة مغلق منذ حوالى 8 سنوات نظرا لخطورته على حياة الطالبات، فى حين أكد عدد من المسئولين بالأبنية التعليمية أن المبنى جيد ولكنه يحتاج للترميم بعض الشيء، ولكن مازال الموقف معلقا، والأهالى متضررون نظرا لوجود فترتين صباحى ومسائى والوضع كما هو لا جديد.

من جانبه، أكد على عبد الرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، أن المدارس التى كانت تقلق أولياء الأمور مثل كوم الديربى والسعيدية وفاروق العزازى تم صدور قرار بالإزالة ويتم عمل مدارس جديدة خلال المرحلة المقبلة، حيث تم بناء 31 مدرسة جديدة، كما تم عمل صيانة وتجديدات عدد من مدارس الدقهلية من إجمالى حوالى 3400 مدرسة على مستوى الجمهورية، كما قامت بعض المدارس بالطلاء والتزين استعدادا لبدء العام الجديد.