فى المرحلة الجامعية يحرص عدد من الشباب على العمل خلال أجازة الصيف لتوفير بعض المال واكتساب المزيد من الخبرة، وبعضهم يضطر لمواصلة العمل حتى خلال شهور الدراسة مما يشكل عبئًا كبيرًا عليهم.
ودائمًا ما يواجهون مع بداية كل عام دراسى مخاوف من أن يؤثر الانشغال بالعمل على الدراسة وكى لا يحدث هذا يمكنهم اتباع هذه النصائح..
نظم وقتك..
تنظيم الوقت هو المفتاح للنجاح فى كل شيء فى الحياة، سواء العمل أو الدراسة، وإن لم يكن العمل مرتبطًا بعدد ساعات معينة ومرتبط بكم معين من العمل يمكن ببعض التنظيم الانتهاء منه فى وقت قياسى وتوفير الوقت للمذاكرة.
وحتى إن كان العمل يلزمك بعدد ساعات معينة فإن النظام يساعدك على أن تعمل بذهن صافى ودون الكثير من التشويش.
استغل وقت المواصلات..
إذا كنت تحتاج للمذاكرة ولا تجد لها وقتًا كافيًا يمكنك الاستفادة من الوقت فى المواصلات خاصة إذا كنت تنفق وقتًا طويلاً فيها، وإن واظبت على المراجعة والمذاكرة أولاً بأول ستجد انك لا تحتاج لوقت طويل للمذاكرة.
انظر فى إمكانية العمل من المنزل..
إذا كان عملك مرنًا انظر فى إمكانية العمل من المنزل فى بعض الأيام لتتمكن من الحصول على الراحة الكافية أو على الأقل حضور المحاضرات.
ضع خطة.. والتزم بها
من المهم ألا تتناسى المذاكرة حتى اللحظة الأخيرة قبل الامتحانات، ولكن عليك أن تجدول واجباتك فى ما يخص المذاكرة وتلتزم بهذه الخطة الزمنية كى لا تصدم فى النهاية بكارثة.