يبدو أن "التاتو" أصبح رمزا للنجومية لدى كثير من الفنانين، فقد ظهر عدد كبير من أهل الفن بهذه الموضة الغربية، ولكن لم تمر هذه الافعال مرور الكرام، حيث لاقت اغلبها انتقادات لاذعة، خاصة ان بعض الفنانات استخدمن الفاظ قرآنية فى زخرفة أجسادهن.. وفى هذا التقرير نرصد ابرز النجوم الذين لجأوا الى استخدام "الوشم".

على سبيل المثال، كان النجم العراقي كاظم الساهر قد ظهر بوشم على صدره .. بينما نقش الفنان قصي خولي "تاتو" على يده اليمنى .. كما ظهر الفنان خالد الصاوي بتاتو كبير على ذراعه الأيسر في فيلم "الفيل الأزرق" .. كما ظهرت منة شلبي بـ"تاتو" على يدها بلفظ الجلالة "الله" ..

يعتبر الهضبة عمرو دياب، من أكثر النجوم ظهورا بـ"وشم"، حيث ظهر بتاتو يحمل اسم ابنه "عبدالله" على كتفه عند ظهوره في كليب "وياه" .. فيما فاجأ الفنان الكبير جمهوره بوشم جديد على ساقه اليمنى وكان ذلك في أغنيته المصورة الجديدة "جماله" .. كما ظهر "دياب" بوشم آخر على غلاف ألبومه "الليلة" وكان مكتوبا بالخط الكوفى على ذراعه.

نفس الحال بالنسبة للفنان تامر هجرس، الذى دائما ما يظهر بـ"تاتو"، حيث ظهر وهو على إحدى الشواطىء بوشم يأخذ شكل العقرب على إحدى كتفيه.. كما قام "هجرس" بوضع التاتو علي يده اليمنى "لاحول ولا قوة إلا بالله" .. علما بان الفنان الشاب اثار أكثر من مرة ضجة بسبب هذه الوشوم.

نشر الفنان أحمد الفيشاوي مجموعة من الصور على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك .. وظهر خلال الصور وكأنه يستعرض عدة أوشام على جسده بمنزله .. ومنهم وشم يحمل إسم ابنته "لينا"، ولكن لاقت الصور انتقادات لاذعة من متابعي "الفيشاوي".

ورسمت المطربة الشعبية بوسي وشم على يدها، ونشرت الصورة وهي في الجيم تمارس التمارين الرياضية وعلى يدها وشم أول مرة تكشف عنه للجمهور. ومن الواضح أن الوشم الذي رسمته بوسي هو من النوع اللاصق الذي يتم إزالته بسهولة، خاصة انها ظهرت بعدها بدون الوشم.

وظهرت الفنانة شمس الكويتية في عرض سبلاش للأزياء التى اقيم في الإمارات ، بإطلالة مختلفة ومبهرة، ببنطال ضيق مزركش يجمع بين اللونين الأسود والأصفر وبلوزة صفراء أنيقة عارية الظهر كشفت من خلالها عن تاتو غريب الشكل على ظهرها.

كما نشرت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي صورة للتاتو العربي الخاص بها على حسابها الخاص على تطبيق انستجرام. وهو عبارة عن بيت شعر من قصيدة "إلى تلميذة" للشاعر الكبير نزار قباني ويقول البيت: "فإذا وقفت أمام حسنك صامتًا فالصمت في حرم الجمال جمال" وقد نقشته "وهبي" على يدها اليمنى.

فيما نشر الفنان محمد رجب صور له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وظهر خلال الصور بإطلالة جديدة وغريبة، حيث زين ذراعه "تاتو" كبير يمتد على مساحة كبيرة من جسده.

كما اعتادت الفنانة غادة عبد الرازق رسم الوشم والتاتو على جسدها كـ"لوك" جديد، إذ ظهرت فى عدة مناسبات "وشمين" على يديها ولكلاهما نفس المعنى "الحرية" فعلى اليد اليمنى كانت كلمة الحرية بالإنجليزية وعلى اليسرى كانت كلمة الحرية بالعربية.

بينما اختارت اللبنانية "ريما فقيه" ملكة جمال الولايات المتحدة الأمريكية السابقة، نصا قرآنيا من سورة "الفاتحة" وهي "أهدانا الصراط المستقيم" لتنقش به خصرها، وظهر الوشم أثناء ارتدائها لملابس مكشوفة في إحدى حلقات "الرقص مع النجوم".

أما الفنانة دنيا مسعود، فقد ظهرت بـ "وشم" نقشته على ظهرها منذ فترة، وقد اثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كان الوشم عبارة عن مقطع من قصيدة "مراثي اليمامة" للراحل أمل دنقل.

"نجوم هوليود" :

لجأ عدد من نجوم السينما الهوليودية الى "الوشوم" .. حيث رسم عدد من الفنانين العالميين "تاتو" باشكال غريبة على مواقع مختلفة من أجسادهم .. ولعل ابرزهم "ليدي جاجا، و فانيسا هادجنز، وريهانا، وليا ميشيل، وآمي واينهاوس، ومايلى كروز، وترافيس باركر"، وغيرهم.

"فنانو السينما البوليودية" :

نجد الممثلة الهندية الشهيرة "ديبيكا باديكون" تحمل وشما على رقبتها .. كذا النجمة الجميلة "بريانكا شوبرا" التى رسمت وشما على يديها بعبارة "ابنة والدها الصغيرة" خاصة انها تعتبر والدها مثلها الاعلى .. ورسمت الفنانة "سوناكشي سينها" وشما على كاحلها .. وقامت الممثلة الهندية "شيلبا شيتي" بوضع وشم رمز مقدس هو الصليب المعقوف على رسغها الأيسر وذلك رمزا للقوة والرفاهية من وجهة نظرها.

وهناك ايضا "وشم" الممثلة الهندية الشابة "عليا بهات"، وهو يوجد أسفل رقبتها، ويحمل إسم باتاكا، والتى تعنى بالهندية انها صاحبة شخصية مرحة.

ومن النجمات ايضا اللاتى رسمن التاتو على اجسادهن، "سوشميتا سين" و "شروتي حسن" و "بني جي" و "ماليكا أرورا خان" و "كاجال أغاروال" و "سوزان خان" و"كاترينا كيف"، و"سانى ليون" التى قامت برسم "تاتو" اسفل ظهرها، اضافة الى الممثلة الهندية "كانجانا رانوت" التى رسمت وشما مميزا وهو عبارة عن أجنحة وسيف وتاج.

كما قام النجم الشاب "سيدهارت مالوهاترا" برسم وشم على ذراعه بذيل حوت.. أما الممثل الهندي عمران خان فلديه ثلاثة أوشمة على يده ورقبته وصدره .. كما أظهر الممثل الهندي "سوراج بانشولي" خلال تصويره لفيلم "Hero" وشمه .. وهناك العديد من نجوم السينما الهندية ضمن هذه القائمة، لعل ابرزهم "سانجاي دوت" و "سيف على خان" و "أجاي ديفجان" و "أرجون كابور" و"أكشاي كومار" و "رانبير كابور" و "هريثيك روشان".