ننشر أهم إجراءات الهيئة العامة للخدمات البيطرية ممثلة فى الإدارة المركزية للطب الوقائى بوزارة الزراعة، لمواجهة أى من الأمراض الوبائية حفاظًا على الثروة الحيوانية وخاصة مع اقتراب الموسم الشتوى الذى تنشط فيه بعض الأمراض، من خلال فرق التقصى النشط وما يطلق عليها فرق "الكاهو" للسيطرة على أى بؤرة مصابة، وتحصين الماشية ضد 5 أمراض وبائية وهى "الحمى القلاعية، والجلد العقدى، وطاعون المجترات الصغيرة، والوادى المتصدع، وجدرى الأغنام"، حيث يتم التحصين الحلقى ضد الحمى القلاعية بالمجان على مستوى الجمهورية .
وننشر أهم الإجراءات لمكافحة 5 أمراض وبائية تهدد الثروة الحيوانية :
1- العناية الجيدة للحيوانات ومتابعة ظهور أى أعراض مرضية .
2- استعمال خافضات الحرارة ومضادات للالتهابات لمنع حدوث العدوى البكتيرية الثانوية .
3 - تحصين حلقى للحيوانات، والمتابعة الجيدة والمستمرة يوميًا .
4- عزل الحيوانات المشتراة من الأسواق ولا يتم خلطها مباشرة مع القطعان الأصلية إلا بعد الحجر لمدة 21 يومًا للتأكد من خلوها من أية أمراض .
5- تسجيل والترقيم للحيوانات، بحيث يسجل بها التحصينات والحالة الصحية لسهولة المتابعة الصحية والوقائية بالتحصينات الدورية .
6- ضرورة رفع الوعى لدى المربيين والالتزام بالتوعية المحدده للتحصينات .
7- التخلص الأمن والصحى للحيوانات النافقة حتى لا تكون مصدرًا لانتشار العدوى .
8- مناشدة المربيين بضرورة تحصين رؤوس الماشية الخاصة بهم من مرتين إلى ثلاث مرات فى العام، ضد الحمى القلاعية بواقع من 4 إلى 6 أشهر بين عملية التحصين والأخرى .
9- استمرار الهيئة فى اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية طبقاً لشروط المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التى تضمن احتواء أى من الأمراض الوبائية التى تهدد الثروة الحيوانية .
10 - سحب عينات للتشخيص المعملى والحجر على المزرعة لمنع البيع أو الشراء، والتحصين الحلقى لجميع الحيوانات فى دائرة نصف قطرها 10 كم فى حالة الأمراض التى تنتقل بالحشرات .
11- الاستقصاء الوبائى لمعرفة مصدر البؤر المرضية، وخاصة مرض الحمى القلاعية، وكذلك المسار المتوقع انتشار المرض فيه .
12 - مكافحة الأمراض الوبائية الحيوانية، تحث المربى عن الإبلاغ الفورى عن طريق الطب الوقائى بالوحدات البيطرية أو مديريات الطب البيطرى .
13 - عند تلقى البلاغ يتم تشكيل لجنة من أطباء الطب الوقائى ومعمل بحوث صحة الحيوان لسحب العينات اللازمة لفحصها معملياً وإعطاء التشخيص المعملى .
14 - التحصين الحلقى فور الإبلاغ بالاشتباه فى أى مرض وبائى .
15 - فرض حظر نقل الحيوانات من نطاق الإصابة، ويتم فرض حجر بيطرى على مصدر البؤرة، ومعالجة الحيوانات المصابة .
16- مخاطبة السلطات المحلية ومديريات الصحة لتكثيف حملات النظافة ورفع المخلفات أولاً بأول، وكذلك رش المسطحات المائية لمنع تكاثر الحشرات .
17- مرض الحمى القلاعية تصل نسبة نفوق الحيوانات الكبيرة المصابة به إلى 2%، وخطورتها أنها تصيب الأعمار الصغيرة وحديثى الولادة، ما يشكل خطورة على مستقبل الثروة الحيوانية .
18- يؤدى انتشار مرض الحمى القلاعية إلى انخفاض إنتاج اللبن بنسبة تصل إلى 40%، وينخفض إنتاج اللحوم بنسبة قد تصل إلى 30%، كما يؤثر على ضعف خصوبة الحيوان .
‎ 19- مرض الحمى القلاعية فيروسى معدى شديد الوبائية ينتقل عن طريق الهواء 60كم على الأرض و300كم فوق الماء، يصيب الحيوانات مشقوقة الظلف، وله سبع عترات .
20- فترة حضانة المرض من 3-8 أيام ومعدل الإصابة يصل إلى 100% ومعدل النفوق 80% فى العجول حديثة الولادة و2% فى الحيوانات الكبيرة، والمطهرات التى تستعمل للقضاء على الفيروس، هى كربونات الصوديوم 4% أو فورمالين 2 % .