أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة العميد محمد سمير، عبر صفحته الرسمية بـ"فيس بوك"، عن وصول الدفعة الأولى من شحنات ألبان الأطفال إلى ميناء الدخيلة بالإسكندرية، تمهيدًا لطرحها بالسوق المحلي بالتنسيق مع وزارة الصحة بسعر (30) جنيها للعبوة.

وكان جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، قد تعاقد على توريد شحنة من لبن الأطفال من إحدى الشركات الفرنسية.

وقال أن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات عبدالفتاح السيسي بمشاركة كافة أجهزة الدولة للتصدي للممارسات الاحتكارية ومحاربة غلاء الأسعار.

وأوضح المتحدث العسكري، أنه تم تشكيل لجان من القوات المسلحة والحجر الصحي بوزارة الصحة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لمعاينة وفحص الرسالة الواردة بالميناء، والتأكد من مطابقتها كافة مواصفات الجودة القياسية تمهيدًا لتوزيعها على شركات التوزيع لطرحها بالصيدليات ومنافذ البيع المعتمدة التابعة لوزارة الصحة بمختلف محافظات الجمهورية.

وأكد أن القيادة العامة للقوات المسلحة اتخذت كافة الترتيبات المتعلقة بسرعة استلام وتفريغ الشحنة الأولى بميناء الدخيلة، وتجهيز أسطول من عربات النقل المجهزة لحفظ وتداول العبوات بالتنسيق بين مع شركات التوزيع المختلفة، ووضع ملصقات ولوحات إرشادية للمواطنين لتوضيح أسعار بيع العبوات للمواطنين حملت شعار "تحيا مصر".

كما أشاد "سمير" بممثلي شركات التوزيع على التعاون مع القوات المسلحة في توفير الكميات اللازمة من ألبان الأطفال، وسرعة إنهاء إجراءات التعاقد والاستلام ووصول الشحنة من بلد المنشأ إلى مصر لتوزيعها داخل السوق المحلى وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

50 عبوة لكل صيدلية

قال محيي عبيد نقيب الصيادلة، إن هناك تنسيق مستمر مع القوات المسلحة لضمان وصول شحنات لبن الأطفال إلى الصيدليات، موجهًا التحية للجيش على التدخل السريع لحل المشكلة.

وأضاف عبيد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامي تامر أمين، المُذاع على فضائية "الحياة"، أنه في خلال 48 ساعة ستكون عبوات ألبان الأطفال بالصيدليات، وسعرها بـ 30 جنيهًا لكل المواطنين.

وأكد نقيب الصيادلية، أن 65 ألف صيدلية على مستوى الجمهورية سيكون لبن الأطفال متوافرًا بها، لافتًا إلى أن كل صيدلية ستتسلم 50 علبة كل شهر.
المصرية للأدوية تستورد 2 مليون عبوة

وقال الدكتور كريم كرم، المتحدث باسم الشركة المصرية للأدوية" إن الشركة تعاقدت على استيراد ألبان صناعية للأطفال لتباع في الصيدليات بسعر 30 جنيهًا للعبوة".

وأضاف في تصريحات صحفية، إن أول شحنة سوف تصل مطلع شهر أكتوبر القادم وحجمها يبلغ 2 مليون عبوة.

وأضاف أن هذه الدفعة من ألبان الأطفال ستكون لصالح الشركة المصرية فقط، وليس لها علاقة بمناقصة وزارة الصحة أو ألبان القوات المسلحة، مشيرًا إلى أن الشركة لم تحصل على كميات من الدفعة الأولى للألبان التي استوردتها القوات المسلحة، والتي تم توزيعها اليوم، ولا يعلمون إذا ما كانت الشركة ستحصل على جزء في الدفعة الثانية أم لا من توزيع ألبان الأطفال الصناعية التي استوردها جهاز الخدمة المدنية التابع للقوات المسلحة.