- الفراولة المصرية المجمدة خالية من فيروس "أ"

- الألبان المصرية مطابقة للمواصفات القياسية

- طلبيات الأرز المصري المصدرة للسعودية بدون جير

تعرضت بعض المنتجات المصرية الغذائية لهجمة شرسة خلال الفترة الماضية وانتشار أخبار تحذر منها عبر صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، لذا قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة ووجدت أن هذه التحذيرات ليس لها أساس من الصحة وأن الأرز والفراولة والألبان المصرية المصدرة لها لا توجد منها أي أضرار على الصحة.

الفراولة.

ونشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية منذ أيام قليلة، تقريرا يوضح نتائج التحاليل والفحوصات التى قامت بإجرائها على عينة من الفراولة المجمدة الواردة للملكة السعودية من مصر للتحقق من خبر احتوائها على فيروس "أ".

وذكر "التقرير" بناء على ما نشر في الموقع الإلكتروني الإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بتاريخ 8/9/2016 الموافق 7/12/1437، بخصوص منتجات الفراولة المجمدة المصرية وعلاقتها بفيروس الكبد (أ)، فإن "الهيئة" اتخذت إجراءات احترازية وتأكدت من خلو الفراولة المصرية من هذا الفيروس.

ورصدت الهيئة عبر مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الازمات بتاريخ 21/08/2016 الموافق 18/11/1437 خبرًا من إدارة الصحة في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية عن إصابة عدد من الأشخاص بفيروس الكبد (Hepatitis A) وأفادت معلومات الإنذار بأن مصدر الفيروس المحتمل هو منتج فراولة مجمدة مستوردة من جمهورية مصر العربية.

وبناء عليه سحبت "الهيئة" في ذلك الحين عينات ممثلة لإرساليات الفراولة المجمدة الواردة من مصر الى المملكة العربية السعودية لإخضاعها للتحاليل المخبرية للكشف عن فيروس الكبد (Hepatitis A)، وصدرت نتائج التحاليل المخبرية بتاريخ 24/08/2016 الموافق 21/11/1437 بخلوها من الفيروس.

ثم أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء بتاريخ 1/9/2016 الموافق 29/11/1437 تعميمًا للمختصين كافة بإدارات التفتيش على الغذاء المستورد في المنافذ الحدودية بتشديد ورفع درجة التحقق في إجراءات الإذن بفسح الإرساليات "الطلبيات" عند فحص الفراولة المجمدة الواردة من مصر، وإحالة عينات ممثلة منها إلى مختبرات "الهيئة".

الأرز المصري

أما في ما يخص الجير الأبيض المستعمل في تركيب البلاط واستخدامه في تبيض الأرز المصري، فأوضحت الهيئة أن ورادات الأرز المصري خلال عام 1436 وحتى شهر ذي الحجة الحالى، بلغت 13716 طن وتم السماح بمرورها بعد إخضاع عينات منها للفحص اللازم ومطابقتها للمواصفات القياسية واللوائح الفنية.

منتجات الألبان

كانت انتشرت فى الفترة الأخيرة بعض الأخبار على المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى بشأن إضافة "الفورمالين" كمادة حافظة لمنتجات الألبان المصرية.

وترددت بعض الشائعات بشأن إضافة المادة المادة حافظة لمنتجات الألبان وذكرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أن منتجات الألبان المصرية التي تصل إليها تخضع إلى إجراءات فحص مشددة خاصة خلال آخر عام ونصف، وتحديدًا في 21/5/1436هـ ، وذلك في كافة المنافذ الحدودية ورفع درجة التحقق في إجراءات الإذن بفسح الإرساليات عند ورود أي من منتجات الأجبان المصرية وغير المصرية بشكل دوري، وإحالتها إلى مختبرات الهيئة لإخضاعها لفحص الكشف عن "الفورمالين".

وما زالت "الهيئة" تخضع وبشكل دوري عينات من الأجبان المستوردة لفحص الكشف عن "الفورمالين"، وحتى الآن لم يثبت تلوث العينات المفحوصة أو احتواؤها على "الفورمالين".

وتؤكد "الغذاء والدواء" أنها ما زالت مستمرة في تطبيق الإجراءات الاحترازية، بحيث لا يتم الإذن بالفسح إلا بعد مطابقتها للمتطلبات الفنية حسب اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة بالمملكة.

للتواصل معنا

[email protected]