عادل نيكو روزبرج رقم دامون هيل في القائمة التاريخية للفائزين بسباقات في بطولة العالم فورمولا 1 للسيارات أمس الأحد، وزادت احتمالات معادلة إنجاز السائق البريطاني الذي يعتبر الوحيد المتوج باللقب وابن لبطل سابق في الوقت ذاته.
وفاز هيل - ابن الراحل جراهام بطل العالم مرتين - ببطولة العالم 1996 ليحقق إنجازًا فريدًا، لكن ربما لن يستمر ذلك طويلا.
وحتى مع استمرار البريطاني لويس هاميلتون زميل روزبرج في مرسيدس كمرشح أوفر للفوز بلقبه الرابع، فإن فرصة السائق الألماني تزايدت بعد تصدره الترتيب العام قبل ستة سباقات على النهاية.
وقال جوي كريلي المتحدث باسم وليام هيل: “يملك روزبرج الأفضلية نظريًا لكننا نعتقد أن لويس هاميلتون ما زال المرشح الأول”.
وقد يرجح سباق ماليزيا - الذي سيقام في غضون أسبوعين - كفة روزبرج الذي فاز بآخر ثلاثة سباقات منذ فترة التوقف الصيفية وثمانية سباقات من أصل 15 سباقا بالموسم الجاري.
ويتصدر روزبرج الترتيب لأول مرة منذ يوليو/ تموز الماضي وبفارق ثماني نقاط عن هاميلتون ويبدو مستواه في تصاعد مستمر.
وقال توتو فولف رئيس مرسيدس “أعرف روزبرج منذ 2013 وما أراه منه الآن هو أفضل أداء له ولقد كان سريعا جدا”.
وروزبرج ظاهرة بالفعل في فورمولا 1، حيث يحمل سجلا غير مرغوب فيه ويأمل في التخلص منه إذ أنه السائق الأكثر نجاحا من بين السائقين غير المتوجين بلقب بطولة العالم قبل ذلك.
واستحوذ السائق الألماني على هذا اللقب من البريطاني سترلينج موس الذي فاز في 16 سباقا للجائزة الكبرى وحل ثانيا في الترتيب العام أربع مرات في خمسينات القرن الماضي.
ولم يسبق لأي سائق الفوز بثمانية سباقات في موسم واحد دون إحراز اللقب حتى لو وصل عدد السباقات في الموسم إلى رقم قياسي يبلغ 21 سباقا مثل الموسم الحالي.
لكن روزبرج سيكون أول من يفعل ذلك الأمر السلبي إذا فشل في إحراز اللقب في نهاية الموسم.
وحاليًا يملك روزبرج - الذي سبق لوالده الفنلندي كيكي إحراز اللقب عام 1982 بعد الفوز بخمسة سباقات فقط - عدد انتصارات أكثر من 19 بطلا سابقا.
وحقق روزبرج 22 انتصارا وعادل رقم هيل الذي لم يتجاوز والده الفوز بلقب 14 سباقا.
وفي حال فوز روزبرج بسباق آخر سيعادل رقم البرازيلي نيلسون بيكيت بطل العالم ثلاث مرات ولو فاز بسباقين سيعادل رقم الأرجنتيني خوان مانويل فانيو بطل العالم خمس مرات.
وأشاد الفنلنديون بروزبرج - الذي ولد في ألمانيا ويقيم في موناكو ويحمل جواز سفر لفنلندا - واعتبروه أنجح سائق يمثل بلادهم منذ تجاوزه بطل العالم مرتين ميكا هاكاينن وكيمي رايكونن بطل العالم 2007 وكلاهما فاز في 20 سباقا.
وإذا استمرت انتصارات روزبرج فإنه قد ينجح مع نهاية الموسم في اجتياز عدد انتصارات نيكي لاودا وجيك كلارك (كلاهما أحرز لقب 25 سباقا) وجاكي ستيوارت (27 سباقا).