بدأت كل من شركة إنتل العالمية ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التعاون بهدف تنظيم دوري مصر لإنترنت الأشياء، وهو عبارة عن برنامج قومي يسهم في تسريع وتيرة تأسيس الشركات الناشئة التي تركز على تطبيقات إنترنت الأشياء والحلول الذكية ، كما كرمت لجنة من المحكمين أفضل فريقين في البرنامج حيث فاز بالمركز الأول IOTech بمشروع التتبع الذكي للاطفال، وجاء فريق Actronics بمشروع المزرعة الذكية في المركز الثاني، بمجموع جوائز 5,000$ دولار أمريكي.

وإنترنت الأشياء هي شبكة تتكون من أشياء مادية، أجهزة، وأبنية، وغيرها تدمج معها أجهزة إلكترونية متصلة بشبكة الإنترنت تمكنها من جمع البيانات وتبادلها وتقوم هذه الشبكة بتمكين الأشياء من الاستشعار وتجعلها محسوسة بحيث يمكن التحكم فيها عن بعد عبر بنية تحتية فعلية للشبكة، ومن ثم تخلق فرصًا للمزيد من الدمج المباشر للعالم الحقيقي في أنظمة الحاسب الآلي. وينتج عن ذلك في النهاية تحسين الكفاءة، والدقة، والمنفعة الاقتصادية.

ويمثل إنترنت الأشياء التطور القادم للإنترنت؛ حيث بدأت بالفعل في تغيير الصناعات الحالية. ولهذا السبب، بدأت الشركات مثل إنتل وغيرها من كبرى الشركات التكنولوجية في استثمار المزيد من الجهد في تطوير الحلول لعملائها.

ويتوقع الخبراء أن الأجهزة المتصلة بالإنترنت ستصل إلى حوالي 50 مليار جهاز بحلول عام 2020.