قال نائب وزير المالية المصري لشؤون الخزانة محمد معيط، الاثنين، إن بلاده ستبدأ مفاوضات مع الصين خلال الأسبوع المقبل للحصول على قرض تبلغ قيمته ملياري دولار .
جاءت تصريحات معيط للصحفيين على هامش مؤتمر يورو مني المنعقد في القاهرة، بعدما قال نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية أحمد كوجك لـ”رويترز” في وقت سابق الاثنين، إن بلاده تجري مفاوضات مع الصين للحصول على تمويل بملياري دولار، لكنه لم يذكر تفاصيل، مكتفيا بالقول إن “جميع التفاصيل مع البنك المركزي” .
وقال صندوق النقد الدولي الخميس الماضي إنه أجرى “مناقشات مثمرة جدا” مع السلطات في الصين والسعودية بخصوص إسهامهما في التمويل الثنائي الإضافي الذي تحتاجه مصر ويتراوح بين خمسة مليارات وستة مليارات دولار .
وطلب صندوق النقد التمويل الثنائي في إطار اتفاقه المبدئي الشهر الماضي مع الحكومة المصرية على إقراضها 12 مليار دولار على ثلاث سنوات لدعم برنامجها الاقتصادي الذي تستهدف تمويله بنحو 21 مليار دولار على مدى ثلاثة أعوام .
في الوقت نفسه نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر قولها الاثنين، إن بلادها تتفاوض مع الصين على اقتراض أربعة مليارات دولار .
وقالت الوزيرة إن مليار دولار من هذا القرض ستستخدم لدعم الاحتياطي النقدي، بينما ستخصص المليارات الثلاثة الأخرى لمشروعات تنموية أغلبها في قطاع الكهرباء .