قال عبد الحميد على، رئيس بعثة الحج السياحى بالمدينة المنورة، إن إجمالى أعداد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة إلى مصر عبر الرحلات الجوية والبرية اليوم الاثنين، بلغ 10 آلاف 666 حاجا، من إجمالى 19 ألفا و983 حاجا متواجدين بالمدينة المنورة، يقضون النصف الثانى من موسم الحج عقب أدائهم مناسك الحج .
وأضاف على أن آخر فوج يضم 92 حاجا سيغادر المدينة المنورة يوم 27 سبتمبر الجارى، مشيرا إلى أن البعثة تتابع من خلال أعضائها بشكل يومى لمغادرة ضيوف الرحمن إلى مصر، موضحا أن هناك تقريرا يوميا يتم إبلاغ بعثة الحج فى مكة المكرمة به، و يتم إبلاغ الوزارة به .
وأشار إلى أن البعثة استطاعت استرجاع 37 تائها منذ 30 أغسطس الماضى حتى الآن من كبار السن، مشيرا إلى أن البعثة تستدل على التائهين من خلال الكارت الذى يرتديه الحاج، لافتا إلى عدد الحالات التى ترددت على المستشفيات بلغت 8 حالات فقط، منوها إلى وجود حالة مرضية وحيدة متواجدة للحاجة "نعمات أحمد محمد محمود" بمستشفى الملك فهد لتلقى العلاج منذ يوم 28 أغسطس الماضى وحتى الآن .
وأوضح أن لجان وزارة السياحة بالمدينة وعددها لجنتين لم ترصد أى مخالفات فى تنفيذ الشركات للبرامج، مشيرا إلى أن أقصى مسافة بين الفنادق التى يقيم بها حجاج السياحة والحرم النبوى تبلغ نحو 150 مترا فقط وغالبية الفنادق تقع بالمنطقة المركزية بالمدينة المنورة .
كما أكد رئيس بعثة الحج السياحى بالمدينة، على أن الغالبية العظمى من المصريين يقطنون فى المنطقة الشمالية، يليها الغربية، ثم الجنوبية .
وقال رئيس بعثة الحج السياحى بالمدينة المنورة، إن البعثة لم تتلق أى شكاوى من جميع رؤساء اللجان المتواجدين فى كافة المنافذ السعودية مثل مطار الملك عبد العزيز بجدة ومطار المدينة المنورة، وحالة عمار بالنسبة لحجاج المستوى البرى، وذلك للإشراف على عودة الحجاج الى مصر بعد أدائهم المناسك، مشيرا إلى عودة الحجاج المصريين تسير بكل سهولة ويسر.
وفى سياق متصل، نفذت المديرية العامة للجوازات السعودية، خطتها للحج لمرحلة مغادرة ضيوف الرحمن عبر جميع المنافذ (البرية والبحرية والجوية) بعد أن منّ الله عليهم بأداء مناسك الحج .
وأشارت المديرية العامة للجوازات إلى تسخير جميع إمكاناتها وطاقاتها الآلية والبشرية والتقنية لتنفيذ هذه المرحلة وتقديم جميع الخدمات اللازمة لإنهاء إجراءات مغادرة حجاج بيت الله الحرام بكل يسر وسهولة .
وأكدت الجوازات على حجاج بيت الله الحرام القادمين من خارج المملكة إلى التقيد بمواعيد رحلات مغادرتهم وعدم التأخر عن الوقت المحدد للمغادرة والمدون بتأشيرة الحج القادمين بموجبها حتى لا يعرضوا أنفسهم للعقوبة والمسائلة .
وأوضحت المديرية العامة للجوازات، أن التعليمات لا تجيز للقادم للحج بأن يقيم فى البلاد بعد انتهاء صلاحية التأشيرة الممنوحة له، كما يحظر عليه العمل فى جميع أنحاء المملكة أو التنقل خارج نطاق (مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة)، مؤكدة على جميع وسائل النقل بضرورة الالتزام بتعليمات الحج وعدم القيام بنقل الحجاج بين مدن المملكة عدا نقلهم بين (مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة) ويكون ذلك أثناء مدة صلاحية تأشيراتهم القادمين بموجبها، كما يحظر إيواء المتأخرين منهم عن المغادرة أو تشغيلهم أو التستر عليهم أو تقديم أية وسيلة مساعدة لهم تؤدى إلى بقائهم فى البلاد بصورة غير نظامية .