أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي.
الأهرام:

فمن جانبها، قالت صحيفة (الأهرام) إن ٢٣ مصريا عادوا أمس كانوا مختطفين في ليبيا للبلاد، بعد أن حررتهم القوات الخاصة الليبية، بالتنسيق مع الأجهزة المصرية.

وقالت الصحيفة إن التليفزيون المصري، الذي بث مشاهد وصولهم إلى منفذ مساعد البري الليبي الواقع على الحدود مع مصر والمقابل لمنقذ السلوم البري المصري، قال إن القوات الخاصة الليبية بالتنسيق مع أجهزة الأمن المصرية وبناء على توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي حررت المصريين الـ ٢٣.

وأكد المختطفون المحررون وجميعهم من العمال، أنهم اختطفوا في البريقة (جنوب غرب مدينة بنغازي) وظلوا محتجزين في مكان مجهول لمدة 10 أيام وأن الخاطفين كانوا يطلبون أموالا لإطلاق سراحهم.

ومن جانبه، أعلن مصدر عسكري ليبي أن القوات الخاصة الليبية تمكنت بالتعاون مع مديرية أمن منطقة البريقة الليلة قبل الماضية من تحرير ٢٣ عاملا مصريا اختطفوا بداية الأسبوع الحالي في أثناء عودتهم إلى مصر عن طريق أجدابيا من قبل مجموعة مسلحة.

وأكدت الصحيفة أن نتائج المرحلة الثانية للتنسيق كشفت عن وجود نحو 83 ألف مكان شاغر بالجامعات الحكومية يتنافس عليها ما لا يقل عن 150 ألف طالب منهم 65 ألفا و 182 طالبا ناجحين بالدور الأول للثانوية العامة منهم 47 ألفا و 276 بالشعبة العلمية و 17 ألفا و906 بالأدبية ومن المنتظر أن ينجح ما يقرب من 85 ألف طالب بالدور الثاني للثانوية العامة.

وأشار إلى أنه في مقدمة الكليات التي بها أماكن خالية لطلاب الشعبة العلمية كليات التجارة والزراعة والسياحة والفنادق والأداب (انتظام وانتساب) والحقوق (انتظام وانتساب) والخدمة الاجتماعية (انتظام وانتساب) ودار العلوم والتربية الرياضية والفنية والموسيقية والمعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية.

وأكدت الصحيفة أنه توجد أماكن شاغرة لطلاب الشعبة الأدبية بكليات التجارة انتساب والآداب انتساب والحقوق (انتظام و انتساب) ودار العلوم وسياحة وفنادق وخدمة اجتماعية (انتظام وانتساب) والتربية الموسيقية والرياضية والفنية لمن اجتاز اختبارات القدرات.

وقالت الصحيفة إن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، شدد على اهتمام الحكومة بملف التعليم الفني وتطويره، جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس إدارة صندوق تطوير التعليم، بحضور وزراء التخطيط، والتعليم العالي، والتربية والتعليم، والتعاون الدولي والاتصالات، والتجارة والصناعة.

ونقلت الصحيفة عن السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، قوله إنه تم خلال الاجتماع الموافقة على التوصيات المتعلقة بالدراسة التحليلية لمتطلبات سوق العمل الخاصة بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بأسيوط، والتي تضمنت تحديد التخصصات التكنولوجية المناسبة التي سيتم إنشاؤها داخل المجمع ومعرفة مدى الطلب عليها ومواصفاتها، وتحديد القدرة الاستيعابية لإعداد الطلاب المتدربين الذين سيتم قبولهم، والأعداد المطلوبة من أعضاء هيئة التدريس للقيام بواجبات العملية التعليمية.
أخبار اليوم:

وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن لجان الفحص بجهاز الكسب غير المشروع شارفت على الانتهاء من فحص ثروات كل من ورثة د. عاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق والوزيرين د. يوسف بطرس غالي ود. محمد إبراهيم سليمان رموز نظام مبارك بالإضافة إلى 13 غيرهم بناء على طلبات تقدموا بها للتصالح مع الدولة، وفور الانتهاء من الحصر ستبدأ المفاوضات معهم أو مع وكلائهم لرد ما تحصلوا عليه دون حق لبدء إجراءات التصالح وتنازل الجهاز عن القضايا المرفوعة ضدهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن محكمة الجنايات كانت قد أيدت قرارات الكسب غير المشروع بالتحفظ على أموال المذكورين وأسرهم العقارية والمنقولة والسائلة ومنعهم من التصرف فيها وتعيين لجان متخصصة لإدارتها مع وضعهم جميعا على قوائم ترقب الوصول والمنع من السفر وأخطرت جميع الجهات لتنفيذ القرارات.

وأكدت الصحيفة أن اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية استعرض التقارير الخاصة بنتائج مطاردة وتعقب الجناه في حادث محاولة اغتيال د. علي جمعة مفتي الجمهورية السابق.

وقالت إن وزير الداخلية استمع من قيادات الوزارة والمسئولين عن متابعة فرق العمل الأمنية التابعة لأجهزة الأمن العام والأمن الوطني وأمن الجيزة ما تم إنجازه خلال الأيام الماضية حيث تم التوصل إلى معلومات هامة حول مرتكبي الحادث وأسرار محاولة الاغتيال.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسئول داخل لجنة استرداد أراضي‎ الدولة التي يرأسها المهندس إبراهيم محلب قوله إن اللجنة وضعت العديد من الضوابط الجديدة لتقنين أراضي الدولة سواء المتعدى عليها من قبل الأفراد والشركات أو الأشخاص الذين استولوا على الأرض بغرض الزراعة وحولوا نشاطها إلى عمراني.

وقال المصدر إن الضوابط تتضمن أن يتم التقييم على أساس تغيير الغرض من النشاط الزراعي إلى الاستثماري أو العمراني بينما تقيم الأراضي التي ما زالت تستغل زراعيا على هذا الأساس وإذا تم تغيير نشاطها بعد ذلك يسقط التقييم الزراعي لها ويعاد مرة أخرى حسب النشاط الجديد ووفقا للقانون.
الجمهورية:

وبدورها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن أولى فاعليات مبادرة “جميلة يا مصر” التي تأتي تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بأهمية مشاركة المجتمع المدني في تطوير وتنمية الدولة في إطار خطة التنمية المستدامة مصر 2030 انطلقت من أرض دمنهور عاصمة محافظة البحيرة من كبرى محافظات الجمهورية مساحة وسكانا والتي تتنوع بها سماتها الثقافية والاجتماعية من مجتمع زراعي وصناعي وبدوي وساحلي.

وأضافت أنه تم عقد المؤتمر الأول التنسيقي للمبادرة لنظافة وتجميل حرم مداخل ومحطات السكك الحديدية الأربع الواقعة على خط الإسكندرية القاهرة الزراعي التي تمتد من مدينة كفر الدوار ثم أبوحمص ودمنهور وتنتهي بإيتاي البارود والتي تضم محطات صغيرة أيضا ضمن خطة التجميل بالمحافظة ليبدأ التنفيذ الفعلي السبت المقبل.

وأكدت الصحيفة أن الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان بدأت في تنفيذ إجراءات تأمين منشآت السد والخزان ارتفاع مناسيب مياه الفيضان في بحيرة ناصر في ضوء أن أعلى تصميم يتحمله السد منسوب 182 مترا مربعا.

ونقلت عن المهندس أحمد فؤاد رئيس الهيئة جاهزية التعامل مع مناسيب المياه القادمة من السودان وأن الأوضاع مؤمنة بالنسبة للسد العالي وخزان أسوان نظرا للسيناريوهات التي وضعت قبل بداية موسم الفيضان بداية أغسطس الحالي للتعرف على الموقف إذا أدت الحصة القادمة لملء بحيرة السد بالمياه.

وأضاف فؤاد أن مفيض توشكى جنوب بحيرة ناصر ومفيض الطواريء بالسد قادران على مجابهة الاحتمالات المتوقعة أو غير المتوقعة واستقبال أي تصرفات زائدة من المياه وأوضح أن الفيضان مبشر هذا العام وأنه عوض المخزون المائي لبحيرة ناصر حتى الآن.

وقالت الصحيفة إن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أكد الاتفاق مع شركة “أي تي أي” الألمانية وشركات أخرى على إطلاق 3 رحلات اعتبارا من سبتمبر المقبل وتيسير رحلات من سويسرا بداية من شهر سبتمبر ومد رحلات سلوفاكيا حتى نهاية الموسم الشتوي إضافة لبولندا.

وقال فودة إن السوق الألماني من أهم الأسواق المصدرة للسياحة وأنه يبذل قصارى جهده لعودة السياحة في شرم الشيخ إلى معدلاتها الطبيعية حيث حضر أمس ورشة عمل وندوة حوارية بعنوان “شرم الشيخ مدينة السلام التحديات وخطط المستقبل” في محاولة منه لإقناع شركات الطيران ومنظمي الرحلات بتنظيم رحلات إلى شرم الشيخ خلال الشتاء المقبل.
الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الجمهورية) إن 15 مدنيا سوريا لقوا مصرعهم وأصيب آخرون أمس في قصف للنظام السوري والطيران الروسي وحزب الله اللبناني على أرياف دمشق وإدلب ودير الزور. بينما استمرت المعارك بين فصائل المعارضة السورية المسلحة والجيش السوري في مدينة حلب.

وأضافت الصحيفة أن مصادر سورية أوضحت أن أربع نساء قتلن وجرح عشرات الأشخاص إثر استهداف عناصر من حزب الله وقوات النظام للأحياء السكنية في بلدتي مضايا وبقين في ريف دمشق الغربي بالرشاشات الثقيلة وقذائف المدفعية.

وأكدت الصحيفة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت أمس حملة اعتقالات في الضفة الغربية والقدس المحتلة وفي قطاع غزة أسفرت عن اعتقال 34 مواطنا فلسطينيا.

وقالت الصحيفة إن وسائل إعلام فلسطينية أكدت أن قوات الاحتلال اعتقلت في حملة دهم وتفتيش واسعة بالضفة 14 مواطنا غالبيتهم من الخليل وأن ثلاثة من بين المعتقلين يشتبه في تورطهم بأعمال إرهابية، كما داهمت قوات الاحتلال عشرات المنازل في البلدة القديمة في القدس وأحياء أخرى واعتقلت 15 مواطنا.

وفي غزة .. قالت المصادر المحلية إن الزوارق الحربية الإسرائيلية فتحت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه الصيادين في بحر منطقة الواحة واعتقلت 5 صيادين وصادرت قاربا.

وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن 4 أشخاص على الأقل، قتلوا بحسب آخر حصيلة أعلنتها السلطات، في سلسلة تفجيرات وقعت في تايلاند مساء الخميس وصباح الجمعة، واستهدفت منتجع هوا هين السياحي، ومنتجع بوكيت الذي يعتبر عصب السياحة في البلاد.

وأضافت أن الحصيلة ارتفعت بعد مقتل شخصين صباح الجمعة، أحدهما في اعتداء جديد في هوا هين، وآخر في مدينة سورات تاني، على بعد نحو 400 كيلومتر إلى الجنوب، وفق ما أفادت مصادر طبية وأمنية محلية.

وبدورها، قالت صحيفة (الأهرام)، إنه عقب الإعلان عن اكتشاف شبكة إرهابية أوكرانية في القرم، هددت موسكو أمس باتخاذ إجراءات مشددة قد تصل إلى حد قطع علاقاتها الدبلوماسية مع كييف، وذلك في الوقت الذي عقد فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماعا لمجلس الأمن الروسي لبحث القضية في حين أعلنت البحرية الروسية عن إجراء مناورات بحرية في البحر الأسود.

وأكدت الصحيفة أن تقريرا بالكونجرس اتهم مسئولين عسكريين أمريكيين برسم صورة أكثر تفاؤلا لجهود الولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وأعد أعضاء في الكونجرس هذا التقرير إثر تحذيرات من أن مديري أحد أجهزة المخابرات يفرزون المعلومات لتقديم صورة “ملطفة” للمخاطر التي يمثلها تنظيم داعش، ويقومون بتجميل جهود الولايات المتحدة على الأرض، وبخاصة في سوريا والعراق.