القبلة هي أفضل وسيلة لكي تشاركوا مشاعركم لكن يجب أن تعرفوا أنكم عندما تقبلون شخصًا آخر، لا تتبادلون معه فقط عواطفكم وانفعالاتكم، ولكن أيضًا بعض الأمراض الفيروسية والبكتيرية فكم يمكن أن ينقل عدة أمراض معدية لأن لعابكم مليء بالبكتيريا، الفيروسات والطفيليات التي تتشاركونها بحب مع شريككم وفقا لـ " الشاشة نيوز".

هربس الشفتين (الحمو):

هربس الشفتين أو بثور الحمو معدية جدًا ويمكن أن تنتقل باحتكاك بسيط بين الفمين. هذه البثور تظهر بشكل بقع صغيرة حمراء على الشفتين تكبر بسرعة كبيرة لتتحول إلى نفطة. يمكن أن يترافق هربس الشفتين مع ارتفاع الحرارة، مع حكاك وحروق موضعية. عندما تصابون بالعدوى، يكفي أن تضعوا مرهمًا عدة مرات باليوم، وستشفون بسرعة.

مرض التقبيل mononucleosis

هو من أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق اللعاب انتشارًا. معروف باسمه العامي "مرض القبلة أو التقبيل"، وهو شكل من أشكال الهربس. ينتقل عن طريق اللعاب أو بالاحتكاك مع شفتي الشخص المصاب. يظهر هذا المرض على شكل تعب غير مبرر، أوجاع رأس، آلام عضلية، حمى مرتفعة وفقدان الشهية. مرض التقبيل لا يتطلب علاجًا بالمضادات الحيوية.

الكريب والرشح والانفلونزا

هناك مرضان آخران ينتقلان عن طريق الفم: الرشح والكريب أو الإنفلونزا. كما تعرفون بالتأكيد، ينتشر هذا الفيروس من خلال لعاب المريض وتنفسه. إذن، إذا قبّلتم شخصًا حاملًا لفيروس الكريب، ستصابون به أنتم أيضًا. يسهل التعرف على أعراضه: حمى، أوجاع الرأس، نقص الشهية والسعال.

العدوى بالمكورات العقدية streptocoque

المكورات العقدية أو الستربتوكوك هي بكتيريا تسبب أوجاعًا قوية في الحنجرة. جلسة من التقبيل مع الحبيب يمكن أن تمنعكم من التنفس ومن الابتلاع لمدة أسبوعين أو أكثر حتى. يمكن أن تظهر أعراض أخرى أيضًا: تعب حادّ وحمى. استشيروا الطبيب في هذه الحالة وانتبهوا في المرة المقبلة.

التهاب الكبد B

تعرفون أن التهاب الكبد B مرض معدٍ جدًا وعلاجه أصعب كثيرًا من الأمراض السابقة. تقبيل شخص مصاب وسيلة شبه مؤكدة لإصابتكم بالعدوى. التهاب الكبد B ليس له أعراض محددة. يجب أن تجروا فحوصات خاصة لتتأكدوا. احذروا من تبادل اللعاب مع أي شخص مهما كان.