مشاركة لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي، مع اللاعب الإسرائيلي أورى ششون في منافسات الجودو فى أولمبياد ريودى جانيرو وزن 100 كيلو جرام، والذي خسر فيها بسهولة، قوبلت بإستياء العديد من المصريين والعرب رفضًا منهم للتطبيع الرياضي مع الاحتلال، لكن الشهابي ليس الأول من الرياضيين المصريين الذين لعبوا أورحبوا باللعب مع الصهاينة ونرصد لكم في هذا التقرير أبرز هؤلاء الرياضيين.
المهدي سليمان و الدوري الإسرائيلي
فى أعقاب مذبحة بورسعيد وتوقف النشاط الرياضى فى مصر، أعلن المهدي سليمان، حارس مرمى بتروجيت السابق، موافقته على اللاعب فى الدورى الاسرائيلي، خاصة بعد ان تلقى عرضًا للإحتراف هناك.
سليمان برر موقفه وقتها بأن العرض مغريًا للغاية، خاصة أنه يحتاج للمال فى ظل مرض والدته الشديد و عدم اتضاح مصير النشاط الرياضى فى مصر.
8 لاعبيين مصريين فى الدورى العبري
فى عام 2012 فتح مجلس الشعب التحقيق فى احتراف 8 لاعبين مصريين فى الدورى الاسرائيلي، و نشر أسمائهم وهم : حسن توفيق ابراهيم ، جرجس فوزي، ميخائيل يونان، صفوت حليم، محمد عباس، جورج امسيس، محمد صبحي ، إلا انه لم يتم معرفة ما آلت اليه التحقيقات.
محمد صلاح و النني
واجه الثنائى محمد صلاح و محمد النني، لاعبا منتخب مصر و نادي بازل السابقان، ازمة حقيقية بعد أن فرضت قرعة دورى أبطال أوروبا على فريقهم مواجهة فريق مكابي تل أبيب، وهو الأمر الذى تطلب سفر الثنائي للكيان الصهيوني لخوض المباراة.
صلاح وقتها رفض مصافحة الفريق المنافس، ليتعرض لهجوم من قبل الصحف الصهيونية بالإضافة لصافرات الإستهجان من قبل الجماهير.
رمضان درويش
ويُعد رمضان درويش، بطل الجودو من أبرز أبطال مصر الذين تكررت مواجهتهم مع لاعبين من المعسكر المضاد.
البطل العالمى، قال أنه لا يفضل فكرة الانسحاب، متسائلا: "ما الذى سيستفيده المصريون من الانسحاب؟ لا شىء سوى أن اللاعب الإسرائيلى سيكمل المنافسات بل من الممكن أن يحصل على المركز الثالث ويرتفع علم إسرائيل عاليا بل يدخل التصنيف العالمى ويتأهل للأولمبياد".
وأوضح بطل الجودو المصرى، أنه يتعامل كرجل فى هذه القضية مؤكدًا على احترامه للاعبين الذين يقررون الانسحاب أمام الإسرائيليين لكنه لا يتفق معهم فى الرأى، مضيفًا أنه يرفض مصافحة اللاعبين الإسرائيليين مثلما فعل فى المرات السابقة، وسيستمر على موقفه فى البطولات المقبلة، مؤكدًا أنه لا يصافح مع من تلوثت أيديهم بدماء أشقائه من الفلسطينيين.
معاذ نبيل
العام الماضي شهد سقوط معاذ نبيل، بطل المنتخب الوطنى أمام لاعبًا إسرائيليًا ، فى منافسات بطولة العالم التي اقيبمت بروسيا.
وكانت القرعة أوقعت لاعب المنتخب الوطنى فى افتتاحية المنافسات بمواجهة لاعب إسرائيلى، وذلك ضمن مباريات بطولة العالم المقامة بروسيا.