يفتتح وزير الثقافة حلمي النمنم في السادسة مساء غد الثلاثاء على المسرح الكبير بدار الأوبرا مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي في دورته الـ23 حتى 30 سبتمبر الجاري بمشاركة 36 دولة بعد توقف ست سنوات.

يبدأ الحفل بالسلام الجمهوري ويعقبه كلمة رئيس المهرجان الدكتور سامح مهران ثم كلمة وزير الثقافة حلمي النمنم ويليها التكريمات.

ويقدم الحفل المذيعة جاسمين طه زكى، ويعقب حفل الافتتاح تقديم المسرحية الصينية "thunder storm" أو "عاصفة رعدية" والذي وقع الاختيار عليه كعرض افتتاح بمناسبة الاحتفال بالعام الثقافي المصري الصين في ٢٠١٦.

ويحضر الحفل نخبة من الفنانين والمسرحيين من مصر والعالم.

ويشهد حفل الافتتاح تكريم عدد من الرموز الفنية التي أثرت المشهد المسرحي، وهم من كينيا مومبى كاجوا، ورئيس الهيئة الدولية للمسرح iti محمد سيف الأفخم ، والمخرجة الامريكية تورانج يحيازريان، والكاتب النيجيرى فيمى أوشفيسان، والنجم الكبير جميل راتب.

وتضم الدورة الثالثة والعشرين من المهرجان إسهامات مسرحية لنحو 36 دولة من بينها 15 دولة عربية. فخلال عشرة أيام هي مدة المهرجان سيجرى تقديم 31 عرضًا مسرحيًا في عشر مسارح مختلفة في القاهرة من بينها قاعات دار الأوبرا المصرية. وبالإضافة لسبعة عشر عرضًا مسرحيًا عربيًا ودوليًا يقدم المهرجان ثلاثة عشر عرضًا من بين أفضل العروض المصرية التي حصل بعضها على جوائز محلية ودولية بما فيها جوائز المهرجان القومي للمسرح. وتمثل العروض العالمية كل من إيطاليا وشيلي والولايات المتحدة الأمريكية وأرمينيا وبولندا والصين ولبنان والمكسيك ومولدافيا ورواندا وتونس والإمارات وروسيا بالإضافة لعرض سويدي للمخرج العراقي انمار طه.