نزل الدولار الأمريكي من أعلى مستوى في أسبوعين اليوم الاثنين مع ارتفاع سعر النفط الذي هيمن على السوق قبل اجتماع البنكين المركزيين في اليابان والولايات المتحدة.

وارتفعت العملات المرتبطة بالسلع الأولية ومن بينها الدولار الكندي والنيوزيلندي والاسترالي- نصفا بالمئة في التعاملات المبكرة في أوروبا مع صعود النفط الخام 1.5 بالمئة بفعل تكهنات بكبح إنتاج أوبك.

وسجلت أسعار اليورو والين والدولار تغيرا طفيفا مع تسليط مستثمرين الضوء على إمكانية حدوث تغيير في أدوات سياسة البنك المركزي الياباني وصدور بيان من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يشير بوضوح أكبر لرفع أسعار الفائدة هذا العام.

وتبددت التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية هذا الأسبوع مما دفع الدولار للهبوط حتى صدور بيانات التضخم التي فاقت التوقعات يوم الجمعة الماضي. وثمة تكهنات بأن يشرع مسؤولون في التمهيد لرفع سعر الفائدة في ديسمير .

ونزل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية 0.2 بالمئة إلى 95.888. وكان المؤشر سجل أكبر مكسب يومي منذ أواخر يونيو يوم الجمعة.

واستقر اليورو عند 1.1159 دولار.

وارتفع الين 0.2 بالمئة مقابل الدولار إلى 102.075 ين وسط تعاملات ضعيفة بسبب عطلة في اليابان.

وارتفع الاسترليني 0.4 في المئة إلى 1.3058 دولار وكان قد سجل أقل مستوى في شهر عند 1.2999 دولار في التعاملات المبكرة اليوم. ويوم الجمعة فقدت العملة البريطانية 1.8 في المئة وسجلت خسائر بلغت اثنين بالمئة على مدار الأسبوع وهو أسوأ أداء أسبوعي منذ أوائل يوليو .