تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم اﻻثنين ، عددا من الموضوعات التي تتعلق بالشأنين المحلي والدولي فضلا عن تركيزها علي اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة في دورتها 71 الذي يشارك فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من قادة دول العالم.
ففي صحيفة الأهرام وتحت عنوان : الرئيس يبدأ اليوم مشاركته في أعمال الجمعية العامة بنيويورك ..دعوة مصرية لـ «عدم الانحياز» بمواجهة عالمية للإرهاب ” قالت الصحيفة إنه في الوقت الذي وصل فيه الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة 71 للجمعية العامة لأمم المتحدة طالبت مصر قمة زعماء دول عدم الانحياز المنعقدة في فينزويلا بضرورة المواجهة الجادة لخطر الإرهاب الداهم وذلك من خلال تحرك دولي جماعي.

وبعنوان : المشير خليفة لـ الأهرام مصر وليبيا يجمعها مصير مشترك” قالت الأهرام أن المشير خليفة حفتر، القائد العام لجيش الليبى أكد عمق العلاقات المصرية الليبية وقال في أول حوار له بعد الترقي لرتبة المشير أن العلاقات بين الدولتين الشقيقتين ستبقى هكذا مهما تشتد العواصف بالمنطقة فالبلدان تربطهما وحدة المصير والتعاون بينهما دائم في كل القضايا.

وأشاد حفتر بموقف الرئيس عبد الفتاح السيسى الثابت تجاه الشعب الليبي ووصف الدول التي وقفت ضد تحرير المنشآت النفطية بأنها أصابها الفزع والهلع خوفا على مصالحها الاقتصادية ومخططاتها السياسية وليس لمصلحة ليبيا،متناسين أن الجيش الليبي لا يمكن أن يستهويه النفط والمال والسلطة والجاه أو أن يحيد عن مبادئه في الدفاع عن الوطن ومقدراته، كما لن يقف متفرجا على عصابة تتحكم فى قوت الليبيين واقتصاد بلادهم .

وهاجم حفتر مبعوث الأمم المتحدة مارتن كوبلر، وأوضح أسباب رفضه لمقابلته لتجاوزه حدود وظيفته و”حشر” انفه في قضايا حساسة عديدة لا علاقة لها بمهمته كرئيس لبعثة الأمم المتحدة وأوضح أن المجلس الرئاسي بالكامل لم يأذن له البرلمان الشرعي بمزاولة عمله .

وتحت عنوان “مصادر للإهرام: «مبادرة واشنطن».. تحرك فاشل جديد للجماعة الإرهابية” قالت الصحيفة أن مصادر مطلعة أكدت فى واشنطن، أن تنظيم الإخوان الإرهابي قد فشل فى حشد التأييد لما أطلق عليه في الأيام الأخيرة «مبادرة واشنطن»،التي تصدر الإعلان عنها فى ورشة عمل بالعاصمة الأمريكية عدد قليل ممن ينتسبون إلى التيارات الليبرالية، ويطلق عليهم قيادات ثورية، وهو ما أدى بقيادات التنظيم إلى التنصل منها، ومهاجمة القائمين عليها في مرحلة تالية.

وأشارت المصادر إلى أن عبد الموجود الدرديرى القيادي الهارب بجماعة الإخوان الإرهابية، والموجود في واشنطن، هو المنسق للمبادرة المزعومة، وقام من خلالها بضم شخصيات تنتمى لحزب الدستور وحزب البناء والتنمية، وحركة 6 أبريل، من أجل توصيل رسالة لمرشحي الرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون، ودونالد ترامب، بوجود ما يسمى قوى ثورية موحدة ضد السلطة الشرعية في مصر، وفى محاولة لإعادة التنظيم الإرهابي للمشهد السياسي، وهو ما قوبل بتجاهل واسع من الأوساط الأمريكية.
وبعنوان ” وزير التعليم : بدأنا طريق الإصلاح ونواجه الفساد” قالت الأهرام أن الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،أعلن أن الوزارة بدأت طريق الإصلاح وتصر على كشف الفساد ومواجهته،حيث تمت احالة 10 متهمين في تسريب امتحانات الثانوية العامة للنائب العام. ودعا الوزير المواطنين بالقرى والمحافظات للتبرع بأرضي من أجل بناء مدارس عليها ، حيث إن أزمة الكثافة تتطلب بناء 50 ألف فصل جديد، وأشار إلى أنه قرر إجراء بعض التغييرات في القيادات التعليمية.

وتحت عنوان ” الحكومة تطالب المحافظين بمراقبة الأسواق وتوفير السلع ” قالت الصحيفة أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء المحافظين طالب بضرورة التحرك الميداني بشكل مستمر والتواصل الدائم مع المواطنين لحل المشاكل والتأكد من توافر الخدمات والسلع ومراقبة الأسواق إلى جانب تكثيف اللقاءات مع أعضاء مجلس النواب والاستماع الى مقترحتهم فى جميع القضايا والموضوعات التى تهم دوائرهم والعمل على حلها طبقا للإمكانات المتاحة مع توضيح الأمور بشكل واقعي . ووجه رئيس مجلس الوزراء خلال ترؤسه اجتماع مجلس المحافظين بتشكيله الجديد أمس بعقد اجتماع شهرى لمجلس المحافظين لتحقيق مزيد من التواصل والمتابعة المستمرة لتنفيذ المشروعات وبرامج الخدمات والملفات المهمة التي يتم العمل على تنفيذها.
وفي صحيفة “الأخبار” وتحت عنوان اليوم .. توقيع عقود استشاري ” النهضة ” بالأحرف الأولى .. مراجعة العقود لتفادى اختلاف التفسير تمهيدا لإقرارها نهائيا غدا”قالت الصحيفة أن رؤساء وفود مصر والسودان وأثيوبيا باللجنة الثلاثية يوقعون اليوم في الخرطوم عقود المكاتب الاستشارية والقانونية لسد النهضة قبل عرضها على وزراء مياه الدول الثلاث والتوقيع عليها غدا في احتفالية رسمية .

وأوضح مصدر مسئول بملف السد أن توقيع رؤساء اللجنة الثلاثية بالأحرف الأولي أمر طبيعي باعتبار أنهم مسئولون عن متابعة الجوانب الفنية بالدراسات وأكثر فهما وقدرة على تفسير التقارير الفنية الشهرية التي يقدمها الاستشاريان الفرنسيان وتحديد مدى التزامهما بالمعايير التي تم الاتفاق عليها حيث يتم صرف المستحقات المالية بناء عليها، وأشار إلى أن توقيع الوزراء يأتي في إطار التزام سياسى للحكومات بالعقود الموقعة.

وبعنوان “6% زيادة في كميات البوتاجاز استعدادا للشتاء .. التعاقد على 45 ألف طن تبدأ الوصول للموانئ نهاية الشهر”قالت الصحيفة أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قرر ضخ كميات إضافية من البوتاجاز بزيادة 6% خلال شهر سبتمبر استعدادا لموسم الشتاء .

وبعنوان ” توزيع 66 ألف كيلو من لحوم أضاحي الصكوك | قالت الصحيفة أن د . محمد مختار جمعة وزير الأوقاف شهد جانبا من توزيع لحوم مشروع صكوك الأضاحي، وتم توزيع 19 ألف كيلوجرام منها 9 آلاف كيلوجرام بالقليوبية، و9 آلاف كيلوجرام بالمنوفية وألف كيلوجرام بالقاهرة إضافة إلى 23 ألف كيلوجرام تم توزعها يوم الخميس الماضي بالقاهرة والجيزة إضافة إلى 24 ألف كيلوجرام تم توزيعها أمس بالفيوم وبنى سويف بواقع 12 ألفا بكل محافظة منها ليكون إجمالي ما تم توزيعه في ثلاثة أيام 66 ألف كيلوجرام.

وفي صحيفة “الجمهورية” وتحت عنوان ” لجنة الإسكان بمجلس النواب:.. سحب الشقق المغلقة طبقاً لقانون الإيجارات

وتحت عنوان ” لحوم من الهند والبرازيل بمنافذ الزراعة .. الكيلو ب48 جنيها” قالت الصحيفة أن منافذ الزراعة الثابتة والمتنقلة تطرح على دفعات 8 ملايين طن من اللحوم المستوردة من الهند والبرازيل بسعر بين 48 و 52 جنيها للكيلو جرام.

أكد د . عبد الكريم زيادة رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة توافر الأرز البلدي بسعر 5ر5 جنيه للكيلو للمستهلك بالإضافة إلى السلع الأخرى حيث تصل التخفيضات فى أسعارها إلى 30 % عن الأسواق.