- شيخ الأزهر يعود من الأقصر ووزير الخارجية السابق من اليونان

-«إير فلوت» الروسية تتسلم مكاتبها بالمطار تمهيدًا لاستئناف رحلاتها

- وزير الطيران يعين باسم سامى مستشارا إعلاميا لوزارة الطيران

- خليجي يحاول تهريب 43 ألف جنيه داخل ملابسه إلى السعودية

-وزير الري يغادر للسودان لتوقيع دراسات سد النهضة الإثيوبي

-تسهيلات جمركية كبيرة لاستقبال 90 ألف حاج

- المطار يغير لوحات الاحتياجات الخاصة بعد انتقادات "فيس بوك"
عاد إلى القاهرة اليوم الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قادمًا من الأقصر بعد قضاء عطلة عيد الأضحى المبارك وسط العائلة، بينما وصل السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية السابق من اليونان.

وأنهى شيخ الأزهر إجراءات وصوله من صالة كبار الزوار، حيث وصل على رحلة مصر للطيران من الأقصر بينما وصل وزير الخارجية السابق على رحلة طيران "إيجين إير" من أثينا، حيث كانت زوجته بصحبته وأنهى إجراءات وصوله من كبار الزوار.

فيما أعلنت مصادر مطلعة بمطار القاهرة أن شركة طيران "إير فلوت" الروسية تسلمت مكاتبها بمبنى الركاب رقم 2 استعدادا لاستئناف رحلاتها بين موسكو بعد توقف حوالى 11 شهرًا عقب سقوط الطائرة الروسية 31 أكتوبر الماضي بوسط سيناء.

وقالت المصادر: إن الشركة الروسية قامت بإعداد مكاتبها في مبنى مطار القاهرة رقم 2 والمقرر تشغيله خلال الأسابيع القادمة بعد تطويره وزيادة سعته إلى 7,5 مليون راكب سنويا، حيث تم وضع اللوجو الخاص بالشركة على المكاتب الجديدة كما قامت بنقل معداتها وأوراقها من مكاتبها المغلقة بالمبنى رقم 1 إلى المبنى الجديد.

كما أصدر"شريف فتحى" وزير الطيران المدني الأحد قرارًا بتكليف "باسم سامى عبدالكريم " مستشارا إعلاميـًا لوزير الطيران المدني، وذلك بجانب عمله رئيسًا للإدارة المركزية للعلاقات الدولية والداخلية بوزارة الطيران.

يعد "باسم" من الكفاءات المتميزة في قطاع الطيران، حيث بدأ حياته في شركة مصر للطيران وتدرج في العمل الوظيفي حتى مدير محطة وعمل في مكاتب مصر للطيران في عدة دول وحقق نجاحات كبيرة قبل نقله لديوان عام وزارة الطيران للعمل رئيسا للإدارة المركزية للعلاقات الدولية والداخلية بالوزارة.

كما ألقت سلطات مطار القاهرة القبض على راكب خليجي حاول تهريب 43 ألف جنيه بين طيات ملابسه وداخل حقيبته لدى سفره إلى السعودية مخالفا قانون انتقال النقد المصري بصحبة الركاب وتم تحرير محضر له وإحالته للنيابة.

وصرحت مصادر أمنية بأنه أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب رحلة طيران النيل رقم 105 والمتجهة إلى القصيم بالمملكة العربية السعودية اشتبه الرائد أحمد خضر مشرف قاعات الرحيل في الراكب الخليجي "م . ح" وبتفتيشه ذاتيا وبفحص حقيبته عثر على 43 ألف جنيه.

وأمام العميد أيمن على مدير إدارة التأمين أقر الراكب بحيازته للمضبوطات وعدم معرفته بقانون حيازة النقد وأمر اللواء فهمى مجاهد مساعد وزير الداخلية لأمن مطار القاهرة بتحرير محضر للراكب وإحالته للنيابة.

وغادر القاهرة مساء أمس، الأحد، الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، متوجها على رأس وفد إلى الخرطوم في زيارة للسودان تستغرق ثلاثة أيام يشارك خلالها في الاجتماع الوزاري الثاني عشر لدول مصر والسودان وإثيوبيا، وتوقيع عقود الدراسات الفنية حول سد النهضة الإثيوبي.

فيما تشهد أروقة مطار القاهرة حاليا صخبا وزحاما مع بدء الجسر الجوي لعودة ضيوف الرحمن من الأراضي المقدسة بعد أدائهم مناسك الحج، حيث يحرص العشرات، خاصة من الأقاليم، على التواجد أمام الصالات لاستقبال ذويهم من الحجاج العائدين بالهدايا، ما اضطر سلطات المطار لرفع حالة الاستنفار لخدمة المستقبلين والحجاج.

وصرحت مصادر أمنية مسئولة بالمطار بأنه تمت زيادة عدد رجال المرور لتنظيم الحركة واستيعاب أكبر قدر من السيارات في المواقف المخصصة لهم والمناورة في نقل السيارات من أمام صالات الوصول بعد ازدحامها إلى صالات السفر، كما تمت زيادة عدد رجال الشرطة السرية في مواقف انتظار السيارات لتوفير أقصى قدر من الحماية للسيارات من السرقة، خاصة أن ركابها يركزون على استقبال الحاج القادم من الخارج.

وحول استعدادات مطار القاهرة لاستقبال الحجاج، يقول المحاسب مجدى إسحاق، رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي: "حرصت على تفقد الاستعدادات داخل الصالة الموسمية المخصصة لاستقبال رحلات حج مصر للطيران وصالة رقم 3 بالمبنى رقم 1 والمخصصة لاستقبال رحلات حج الخطوط السعودية للوقوف على الاستعدادات الخاصة لاستقبال الحجاج، حيث تم رفع حالة الاستنفار للدرجة القصوى وسط كل الأجهزة العاملة لتوفير كل التسهيلات لراحة ضيوف الرحمن خلال رحلات العودة، حيث من المتوقع أن تستقبل صالات المطار حوالى 90 ألف حاج على رحلات مصر للطيران والخطوط السعودية، فضلا عن الحجاج العائدين برحلات شركات الطيران الأخرى، وتم التعاون مع الشرطة والجمارك والحجر الصحي لحسن استقبال الحجاج وتوفير عربات نقل الحقائب بصالات الوصول، وتم تشكيل غرفة عمليات من كل الأجهزة العاملة لتسهيل الإجراءات على الحجاج العائدين".

أعلنت مصادر مسئولة بمطار القاهرة مساء الأحد تغيير لوحات تقديم خدمات الركاب ذوى الاحتياجات الخاصة بصالات السفر والوصول بعد انتقادات بعض المواقع الإخبارية والركاب على صفحاتهم بفيس بوك.

وقالت المصادر : في استجابة سريعة لما يتم نشره بوسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي وفى إطار توفير الخدمات المناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة تم تغيير مصطلح handicapped والذى لا يتم استخدامه حاليا في المطارات إلى disabled وذلك تيسيرا على المسافرين ذوى الاحتياجات الخاصة وميناء القاهرة الجوي مستعد لتلقى أية توجيهات تساعد على النهوض بمستوى الخدمات المقدمة.

وكان عدد من الركاب قد قاموا بتصوير اللوحات القديمة للخدمات المقدمة للركاب ذوى الاحتياجات الخاصة ووجهوا انتقادات لاذعة لمسئولي المطار نشرتها بعض المواقع الإخبارية.