قررت شركة الطائرات “سيروس” إعادة اختراع الطائرة النفاثة من أجل تصميم فئة جديدة من الطائرات الخاصة The Personal Jet التي لا تحتاج إلى طيار محترف.
وستكون الطائرة الجديدة بمحرك جيت SF50 ومزودة بكل وسائل الراحة الممكنة، كما لن تتطلب طيارا محترفا، لذا ستكون الطائرة الجديدة ثورة في عالم السفر، وستدخل في الخدمة بحلول نهاية هذا العام، وفقا لموقع سيروس.
وتنتظر سيروس حاليا موافقة إدارة الطيران الاتحادية، وهي مستعدة لتسليم نحو أكثر من 600 طائرة كما وعدت سابقا بمجرد حصولها على هذه الموافقة، طبقاً لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.
ووفقا لموقع طائرات سيروس، تتميز الطائرة الخاصة الجديدة المخصصة للأغنياء بأنها خفيفة الوزن وسهلة التشغيل بحيث لا تحتاج إلى طيار محترف، كما ستكون ثورة في عالم وسائل النقل الخاصة.
ويصل طول الطائرة إلى 3.35 أمتار مع جناحين بطول 11.58 قدما، كما صُممت لتتوافر فيها كل وسائل الراحة اللازمة في أثناء رحلة الطيران.
هذا وتتسع الطائرة لـ 5 أشخاص يمكنهم الجلوس على مقاعد جلدية مزودة بوسائد هوائية كما يوجد نوافذ كبيرة. وزودت الطائرة بشاشتي تحكم تعملان باللمس في قمرة القيادة لتسهيل المهمة على الطيار قدر الإمكان، حيث يتم عرض معلومات تتعلق بجدولة الضغط التلقائي وبيانات رادار الطقس والرسائل النصية.
جدير بالذكر، أن شركة سيروس تأسست عام 1984 ويقع مقرها في ولاية مينيسوتا، وعُرفت من خلال إنتاج طائرات VK-30 في عام 1987.
واعتمد صناع طائرات سيروس على نظام الهبوط المظلي المدخل في التصميم، حيث ساهم في إنقاذ حياة أكثر من 90 شخصا في السابق.
ويمكن أن تصل سرعة الطائرة الجديدة إلى حوالي 345 ميلا في الساعة، كما ستكون متاحة للمشترين بـ 7 مقاعد بالإضافة إلى وسائل ترفيه وراحة تجعل من رحلة الطيران أكثر متعة وأقرب للحلم.