في ظل الأزمة الكبيرة التي تواجه النظام المصري بعد تلويح روسيا بوقف استيراد المواد الغذائية من مصر بسبب احتوائها على سموم وعدم مطابقتها لمقياس الصحة العالمية، وربط عدد من المراقبين الموقف الروسي برفض مصر إستيراد القمح الذي يحتوي على نسبة من فطر " الإرجوات".
بدأت وسائل إعلام النظام في تهيئة الرأي العام للقبول باستيراد القمح الذي يحتوي على نسبة من الفطر.
موسى: نستورد هذا القمح منذ 6 سنوات ولم يحدث شيئ
انتقد مقدم البرامج المقرب من الاجهزة الامنيةأحمد موسى، قرار وزير الزراعة بمنع استيراد القمح الروسي لإصابته بفطر الإرجوت، لافتًا إلى أننا منذ 6 سنوات نستورد نفس القمح وكل دول العالم تعتمد تلك النسبة ولم يحدث أى شيء.

وقال موسى خلال برنامجه "على مسئوليتي" على فضائية صدى البلد: "عايز أعرف بيسبب إيه الفطر ده.. تربنه مثلًا.. يخليك إخواني مثلًا.. يغير اتجاهات الإنسان من إسكندرية إلى الصعيد"، موضحًا أن كل علماء العالم اكدوا أن نسبة 5 في الألف من هذا الفطر تكون آمنة.

 
ياسر عمر: قرار متسرع
وقال النائب البرلماني ياسر عمر، رئيس لجنة الموازنة بالبرلمان، إن قرار وزير الزراعة بمنع إستيراد القمح الروسي لإحتوائه علي فطر " الإرجوات" كان قرارا متسرعا وينبغي ان يخضع لدراسة علمية واقتصادية لتوفير البدائل من المنتج الروسي والدول التي تقبل تزويدنا بتلك الكمية.
وأضاف عمر، خلال مداخلة هاتفية له مع مقدم البرامج أحمد موسي، في برنامجه «علي مسئوليتي» المذاع عبر فضائية «صدي البلد»، إنه حال اللجؤ الي دولة أخري لإستيراد القمح سيتم إستغلال هذا الأمر لإحتياجنا إليه ، موضحًا إن هذا الفطر لا ينمو في مصر نظرًا لعدم ملاءمة درجة الحرارة في مصر لكي ينمو .
برلماني: غير المعقول أن ترد مصر مراكب القمح الروسي
قال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ووكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنهم في البرلمان تفاجأوا بقرار وزارة الزراعة بمنع استيراد القمح الروسي بسبب "الإرجوت"، مؤكدًا أن القرار تسبب مؤخرًا في أزمة مع روسيا.
وأكد الدمرداش في مداخلة هاتفية لبرنامج "يوم بيوم" على قناة "النهار" مساء امس السبت ،أن الحكومة مقبلة على أزمة حقيقية بسبب المراكب الروسية الموجودة بعرض البحر قادمة إلى مصر تحمل القمح المصاب بفطر الإرجوت, المتفق عليه مع المستوردين قبل قرار وزير الزراعة بمنع هذه النسبة من الدخول إلى البلاد.

 
تامر أمين: كل منظمات الصحة أباحت تواجد هذا الفطر
وقال مقدم البرامج تامر أمين، إن تقارير أمريكية غير رسمية صدرت في الآونة الأخيرة أفادت أن الفراولة المصرية أدت إلى إصابة 150 شخصا من مواطنيها بمرض التهاب الكبد الوبائي .

واضاف «أمين» عبربرنامج "الحياة اليوم" المذاع على "الحياة" : "أمريكا تحاول تركيع مصر اقتصاديا بعدما فشلت في تركيعها سياسيا عبر تعطيشها من الدولار.. مصر تستورد بكثافة من الخارج وتحتاج العملة الصعبة لإجراء هذه العملية فلما أمريكا تعمل تقارير زي دي تبقى بتضرب الحاجة اللي بتحاول تسد العجز أمام الواردات وهي الصادرات وبتوفر العملة الصعبة للبلد".

وعلق أمين على قرار حظر روسيا لاستيراد الفاكهة والخضراوات من مصر : "الموضوع ده ملوش علاقة بالمؤامرة بس هو رد من روسيا على قرار مصر بعدم استيراد قمح يحوي أي نسبة من فطر الإرجوت برغم أن كل منظمات الصحة أباحت تواجد هذا الفطر في القمح بنسبة لا تزيد عن 5 في الالف.