أكد أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، نائب رئيس بعثة وزارة التضامن الاجتماعى، أن موسم الحج الحالى يعد أكثر المواسم تنظيمًا من الجانبين المصرى والسعودى حيث قامت المملكة بالاستعداد الجيد لهذا الموسم لتلافى سلبيات الموسم الماضى خاصة حادثتى الرافعة ومنى.

وأضاف "عبد الموجود" فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن الجمعيات الأهلية بدورها وضعت هى الأخرى سيناريوهات عديدة لتلافى الأخطاء والمشاكل التى وقعت فيها الموسم الماضى، مشددًا على أنهم قاموا بتوفير أتوبيسات احتياطية لنقل حجاج الجمعيات الأهلية فى مصر بين المشاعر خلال المناسك حيث تم التعاقد مع 226 أتوبيسًا من شركة النقل الجماعى بالمملكة.

وأشار المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة إلى أن النفرة هذا العام من عرفة إلى المزدلفة تعد كذلك من أفضل النفرات مقارنة بالمواسم السابقة خاصة حسن التنظيم من الجانب السعودى ووجود موقف للأتوبيسات لنقل الحجاج فى قلب عرفة، مُشددًا على أن موقف أتوبيسات الجمعيات الأهلية المصرية هذا العام كان أمام المخيمات فى عرفة وهو الأمر الذى قلل من ساعات الخروج من عرفة والحصول على هذا الموقع جاء عقب عقد أكثر من جلسة مع السلطات السعودية للحصول عليه وهو ما تم بالفعل.

كما أكد أنه لم يتم رصد أى شكاوى من حجاج الجمعيات الأهلية فيما يتعلق بأماكن الإقامة سواء فى المستويات الأربعة أو الخدمات المقدمة لهم فى المشاعر.

وأشاد المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة بمستوى التنسيق الذى حدث بين البعثات النوعية المصرية خلال هذا الموسم "الداخلية - التضامن - السياحة - الصحة"، مؤكدًا أن الجميع كان يتعاون من أجل خدمة الحجيج المصريين وهو ما جعل الموسم الحالى الأنجح والأفضل بين المواسم السابقة.

ولفت نائب رئيس بعثة وزارة التضامن الاجتماعى، إلى أن الوزارة بدأت الاستعداد لموسم الحج القادم من الآن، حيث يتم تنفيذ تقييم شامل للفنادق التى أاقيم بها الحجاج والجيد سيستمر الموسم القادم مع زيادة الافضل عليه، مشددا على انهم سيسعون خلال الموسم المقبل لزيادة نسبة عدد حجاج المستوى الاقتصادى مع مراعاة عدم البعد عن الحرم.

وأضاف أنه سيعقد اجتماعا مع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفى الدول العربية خلال الأيام القليلة المقبلة للاتفاق على الموسم الجديد والتعرف على طلبات الجانب السعودى وما يمكن أن يقدمه من خدمات أفضل للحجيج.

وأشار المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة الى أن الجانب السعودى يثق فى وزارة التضامن الاجتماعى نتيجة لالتزامها بسداد الدفعات المحددة فى مواعيدها فضلا عن تنظيمها الرائع الذى يشهد له الجميع ونال ثناء مختلف البعثات هذا العام كما أن إجراءات الوزارة مع الجانب السعودى جيدة جدا والعلاقات كذلك، مشددا على انهم يتعاملون بشفافية ووضوح وهدفهم إراحة وخدمة الحجيج المصرى وتقديم الأفضل له دائما.

وأوضح عبد الموجود أنه من الصعب تحديد أسعار الموسم الجديد خلال هذه الفترة حيث ان المتحمن فى اسعار الموسم سيكون سعر الريال السعودى مقابل الجنيه، مشيرا الى انهم سيسعى لتحسين الخدمات بصورة افضل مما هى عليه الآن وكذلك الأتوبيسات، فضلا عن التفاوض مع الفنادق المميز استعدادا للموسم الجديد من الآن.