عقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور الهلالي الشربيني، اجتماعًا مع مديري مديريات التربية والتعليم، ورؤساء لجان السير، ومراكز توزيع أسئلة امتحانات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، عبر الفيديو كونفرانس؛ لمناقشة الاستعداد لامتحان شهادة الثانوية العامة الدور الثاني للعام الدراسي 2015 / 2016؛ للتأكيد على مهام وواجبات كل فرد من أفراد منظومة العملية الامتحانية للعمل بمقتضاها والالتزام بتنفيذها.
وأشار الهلالي - في بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم اليوم الجمعة - إلى أن العمل في امتحانات الثانوية العامة مهمة قومية؛ لما لها من دور في استقرار النظام التعليمي، مشددًا على ضرورة الالتزام بجميع التعليمات وعدم التهاون مع المقصرين، والعمل على محاربة الغش الإلكتروني، خاصةً أن عدد الطلاب أقل بكثير من الدور الأول.
وأشاد الوزير، خلال اللقاء، بالتزام القائمين بجميع لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة لجميع القطاعات، مؤكدًا على أن جميع أعمال الامتحانات سارت بشكل جيد ومنتظم، وأنهم كانوا على قدرٍ عالٍ من المسئولية، والالتزام بعدم إعلان النتيجة قبل الموعد المحدد لها.
كما شدد على اتباع التعليمات المنظمة للامتحانات ومراجعتها والالتزام بتنفيذها، ومن أهمها: توقيع كلًا من رئيس اللجنة، ورئيس الكنترول على غلاف كراسة الإجابة؛ بحيث يكون جزء من التوقيع على (السلبس) والجزء الآخر على الغلاف؛ لضمان حقوق الطلاب، وعدم التلاعب في أوراق الإجابة.

كما أكد الوزير على تنفيذ المهام الخاصة برؤساء لجان السير بوضع ختم اللجنة على جميع أوراق الأسئلة في أي مكان خالٍ، وكذلك كتابة اسم الطالب ورقم جلوسه عليها.

ووجه الوزير بإعداد لوحتين لإرشاد الطلاب؛ الأولى لتوضيح الأماكن المخصصة لكل منهم، والأخرى توضح القوانين المنظمة لمخالفة الطلبة قواعد امتحانات الثانوية العامة؛ حرصًا على تحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص الذي نسعى جميعًا لتطبيقه؛ بما يخدم المصلحة العامة؛ وتنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم (101) لسنة 2015.

كما شدد الوزير على عدم اصطحاب أي عضو منتدب داخل اللجنة للتليفون المحمول؛ حتى لا يتعرض للمساءلة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، عدا رئيس لجنة سير الامتحان؛ للتواصل مباشرة مع غرفة العمليات بالوزارة عند حدوث أي مشكلة خلال الامتحانات للعمل على حلها.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على عمل مسح كامل لمقر اللجنة وجميع اللجان الفرعية قبل دخول الطلاب بوقت كاف، واستخدام العصا الإلكترونية؛ للتأكد من خلو الطلاب من حمل أي أجهزة إلكترونية، مع مراعاة عدم ضياع وقت الطلاب.

ووجه الوزير بمراجعة أوراق الإجابة قبل مغادرة الطلاب؛ للتأكد من عدم وجود ورقة الامتحان فارغة، وفى حالة وجودها يحرر محضر بالواقعة.

من جانبه، شدد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي والخاص والرسمي للغات ونائب رئيس عام الامتحان محمد سعد، على رؤساء مراكز توزيع الأسئلة بضرورة الالتزام بعمل الإجراءات الخاصة بخطة تأمين المركز وتأمين خطوط السير؛ لتسليم أوراق الأسئلة على أن تصل إلى جميع اللجان على مستوى المديرية، وكذا خطة تجميع أوراق الإجابة.

كما أكد خلال الاجتماع على مراجعة تجهيز استراحات المعلمين، وتوفير كافة الأجهزة، وسبل الراحة، بما يليق ويحقق راحة السادة المنتدبين في لجان سير الامتحانات.