بدأت العديد من البطولات فى الأيام القليلة الماضية على المستوى المحلى أو الأوروبى، فبالتزامن مع انطلاق دورى ابطال أوروبا وكأس الاتحاد الإنجليزى، واليوروبا ليج، نستعرض أهم عشر بطولات على مستوى العالم
10- كأس ملك إسبانيا
كأس ملك إسبانيا من أقدم البطولات فى كرة القدم الإسبانية، وكان قد بدأت فى عام 1903، وأصبحت من المسابقات المرموقة فى إسباينا نظرا لشدة التنافس بين ريال مدريد وبرشلونة على تلك البطولة.
ويمتلك نادى برشلونة أكبر رصيد من الفوز بهذه البطولة بـ28 مرة على مدار تاريخه.
9- كأس القارات
هى بطولة دولية للمنتخبات الوطنية، تتم فعالياتها كل أربع سنوات فى البلد التى تستضيف كأس العالم بعد سنة من انطلاقه.
وأكثر المنتخبات حصولا على تلك البطولة هو منتخب البرازيل برصيد أربع مرات.
8- كأس ملك إنجلترا
من أقدم بطولات كرة القدم فى العالم، بدأت أول نسخة لها فى عام 1871-1872، ومن أكثر الأندية فوزا بها هو نادى أرسنال ونادى مانشستر يونايتد، حيث لكلا منهما 12 بطولة.
7- كأس الأمم الإفريقية
هى البطولة الأولى التى تنطلق فى إفريقيا، حيث بدأت فى عام 1958، وهى بطولة تقام كل سنتين فى شهر يناير، ومصر هى الأكثر فوزا بها حيث فازت بها 7 مرات، منها 3مرات متتالية.
6- الدورى الأوروبى “اليوروبا ليج”
هى الشقيقة الصغرى لدورى أبطال أوروبا، وكانت تعرف فى السابق بكأس الإتحاد الأوروبى، وفاز بها 27 فريق مختلف، أكثر من 12 فريق فاز أكثر من مرة، وأكثرهم هو نادى إشبيلية الإسبانى برصيد خمس بطولات.
يذكر أن الفائز باليوروباليج يشارك فى دورى أبطال أوروبا للنسخة القادمة، ويشارك فى نهائى كأس السوبر الأوروبى مع بطل التشامبيونز ليج.
5- كأس أندية جنوب أمريكا “ليبرتادوريس”
هى بطولة الأكثر شهرة فى أمريكا الجنوبية، و تعادل فى شهرتها بطولة دورى أبطال أوروبا، واندبندينتي الأرجنتيني هو النادي الأكثر نجاحا في تاريخ الكأس، بعد أن فاز بالبطولة سبع مرات.
4- كأس كوبا أمريكا
من أقدم البطولات القارية فى العالم ولعبت لأول مرة مطلع القرن العشرين فى عام 1916 بعد استقلال الأرجنتين.
ومنتخب الأوروجواى هو أكثر منتخبات أمريكا الجنوبية حصولا على البطولة برصيد 15 بطولة.
3- كأس أمم أوروبا “اليورو”
انطلقت لأول المرة عام 1958 فى فرنسا، وهى من المسابقات الرياضية المرموقة، فهى ثانى أكثر البطولات مشاهدة بعد كأس العالم.
وأكثر المنتخبات حصولا عليها هو المنتخب الإسبانى والألمانى، حيث حصلا على ثلاث بطولات.
2- دورى أبطال أوروبا “تشامبيونز ليج”
من أعظم بطولات أوروبا وأعلاها شأنا، حيث لعبت فيها أكبر الفرق الأوروبية، وريال مدريد الأكثر تتويجا بالبطولة حيث فاز بها 11 مرة متفوقا على أندية أوروبية عديدة.
1- كأس العالم
هى البطولة الأكثر سحرا فى كرة القدم، حيث تجذب ملايين المشاهدين على شاشات التلفاز، حيث يشارك بها منتخبات عديدة، وتنطلق كل أربع سنوات، بداية من 1930، إلا فى عامى 1942 و 1946، ومنتخب البرازيل “السابما” هو أكثر المنتخبات فوزا بها، حيث حصل على خمس بطولات.