انتهى موسم الحج للعام الحالى بنجاح كبير عكسه تراجع حجم المشكلات والشكاوى التى شهدها الموسم والتى تلقتها البعثات بصفة عامة وبعثة السياحة بصفة خاصة والتى تشكل نصف البعثة الرسمية المصرية للحج عددا الامر الذى عكس حالة رضا عامة من الحجاج الذين ادوا فريضة الحج العام الحالى.

وجاءت اشادة رئيس البعثة الرسمية للحج لهذا الموسم وزير التخطيط والتعاون الدولى الدكتور أشرف العربى بأداء البعثات الثلاثة على جهدهم الكبير سواء من الداخلية او التضامن او السياحة وجميعهم قام بجهد كبير ومتميز ولم يألوا جهدا فى حل أية مشكلة تواجه ايا من الحجاج المصريين ، كما أشاد بالتعاون الكبير بين وزارة الداخلية والسياحة والصحة والتضامن الذين أبدوا تعاونا كبيرا خلال الموسم مع المتابعة المستمرة لكافة مشاكل الحجيج و العمل على حلها مع الاتصال المستمر بالبعثة الرسمية والبعثات النوعية .

وتعكس تلك الإشادات من جانب رئيس البعثة عملا جادا وجهدا كبيرا تم خلال موسم الحج لراحة وخدمة الحجاج والعمل فى كل بعثة على تطوير أدائها وتطوير وتحسين الخدمات المقدمة للحجاج وهو ما جاء لافتا فى بعثة السياحة التى قامت بتطوير وتحسين الخدمات فى برامج الحج البرى والحج الاقتصادى وتسكين الحجاج بعض ايام الإقامة فى مكة المكرمة فى فنادق من تصنيف الخمس نجوم وباقى الأيام فى عمارات فندقية بمنطقة العزيزية.. وهو برنامج متفق عليه بين الشركات والحجاج قبل السفر ومعتمد فعليا من وزارة السياحة.

وجاء التطوير فى حج القرعة كبيرا وبخاصة فى توفير اتوبيسات لنقل الحجاج حديثة ومتطورة موديلات ما بين 2012 و 2014 وهو ما يحث لأول مرة وساعد على تحقيق نفرة الحجاج بصورة مريحة وسلسة ودون اية مشكلات .

وشهد حج التضامن تحسنا لافتا من خلال توفير وسائل الراحة فى مخيمات عرفة ومنى سواء فى الإقامة أو الوجبات التى جاءت افضل من المواسم السابقة .

وجاء اداء البعثة الطبية موضع اشادة وتقدير من كافة البعثات حيث شهدت 60 الف حالة تردد من الحجاج على العيادات الطبية والتى بلغ عددها 23 عيادة.. وهناك عدد من الحجاج تردد اكثر من مرة على البعثة لمتابعة العلاج او للغسيل الكلوى ..كما ساعدت فى عملية التصعيد الى عرفة للحالات الحرجة بواسطة سيارات اسعاف مجهزة .

و عن البعثة الاعلامية ورغم اشادة رئيس البعثة الرسمية بجهدها حيث شاركت فى تغطية اخبار كل البعثات النوعية ونقلها بصورة مكثفة و سريعة ،الا ان مصادر مختلفة انتقدت اداء بعض الاعلاميين المرافقين لبعثة السياحة والذين جاء أداؤهم مشوها لأداء البعثة والجهد الكبير للقائمين عليها والعمل على تضخيم المشكلات بدعوى رصدهم السلبيات وعرضها.. وهو ما لم يكن صحيحا بالمرة ومحل انتقاد لان الكثير مما تم عرضه كان مبالغا فيه اكثر من توجيه انتقادات بناءة .

ويقترح رئيس بعثة الحج الرسمية وزير التخطيط أشرف العربى -فى تقرير يرصد اداء البعثات الثلاثة فى الحج - العديد من خطط التطوير لمنظومة الحج المصرية مع عرضها على مجلس الوزراء ومتابعة تنفيذ ما سيلقى قبولا من أجل تنظيم الحج فى الأعوام المقبلة بصورة أفضل وبما يراعى مصلحة الحجاج اولا وأخيرا .