تحل اليوم ذكرى توقيع "كامب ديفيد" بين مصر وإسرائيل، وقد رصدت الشاشة الصغيرة والكبيرة، هذا الحدث السياسي، بمنطق "مرور الكرام"، حيث تم ذكره فى عدد قليل نسبيًا من الأعمال الفنية، نذكر أشهرها فى هذا التقرير.

  • "أيام السادات":
وهو فيلم أنتج عام 2001، وبطولة أحمد زكي وميرفت أمين ومنى زكي وفايق عزب، ومن تأليف أحمد بهجت، وإخراج محمد خان وأحمد رشوان.. وينتاول الفيلم حياة الرئيس الراحل "أنور السادات"، متتبعًا مشوار حياته من البداية وحتى وصوله لسدة الرئاسة في مصر، وذلك على مدار أربعين عامًا حافلة.

  • "اغتيال السادات" :
وهو إنتاج 2005، ومن تأليف وإخراج تامر محسن، وهو فيلم وثائقي يروي الأحداث الأخيرة في عهد الرئيس المصري السادات، بطل الحرب والسلام، وحول قصة اغتياله على يد عناصر متطرفة، والأحداث التي سبقت تلك الجريمة، من خريف الغضب وظهور شوكة الجماعات المتطرفة، وانتشارها بمصر مستغلة الدين ستارًا.

  • "ليالي الحلمية" :
وهو بطولة يحيى الفخراني وصفية العمري وصلاح السعدني وإلهام شاهين وممدوح عبدالعليم وهشام سليم وشريف منير وحنان شوقي، وهو من تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج إسماعيل عبدالحافظ.

وتدور أحداث الجزء الرابع من الملحمة التليفزيونية الشهيرة، الذى عرضت في مارس 1992، خلال فترة الانفتاح الاقتصادي وأواخر حكم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، كما تطرقت الأحداث إلى مباحثات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل والتى تمت بوساطة أمريكية.

"أوراق مصرية":

وهو بطولة روجينا وكمال أبو رية وعزت أبو عوف وفوزي الشرقاوي ويسري مصطفى وتوفيق عبدالحميد وأحمد سعيد عبدالغني وأحمد ماهر وندى بسيوني وفتوح أحمد، ومن تأليف طه حسين سالم، واخراج وفيق وجدى.

تتناول القصة الدرامية اﻷحداث السياسية في مصر بداية من حُكم الملك فؤاد، ومن بعده الملك فاروق، تعرض القصة الصراعات في الحرب العالمية اﻷولى، وحركة المقاومة الشعبية ضد المستعمر البريطاني، وحتى اتفاقية كامب ديفيد في عهد الرئيس السادات.

  • "فارس الرومانسية" :
وهو مسلسل عرض في عام 2003 ، وبطولة محمد رياض ورانيا فريد شوقي وأحمد خليل ونهال عنبر ومحمود الجندي وسوسن بدر وياسر علي ماهر وأحمد شاكر، ومن تأليف أميرة أبو الفتوح، إخراج صفوت القشيرى.

ويتناول العمل الدرامي قصة الأديب والوزير الكبير يوسف السباعي منذ مولده وحتى اغتياله في قبرص 1978، وعلاقته بجمال عبد الناصر وأنور السادات وتنظيم الظباط الأحرار، كما تتطرق الى مباحثات كامب ديفيد.

  • "كامب ديفيد" :
وهي عرض مسرحي بطولة خالد النبوي الذى قام بدور "السادات"، وريتشارد توماس "كارتر"، ورون كيفن "مناحيم بيجن"، ومن تأليف لورانس رايت، واخراج مولي سميث، وعرضت على مسرح اﻷرينا بواشنطن.

وتتناول المسرحية كواليس 13 يومًا من المفاوضات بين الرئيس السادات، والذي يجسد شخصيته في المسرحية النجم خالد النبوي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن، بقيادة الرئيس الأمريكي جيمي كارتر، والتي أدت في نهاية الأمر إلى اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل.