أكد عيد حواش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أنه تم رفض جميع شحنات القمح الواردة من روسيا، والتى يوجد بها فطر الإرجوت حفاظًا على الصحة العامة للمصريين.

وأضاف"حواش" خلال تصريحات تلفزيونية، اليوم السبت، أن الجانب الروسي تحفظ على بعض الموالح المصرية بحجة أنه يوجد إصابة بها بذبابة الموالح، مشيرًا إلى أنه وجدت 4 حالات إصابة فقط بذبابة الموالح هذا العام، مقارنة بالعام الماضي، والتى كانت حوالي 20 إصابة وتم قبولها مما يدل على أن هناك تحسن في المنتج الذي نصدره.

وأوضح "حواش"، أن مصر ملتزمة بالتشريعات الزراعية التي تصدر بكل دولة نصدر لها، قائلًا «ليس لدينا ما يضر الجانب الروسي حتى تكون المعاملة بالمثل»، مؤكدًا أن الحظر أو المنع من قبل الجانب الروسي فى قبول منتجاتنا الزراعية لم يتم حتى الآن، وإن وجد التلميح فقط.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أن مصر لم يدخلها أى حبة قمح مصابة بالإرجوت بعد صدور قرار وزير الزراعة والذى سمح بنسبة 5% من فطر الإرجوت فى رسايل القمح القادمة من الخارج، مشيرًا إلى أن أي شحنة تحمل أى نسبة من الإرجوت لن تدخل مصر نهائيًا، مؤكدا أن المنتج الزراعي المصرى المصدر إلى الخارج سليم 100%، بشهادة تحليل المعمل المركزى المعمول به عالميًا.

ولفت إلى أن ما أثير مؤخرًا بالنسبة منتج الفراولة المصنعة التى تحدث عنها الجانب الروسي، ليس لنا أى علاقة بها تمامًا لأننا نصدر منتج الفراولة «فريش»، متسائلًا: «كيف سمحت هذه السلطات بدخولها لو كان هناك تلوث بها من الموانئ».