تقدمت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بتهنئة المملكة العربية السعودية، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، بمناسبة نجاح موسم الحج للعام الحالي، مثمنة ما تبذله حكومة المملكة من جهد وما تقدمه من تسهيلات لضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمن وأمان.

كما قدمت مكرم شكرها للمواطنين المصريين بالمملكة لالتزامهم بالقوانين المنظمة للحج، وعدم تكرار المخالفات، وهو ما ظهرت نتيجته في موسم ناجح.

وجددت الوزيرة مناشدتها خادم الحرمين الشريفين إصدار قرار ملكي بالعفو، ووقف ترحيل الأسر المصرية التى تخلفت عن شروط الإقامة العام الماضي، فيما يعرف إعلاميا بأزمة "بصمة الحج"، فى إطار التلاحم والترابط بين مصر والمملكة، قيادة وحكومة وشعبا.

وطالبت مكرم، بضرورة النظر للبعد الإنسانى، في إطار الراوبط الأخوية والعميقة والاستثنائية للدولتين الشقيقتين، خاصة أن هناك آلافا من العائلات للمصريين التي يتكفلون بها ومنهم أبناء بالمدارس السعودية، وليس لديهم مصدر دخل آخر غير عملهم الحالي، وإقرارهم يقينا بمخالفة القوانين، لكن ليس عن عمد، بل خدعوا بحملات حج وهمية وتم منعهم ثم أخذ إجراءات الترحيل عقوبة لهم، معربة عن شكرها لموقف الإخوة الأشقاء بالمملكة الداعم دائما لمصر.