نفى وزير الشباب والرياضة ، خالد عبد العزيز، انسحاب اللاعب المصري إسلام الشهابي من مواجهة نظيره الإسرائيلي أور ساساون، ضمن دورة الألعاب الأولمبية 2016 في ريو دي جانيرو.
وقال وزير الشباب والرياضة المصري، خالد عبد العزيز: إن مصر ملتزمة بالميثاق الأوليمبي، في أولمبياد ريو دي جانيرو، بعد أن أسفرت قرعة منافسات دور الـ 32 للجودو عن مواجهة بين إسلام الشهابي والإسرائيلي أور ساساون، في الوزن الثقيل فوق الـ 100 كيلوغرام.
وأوضح خالد عبد العزيز لـ "CNN"، "بما أننا قبلنا باللعب تحت الراية الأولمبية، فعلينا القبول بالمنافسة مع الجميع، بصرف النظر عن أي شيء".
وأضاف وزير الشباب والرياضة : "سنلعب من أجل الفوز، والمنافسة على ميدالية أولمبية، والميثاق الأولمبي لا يعترف بالانسحاب، وإلا سنتعرض لعقوبات، وهو أمر لا نقبله".
قال موقع "واللا" الإسرائيلى : من المتوقع أن ينسحب المصرى من أمام الإسرائيلى وهو ما سيتيح له الفرصة للصعود للأدوار الأخرى، حيث جرت العادة أن يعتقد اللاعبون المصريون والعرب أن اللقاءات التى تجمعهم بأنها نوع من أنواع التطبيع المرفوض مع إسرائيل.
وأوضح أن انسحاب المصرى سيكون مفيدًا جدًا للاعب الإسرائيلى، حيث سيضع الانسحاب اللاعب الإسرائيلى فى موقف يمكنه من الحصول على ميدالية فى الأولمبياد، خاصة أن اللاعب المصرى مهدد بسحب الجنسية إذا ما وافق على اللاعب مع الإسرائيلى "ششون".
وفى تصعيد آخر، وجهت وزيرة الرياضة الإسرائيلية ميرى ريجف رئيس اللجنة الأولمبية يجائيل كرمى بالتوجه لنظيره المصرى هشام حطب بطلب أن يفرق بين السياسة والرياضة واحترام الروح الأولمبية.
وعلى جانب أخر، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن هذه الأولمبياد قد شهدت انسحاب لاعبة الجودو السعودية جودى فهمى قبل مقابلة الإسرائيلية "جيلى كاهن" وأدى إلى حصول اللاعبة الإسرائيلية على الميدالية البرونزية.
أكد إسلام الشهابي (34 عاما) الذي سبق له وأن حقق برونزية بطولة العالم في طوكيو في العام 2010، إصراره على المواجهة بتصريح مقتضب: "لن أستطيع التحدث، المواجهة حساسة للغاية ولا تحتمل الكلام" وذلك بحسب موقع "دوت مصر".
وهذه ليست أول مرة يقابل فيها لاعب جودو مصري آخر إسرائيليا. ففي بطولة العالم 2012، استطاع بطل الجودو المصري رمضان درويش، أن يهزم منافسه الإسرائيلي إريك زائيفي، رافضا بعد ذلك مصافحته.
يذكر أن لاعبة الجودو السعودية جود فهمي، انسحبت من المباراة التي كانت مقررة مع لاعبة موريشيوس كريستيان لوجنتيل في دور الـ 32 للبطولة بسبب الإصابة، حيث كان من المفترض أن تواجه في الدور الثاني نظيرتها الإسرائيلية جيلي كوهين، إلا أن وسائل إعلام إسرائيلية ادعت بأن انسحابها للتهرب من مواجهة اللاعبة الإسرائيلية، جيلي كوهين في الدور التالي، وليس بداعي الإصابة.