الأهرام:

رئيس الوزراء لـ «الأهرام»: لا مساس بالغذاء أو الدواء.. ولا علاقة بين الغلاء والقيمة المضافة

التعديل الوزارى وارد فى أى لحظة والمرجعية لأداء المسئول

قال رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل إن اجتماع مجلس المحافظين غدا بتشكيله الجديد سيشهد تكليفات بضرورة العمل على حل مشكلات القمامة وتحسين الخدمات للمواطنين والتواصل معهم والنزول للشارع للوقوف على المشكلات على الأرض وضبط الأسعار فى الاسواق وشدد على ان الاستعدادات للعام الدراسى الجديد ستكون على رأس جدول اعمال الاجتماع.

وأكد رئيس الوزراء فى تصريحات خاصة لـ»الاهرام» ان الحكومة تبذل جهدا للعمل على استقرار الأسعار فى الوقت الراهن بعد الارتفاعات التى شهدتها مؤخرا، مشيرا الى ان الارتفاعات تحدث في أسعار بعض المحاصيل الموسمية و لاتستمر فى الاغلب . والحديث عن موجة غلاء جديدة بسبب قانون القيمة المضافة غير مبرر، فهناك أكثر من خمسين سلعة معفاة من تطبيق الضريبة وهى سلع غذائية وأدوية والضريبة ليست على الغذاء ولا الدواء .

وحول أزمة أنابيب البوتاجاز ، قال انها لم تكن ازمة بمعنى الكلمة وانما اختناق جزء كبير منه بسبب الاشاعات والمخاوف من ارتفاع أسعار العملة الأجنبية و ان هذا الاختناق لم يستمر سوى أيام قليلة .و قطاع البترول ضخ من اول سبتمبر مليونا ومائة الف اسطوانة يوميا وان مصانع تعبئة الاسطوانات كانت تعمل طوال ايام إجازة العيد .

وحول تقييمه لأداء الحكومة ، قال إننا نعمل وسط تحديات كبيرة وظروف صعبة ونسعى للتغلب عليها من اجل راحة المواطن واستقرار الوطن .

«الأهرام» داخل مخازن داعش فى بنغازى.. سيارات مفخخة وصواريخ باليستية

من داخل حى القوارشة بضواحى مدينة بنغازى الليبية، كان للأهرام السبق أن تكون أول وسيلة إعلامية تتجول داخل حى القوارشة، لنرصد تكتيك تنظيم الدولة "داعش" فى صناعة الألغام وتجهيز السيارات المفخخة بالورش داخل المنطقة الصناعية.

حى القوارشة أحد ضواحى مدينة بنغازى ويقع على بعد ١٤ كم غربا من قلب مدينة بنغازي، وقد شهد الحى معارك ضخمة بين قوات الجيش الليبى ومقاتلى داعش خلال الأشهر الماضية، بعد أن كان يسيطر عليه بالكامل تنظيمات داعش وأنصار الشريعة لسنوات، ليستطيع رجال القوات المسلحة الليبية السيطرة الكاملة على المنطقة ، لتعمل فرق المفرقعات بتفكيك الألغام التى زرعها الإرهاب داخل المنازل والمزارع وأيضا داخل ورش المنطقة الصناعية.

وأثناء تجول "مراسل الأهرام" رصدنا بالصور أحد مخازن أسلحة داعش والذى كان يحتوى على أكثر من ٣٠ صاروخ "باليستيا" صناعة روسية يصل مدى الصاروخ لـ ٥٠٠ كيلو متر بجانب اطنان من الذخائر وصواريخ الهاون وعشرات المدرعات والمركبات العسكرية.

أخبار اليوم:

افتتاح مشروعات جديدة في 12 محافظة بتكلفة 2.3 مليار جنيه

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استعداد الجهاز المركزي للتعمير، التابع للوزارة، لافتتاح عدد من المشروعات قريبا، في قطاعات الطرق والإسكان والخدمات فى12 محافظة، بتكلفة إجمالية 2.3 مليار جنيه، وذلك في إطار توفير الخدمات المختلفة للمواطنين، وحل العديد من المشاكل في هذه المحافظات.

وقال اللواء محمد ناصر، رئيس الجهاز المركزي للتعمير: إن مشروعات الطرق، التي من المقرر افتتاحها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، هي طريق بنى مزار/ الباويطى بطول 196 كم مزدوج، والذى يقع داخل نطاق محافظتي المنيا – الوادي الجديد، بتكلفة استثمارية 875 مليون جنيه، وذلك بعد تشغيله تجريبيا منذ فترة، وهو ضمن المشروع القومي للطرق، حيث يتم افتتاحه رسميا، موضحا أن الطريق يربط مناطق الاستصلاح الجديدة غرب المنيا والواحات البحرية، ويهدف إلى إقامة أنشطة عمرانية على جانبي الطريق للخروج من الوادي الضيق على جانبي نهر النيل، والمساهمة في تنمية المنيا والواحات البحرية، وبالتالي تنمية الصعيد والوادي الجديد بالكامل.

الجمهورية:

وزير المالية: قانون إنهاء المنازعات يسري على منازعات الدخل وباقى قوانين الضرائب

أكد عمرو الجارحي وزير المالية ان قانون انهاء المنازعات الضريبية الذي اقره مجلس النواب مؤخرا يسمح بالتصالح في المنازعات الناشئة أو التي قد تنشئ عن تطبيق قوانين الضريبة على الدخل وباقي القوانين الضريبية الأخرى.

وقال ان القانون سيستمر سريانه لمدة عام واحد من تاريخ اصداره والعمل به طبقا للمادة الثامنة من القانون، ووفقا للمادة الثانية من القانون تتولى نظر التصالح في هذه المنازعات عدة لجان، يصدر بتشكيلها قرار من الوزير أو من يفوضه، يرأس كل لجنة أحد المختصين من غير العاملين بمصلحة الضرائب، وعضوية مستشار بإحدى الهيئات القضائية وعضو من مصلحة الضرائب، ويجوز للجنة أن تستعين في أداء عملها بمن تراه.

من جانبه اوضح عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية ان القانون الجديد يعد أحد الأدوات المهمة لتحفيز الممولين على الإلتزام الطوعي بالقوانين الضريبية من خلال العمل على إنهاء المنازعات حيث نستهدف خفض تكلفة الإلتزام الضريبي على كل من الممول والإدارة الضريبية، وتسهيل وتسريع انهاء المنازعات مع الممولين وتحصيل المستحقات الضريبية، والمساعدة على تصفية منازعات ضرائب المبيعات تمهيدا لتوحيد الإجراءات بين قانون القيمة المضافة وضريبة الدخل.

الشروق:

القاهرة تتفاوض مع نيقوسيا حول تصدير الغاز القبرصي قبل توقيع الاتفاق النهائي

كشفت مصادر رسمية لـ«الشروق» ان مصر مازالت تتفاوض مع قبرص حول اتفاق تصدير الغاز القبرصى إلى مصر الذى تم الإعلان عنه الشهر الماضى بعد أن عرضت لجنة فنية تضم ممثلين لوزارة البترول وعددا من الأجهزة السيادية مجموعة من التحفظات على الاتفاق المبدئى.

كان الجانبان المصرى والقبرصى قد اتفقا مبدئيا على مد خطوط أنابيب تحت مياه البحر المتوسط لنقل الغاز القبرصى إلى مصر لإسالته وإعادة تصديره إلى الأسواق الخارجية مع إمكانية استخدام مصر لكمية من هذا الغاز لتلبية احتياجاتها المحلية.

وتقدر الطاقة الاستيعابية لهذه الخطوط بنحو 700 مليون قدم مكعب سنويا ومن المنتظر أن يبدأ ضخ الغاز القبرصى إلى مصر عام 2019 أو 2020.

وبحسب المصادر فإن هناك تفاصيل فنية «جديدة» سيجرى النقاش حولها خلال المباحثات التى من المقرر ان يجريها وزير الخارجية المصرى سامح شكرى فى رودس خلال الأيام المقبلة.

كان طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قد وقع خلال بداية الشهر الحالى، اتفاقية مبادئ مع يورجوس لاكوتريبيس وزير الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة القبرصى، لنقل الغاز من قبرص إلى مصر عبر خط أنابيب بحرى.

وبحسب معلومات «الشروق» فإن لجنة فنية تجمع ممثلى وزارة البترول وجهات ووزارات اخرى تحفظت على ما وصفته بـ«النقاط الغامضة» فى الاتفاق التى تتعلق بالأساس بحصة مصر من كميات الغاز القبرصى الذى يتم تصديره من خلال مصر، وشروط اللجوء إلى التحكيم الدولى لتسوية أى خلاف بين الطرفين إلى جانب تحفظات قانونية على تفاصيل تتعلق بترسيم للحدود بين مصر وقبرص تم فى عهد الرئيس الاسبق حسنى مبارك.

ويقول أحد مصادر الشروق إن هناك تفاصيل فنية سيحتاج شكرى لإثارتها بناء على نصائح من جهات سيادية جاءت بعد توقيع الاتفاق، وتتعلق بأحقية مصر ــ التى ستقوم بإعادة تصدير الغاز القبرصى ــ ببعض التعديلات المحتملة فى مسارات الغاز.

ويشير المصدر، إلى انه من بين النقاط الخلافية بين الجانبين، حق الجانب القبرصى التعاقد مع مجمعات الاسالة المصرية، حتى يتمكن من اسالة الغاز واعادة تصديره، بالإضافة إلى نقاط وصول الغاز، حيث تتضمن الدراسات التى اعدها الجانب المصرى، «ان يقوم الجانب القبرصى بإجراء الدراسات النهائية لمد خط الأنابيب من الحقل إلى نقطة تسليم الغاز فى مصر»، وفقا المصدر مشيرا إلى أن الدراسات تتضمن ثلاث نقاط يمكن تسليم الغاز من خلالها لمصر، وهى «مصنع الاسالة فى ادكو ومصنع الاسالة فى دمياط ومنطقة بورسعيد».

الوطن:

التعاقد مع مكاتب «سد النهضة» الثلاثاء

أعلنت السودان رسميًا أن الثلاثاء المقبل هو موعد التاقد مع المكاتب الاستشارية المنفذة لدراسات سد النهضة، بحضور 12 خبيرًا وطنيًا أعضاء اللجنة الثلاثية لـ«سد النهضة»، علاوة على ممثلى الجهات المعنية بالملف من الدول الثلاث للتوقيع على العقد المنفذ للدراسات الفنية، وبحضور ممثلى المكتبين الاستشاريين الفرنسيين، والمكتب القانونى «كوربت» الإنجليزى، تمهيدًا لإطلاق عمل الدراسات بعد عامين من المفاوضات، لتنفيذ دراسات للآثار السلبية للسد على «مصر والسودان» بعد أن تم التوافق نهائيًا على الأمور العالقة بين المكتب الاستشارى الذى سيجريها، والمكتب القانونى لصياغة العقود التى أدت إلى تأجيل التوقيع أكثر من مرة آخرها أوائل الشهر الحالى.

وأوضحت مصادر مسئولة بالملف، أن هناك اتفاقًا على تنسيق العمل بين المكتبين من قبل وزراء المياه، حيث من المتوقع أن يتم عقب توقيع العقدين الفرنسى والإنجليزى لصياغة مذكرة تفاهم تشمل آليات تنفيذ نتائج الدراسات، لافتة إلى أن الدراسات المطلوبة تتعلق بتحديد الآثار السلبية للسد على هيدروليكيا المياه وحركة المياه الداخلة والخارجة من السد ومعدلات وصول المياه منه وحتى بحيرة السد العالى وقناطر الدلتا، بالإضافة إلى الآثار الاقتصادية والاجتماعية.

المصرى اليوم:

ملف القروض على أجندة السيسي في نيويورك

قال مصدر على علاقة بملف التفاوض مع صندوق النقد الدولى انه من الوارد ان يلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع مسئولين بالصندوق والبنك الدوليين والادارتين ال؟أمريكية والبريطانية على هامش زيارته.

وأضاف المصدر انه لم يحدد الصندوق بعد موعدا لاجتماع مجلس الادارة المقرر ان يتم خلاله مناقشة القرض.