يعتقد الكثيرون أن علامات مرض ألزهايمر تنحصر فى فقدان الذاكرة، ولكن هناك دراسة حديثة أظهرت الأعراض الرئيسية لمرض ألزهايمر.
فقد تمت الدراسة فى مركز "نورث وسترن" المتخصص فى علم الأعصاب ومرض ألزهايمر ـ نشرها نشرها الموقع البريطانى "ديلى ميل" ـ أشار الباحثون خلال الدراسة أن قلة التجارب السريرية هى التى لم تمكنهم من تحديد الأعراض الرئيسية التى تنذر بالإصابة بمرض ألزهايمر قبل الوصول إلى اللحظات الأخيرة فيه فى وقت سابق.
ومن هذه الأعراض الحديثة التى اكتشفوها..
1. التصرفات الغريبة..
نلاحظ تغير فى تصرفات الفرد، على سبيل المثال وسط الجلسات الجماعية يقوم مريض ألزهايمر بعناق الحاضرين وهو عكس ما يقوم به دائما من خجل.
2. مشكلة باللغة..
فقدان القدرة على الكلام التدريجى الابتدائى، وهو شكل من أشكال الخرف الذى يسبب تراجع فى قدرات معالجة النطق والكلام بوضوح.
3. صعوبات الكتابة..
نسيان الحروف وكيفية تكوين منها كلمة هى خطوة هامة تنذر المريض بإصابته بألزهايمر، حتى انه يمكن أن ينسى حروف اسمه فيكون صعب الإمضاء باسمه على أى ورقة.
4. صعوبة القراءة..
ويمكن أن يصبح صعب قراءة كلمة باللغة التى اعتاد عليها أو اللغة الأم له، فيشعر أنه لم يراها من قبل وكأنه يقرأ لغة أخرى لم يتعلمها من قبل.
وأشار الباحثون أن ملاحظة هذه الأعراض السابقة تساعد فى الحد من سرعة هجوم مرض ألزهايمر على الفرد ويمكن تدارك هذه الأعراض ببعض العلاجات التى تنشط الذاكرة وتبعد بين الفرد وبين مرض ألزهايمر.