يعتبر الحصول على قدر كبير من اللياقة والقدرة على التحمل، والمزيد من الطاقة التي يمكن من خلالها أداء الأنشطة المختلفة على مدار اليوم، حلما لكثير منا ودائما ما نبحث عنه في الأماكن الخطأ.

لذا نشر موقع " boldsky"، أفضل العناصر الغذائية التي تساعد على منحنا النشاط والحيوية والقدرة على تحمل المهام اليومية بدون شعور بالتعب والإرهاق ومنها:

- فيتامين "أ":

يساعد فيتامين "أ"، على تقوية العظام، ويعزز صحة البصر، ووفقًا للعديد من الأبحاث فإن الجسم يحتاج ما يقرب من 700 ميكرو جرام من فيتامين"أ"، يوميًا وتكمن مصادره في البطاطا الحلوة، اللفت، الخضراوات الورقية، الجوز، المشمش، الأسماك، الفواكه.

- فيتامين " B12":

تعمل المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين " B12"، في تكوين خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلي جميع أنحاء الجسم، ونقصه يسبب الإصابة بالتعب والإرهاق، وتكمن مصادره في الخبر، الحبوب ، الأسماك، الكبد، المأكولات البحريةـ الألبان ومنتجاتها.

- فيتامين "سي":

يعمل فيتامين "سي"ن على التخلص من السموم، ويساعد على امتصاص المواد المنتجة للطاقة من الأطعمة التي نتناولها، ويكمن في الفلفل، الحمضيات، الطماطم، الخضراوات الورقية مثل البازلاء، القنبيط، الفراولة، الفلفل الأحمر.

- فيتامين "د":

يعمل زيادة فيتامين "د" في الجسم، على تحسين أداء الجسم، ويعمل على تعزيز النشاط في الجسم، وتعتبر أفضل مصادره الأسماك الدهنية، صفار البيض، الماكريل، التونة، منتجات الألبان اللحوم.

- فيتامين " E":

يساعد فيتامين " E"، على الحفاظ على مرونة وحيوية الجسم، كونه يمد الجسم بالمواد المضادة للأكسدة، ويقوي الأوعية الدموية، ومن أفضل مصادره اللوز، بذور عباد الشمس، البندق.

- الكالسيوم:

جميعنا نعلم أن الكالسيوم من أهم الأركان التي تساعد على تعزيز الحالة الصحية لنا، إلا ان له دورا كبيرا في زيادة الطاقة، ومنح النشاط والحيوية في أجسادنا، يكمن في الألبان، الخضراوات الورقية والمأكولات البحرية، والفواكه.

- الألياف:

تعتبر الألياف من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، كونها تساعد على تنظيم الوزن ومستويات السكر في الدم، وخفض نسبة الكولسترول في الدم، وهو ما يساعد على البقاء بصحة جيدة، وتكمن في الحبوب الكاملة، الأرز البني، التوت، البطاطا الحلوة.

- أوميجا 3:

تعتبر الأحماض الدهنية أوميجا 3 من أفضل الخيارات التي تساعد على تحسين العضلات، ومن أفضل مصادرها زيت السمك، السردين، البيض، الجوز، المأكولات البحرية، السبانخ.

- الحديد:

يمنح الحديد قوة العضلات، وسنقل الأكسجين في الدم والعضلات، وأفضل مصادره "العدس، الكبد، بذور الكتان، لحم البقر، الفاصوليا، اللحوم الحمراء، الشيكولاته".

- الزنك:

يساعد الزنك على تحفيز جهاز المناعة ويمنح الجسم القدرة على التحمل واللياقة البدنية، وأبرز مصادره الدواجن، بذور عباد الشمس، الفول، المأكولات البحرية.