رغم تحذيرات جهاز شئون البيئة ، من حرق قش الأرز وتهديدات وزارة الزراعة بتحرير مخالفات رسمية وغرامات فورية قاسية على المخالفين للحد من ظاهرة انتشار حرق قش الأرز، التى تتسبب فى السحابة السوداء، إلا أن الكثير من المزارعين ضربوا بالتحذيرات عرض الحائط، وكانت إجازة عيد الأضحى فرصة سانحة لهم للإقدام على الحرق وخاصة فى فترات الليل.
وزارة البيئة وجهاز حماية البيئة كانت بالمرصاد للمخالفين وشنت هى الأخرى حملات مكثفة، وأنشأت غرف عمليات مركزية، وأخرى فرعية فى المحافظات، من خلال فروع الجهاز، وتتبعت جميع عمليات الحرق، وحررت المئات من المحاضر للمخالفين، كما أقدمت على إطفاء العشرات من الحرائق من خلال التنسيق مع الإطفاء، خاصة فى محافظتى الغربية وكفر الشيخ .
وفى كفر الشيخ، أشعل الأهالى بقرى ومراكز المحافظة النيران فى قش الأرز، وارتفعت ألسنة اللهب وتصاعد الدخان، خاصة فى قرى الحامول وبيلا وقلين وفوه، التى شهدت أكثر حالات الحرق حتى المنطقة القريبة من مجزر كفر الشيخ الرئيسى، لم تسلم من دخان قش الأرز، ما آثار غضب الأهالى من كثرة الأدخنة المتصاعدة على عدد من أحياء مدينة كفر الشيخ.
وتمكنت مديرية الزراعة بكفر الشيخ بالتعاون مع البيئة من تحرير 823 محضرًا لحرق قش الأرز بقرى ومراكز محافظة كفر الشيخ، حسب إحصائيات جهاز شئون البيئة .
وترأس المهندس محمد عبد الله وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، وفايد الشملى مسئول البيئة بالمحافظة، إضافة لعدد من أعضاء المتابعة، لجانًا، توجهت للقرى لرصد المخالفات وسط تشديدات من محمد الصيرة السكرتير العام للمحافظة.
وقال المهندس محمد عبد الله وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، إنه يتابع من غرفة العمليات، ما ترصده اللجان من مخالفات حرق قش الأرز بالقرى والمراكز من أعضاء الجمعيات الزراعية والإدارات الزراعية بالمحافظة.
وقال المهندس فايد الشاملى مسئول البيئة بمحافظة كفر الشيخ، إنه ترأس لجنة للمرور على القرى والمراكز لرصد المخالفات خلال عطلة إجازة عيد الأضحى بالتعاون مع مديرية الزراعة، والمتابعة من المحافظة، مؤكداً إنه لا تهاون مع المخالفين من المزارعين.
وفى الغربية، رغم تحذيرات وزارة البيئة وحماية الأراضى ومحافظ الغربية بمنع حرق قش الأرز إلا أن الفلاحين ضربوا بكل هذه القرارات والتوصيات والاجتماعات عرض الحائط، حرقوا قش الأرز، مما أدى إلى انتشار السحابة السوداء فى سماء محافظة الغربية، وعلى الطرق السريعة والفرعية، كما أدى لإصابة المواطنين بأمراض الصدر والربو وضيق التنفس نتيجة التصاعد الكثيف لدخان حرق قش الأرز.
من جانبه، صرح الدكتور حسام الشيخ مدير مستشفى الكبد بالمحلة بأن دخان قش الأرز أدى لإصابة العديد من المرضى المحتجزين داخل المستشفى بحالات اختناقات وتم وضعهم على أجهزة التنفس وعمل جلسات استنشاق لهم.
بينما أكد الدكتور طلعت عاشور، مدير مستشفى حميات المحلة، أن دخان قش الأرز يسبب كارثة صحية للمرضى داخل المستشفيات خاصة الذين يعانون من أزمات صدرية وضيق تنفس دون أى تدخل من المسئولين لوقف هذه المهازل التى تتكرر سنويا.
وأكد بيان صادر عن جهاز شئون البيئة ، تحرير 19 مخالفة على مدار يوم أمس الخميس فقط ، بالإضافة إلى 251 محضرا سابقا، ليصل إجمالى المحاضر 270 محضرا ، بعد حصاد 12 % من محصول الأرز بالغربية .
وتفقد الدكتور جمال الصعيدي رئيس قطاع شئون الفروع ، محافظة الغربية في مركز المحلة الكبرى ، ومتابعة أعمال المحاور الليلية العاملة لمجابهة حرائق قش الأرز بقرية المعتمدية ، بحضور المسئولين بالإدارة الزراعية بمركز المحلة الكبرى، وتبين من خلال المرور وجود حريق قش أرز بجوار الطريق الدولي لكفر الشيخ ، وتم استدعاء رجال الحماية المدنية بسيارة إطفاء رقم 1522، وتمت السيطرة على الحريق، وإطفائه، وحرر محضر للمخالفين .
وكلف رئيس قطاع شئون الفروع لجان محاربة قش الأرز والطوارئ ، بالتنسيق مع القيادات الأمنية وخاصة الحماية المدنية من أجل التعاون وسرعة الاستجابة لمواجهة الحرائق التى يتم الإبلاغ عنها والسيطرة عليها.
وفي الشرقية حرر جهاز شئون البيئة فرع الشرقية، 175 محضرا حريق قش الأرز، منذ بداية موسم الحصاد ، وقالت الدكتورة أمال عطية مدير فرع الشرقية، لـ"اليوم السابع"، إنه تم تحرير محاضر لجميع المخالفين .
وأضافت مديرية الفرع، أنه تم رفع حالة الطوارئ بالمركز، وإلغاء الإجازات ، وتكثيف الحملات تنفيذا لتعليمات الوزارة والمحافظ اللواء خالد سعيد، والتى تعمل فى 9 محاور للمرور على نقاط الأرز وهى ههيا، أبو كبير، الزقازيق، الحسينية، أبو حماد وتنفيذ 47 ندوة توعية للمزارعين، لافتا إلى أن نسبة الحصاد وصلت إلى 17% تقريبا.
وأشارت عطية، إلى أنه تم الانتهاء من عمل 300 كومة قش سمادية و160 كومة أخرى أعلاف من القش الموارد منذ بداية الحصاد .
فى السياق ذاته، أكدت أنه تم تكثيف الحملات على عوادم السيارات على الطرق والكشف على السيارات بالتنسيق مع إدارة المرور، إذ تم الكشف على 2500 سيارة وحرر من بينها 258 محضرا، وكذلك المرور على مصانع الطوب ومكامير الفحم وتحرير المحاضر لأى مخالفة يتم رصدها.
وفي الدقهلية، شكلت رئاسة مركز ومدينة ميت سلسيل، بمحافظة الدقهلية، برئاسة سمير محمد شلتوت لجنة بالقرار رقم "338" لسنة 2016 للتصدي لحرق قش الأرز، يترأسها رئيس مجلس مركز ومدينة ميت سلسيل، وعضوية، مدير شئون البيئة بالوحدة، جمعية ميت سلسيل الزراعية.
وتصدت اللجنة لظاهرة حرق قش الأرز، واتخذت جميع الإجراءات اللازمة لمنع أى محاولة لحرق قش الأرز بنطاق المركز ، وقامت بالدعاية والتوعية اللازمة للفلاحين، وحصرت المساحة المنزرعة بالأرز بمركز ميت سلسيل وهى 8067 فدان، والحصاد حتى الآن 2500 فدان وما تم حرقة 4 أفدنة.
وقال سمير محمد شلتوت، رئيس مجلس مركز ومدينة ميت سلسيل، تم عمل محاضر للمخالفين فى حينه ومازال المرور يوميا وتتبع القمر الصناعى لرصد أى شخص تسول له نفسه الإضرار بالبيئة والمجتمع واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضده.
وعلي صعيد آخر شب حريق ضخم بقش الأرز بقرية ميت فارس التابعة لمركز بنى عبيد فى الدقهلية، بحقول مجاورة لمنازل القرية ووصلت قوات الحماية المدنية، وتمكنت من السيطرة على الحريق.
وقال شاهد عيان من القرية ومنزله بجوار الأراضى أن سبب الحريق هو أحد أعمدة الكهرباء الموجودة بالأراضى الزراعية، إذ حدث به ماس كهربائى وتطايرت منه كتل من الشرر، ما تسبب فى هذا الحريق، وهو ما يقدر بحوالى 10 أفدنة تقريبا من قش الأرز.
وأضاف أحد شهود العيان من القرية أن هذا العامود دائما ما يحدث شرارة وماس كهربائى بشكل متكرر وهذه ليست المرة الأولى التي ينشب فيها حريق بهذا المكان وأبلغ الأهالي أكثر من مرة هندسة الكهرباء ببنى عبيد والمسئولين عن محطات كهرباء ميت فارس ولكن المسئولين ينكرون أن ما يحدث سببه هذا العامود.
من جانبها دشنت وزارة البيئة من خلال فروع جهاز شئون البيئة حملات كبرى للحد من ظاهرة السحابة السوداء والتلوث البيئي عن طريق التصدي لحرق قش الأرز، من خلال المتابعة الجادة لمنظومة زراعة وحصاد ونقل وتدوير المخلفات الزراعية ، وتوفير المعدات وعمل الحملات المرورية لمتابعة المخالفين، وأيضا عمل حملات على المنشآت التى تتسبب فى تلوث الهواء " المكامير والفواخير".
وأكد بيان صادر عن جهاز شئون البيئة فرع وسط الدلتا، أنه تم تدشين حملات على السيارات لفحص العادم الناتج عنها وتقديم التوعية التثقيفية للمزارعين بجميع مراكز الإرشاد الزراعي، كما تم أيضا متابعة منظومة المخلفات الصلبة من رفع تراكمات ومتابعة لمقالب القمامة المختلفة بالتعاون مع مجالس المدن والوحدات المحلية .
وأضاف البيان أنه تم إنشاء غرفة عمليات بالفرع لاستقبال شكاوى المواطنين على مدار الساعة ،وتتضمن خطة فرع طنطا فى مواجهة السحابة السوداء ، بصفة رئيسية بجانب التوعية البيئية والحملات المرورية بالقرى والمراكز التابعة لمحافظات الغربية وكفر الشيخ لتوعية المواطنين بضرورة عدم حرق قش الأرز وتعظيم الاستفادة منه ، كما يتم التنسيق مع مديريات الأوقاف "الأئمة والدعاة" كى يقوم الدعاة بتوعية المصلين فى خطب الجمعة عن أخطار الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز ، بالإضافة للندوات واللقاءات البيئية بالجمعيات والإدارات الزراعية ومراكز الإرشاد الزراعى بالقرى والمدن بالتعاون مع مديريات الزراعة بالغربية وكفر الشيخ .
وأكدت إحصائيات الجهاز وجود كميات حصاد كبيرة لمحصول الأرز بمحافظة كفر الشيخ ويليها محافظة الغربية إذ بلغ نسبة الحصاد طبقا لبيان مديريات الزراعة بالغربية 12 % وكفر الشيخ 54%، وإجمالى ما تم تجميعه بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ حتى الآن "5624 " طن قش أرز،

وذلك من إجمالى عدد "24 " موقع بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ وهى مواقع تجميع قش الأرز التى تعمل و يتم المرور اليومى عليها حتى تاريخه.
وأضاف البيان، أن وزارة البيئة تدعم المزارع الصغير وتقدم المستلزمات الكاملة مجانا لتدوير قش الأرز إلى أعلاف غير تقليدية وأسمدة عضوية ، ومن المستهدف هذا العام لتدوير قش الأرز بمحافظة الغربية 50 ألف طن، وبمحافظة كفر الشيخ 25 ألف طن قبل نهاية الموسم وبذلك يكون إجمالى المستهدف فى محافظتى الغربية وكفر الشيخ لهذا العام 75 ألف طن .
ونوه البيان أن نتيجة للحملات المرورية التي يقوم بها الباحثون من الفرع للتصدى للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون، وصل إجمالى المحاضر بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ حتى تاريخه، "1093" محضرا.
ويستخدم جهاز شئون البيئة التقنيات الحديثة فى رصد الحرائق باستخدام الأقمار الصناعية، ومتابعة نتيجة الإنذار الليلى، واتجاه الرياح طبقا لبيانات هيئة الأرصاد الجوية .
حملات مرورية لرصد مخالفات حرق قش الأرز بالغربية

جانب من المخالفات وتحرير المحاضر
مواجهة الحريق وإخماد النيران

لجان شئون البيئة تواجه حريق قش الأرز
إخماد الحرائق بمعرفة اللجان المشكلة
مواجهة حريق قش الأرز
جانب من حريق قش الأرز بكفر الشيخ

حرق قش الأرز بالدقهلية
السحابة السوداء