لا يعتبر دخول المطبخ مشكلة مزعجة لكثير من النساء، لكن تنظيف أدوات المطبخ وخاصة الأوانى من أبرز المشكلات التى تواجه النساء وتجعلهن ينفرن من دخول المطبخ، ولأن أوانى المطبخ تتعرض للخدش ويتغير شكلها سريعاً، فهناك كثير من النساء يتكلفن مبالغ كبيرة من شراء مستحضرات التنظيف أو شراء أوانى جديدة كل فترة معتقدات أن تغير شكل الأوانى يؤثر على صحة أطفالهن.
وهناك مجموعة من الطرق المبتكرة التى تساعدك على تنظيف الأوانى وإعادتها إلى شكلها الجديد الزاهى، من أبرزها:
1-الأوانى الألومنيوم:
الأوانى الألومنيوم أو المصنوعة من "الإستانلستيل"، يمكن تنظيفها والقضاء على الخدوش التى تغير من شكلها من خلال استخدام الملح والخل، فقط ضعى الملح على سطح الأونى أو من الداخل، ثم احضرى قطعة قطن صغيرة وضعى عليها الخل وقومى بـ"دعك" الأوانى بها، ثم قومى بدعك الأوانى مرة آخرى بـ"أسفنجة" خشنة.

الأوانى الألومنيوم
2-الأطباق الصينى:
تعتبر الأطباق الصينى من أغراض المطبخ التى تتعرض إلى الخدوش سريعاً، الأمر الذى يؤدى على تلفها وتغير شكلها، ويمكن إعادتها إلى شكلها النظيف باستخدام قطعة من الإسفنج الخاص بالبورسلين.

الأطباق الصينى
3-الأوانى التيفال والحديد:
أما الأوانى المصنوعة من الحديد فهى من أبرز المشكلات التى تواجه النساء فى المطبخ، لأنها من أسرع الأغراض التى يتغير شكلها، ويمكنك إعادتها إلى مظهرها القديم من خلال الخطوات الآتية:

الأوانى الحديد
-احضرى أكياس قمامة، وخل أبيض.
-ضعى الخل على الأوانى من الداخل والخارج ثم ضعيها فى اكياس القمامة واحكمى غلقها لمدة يومين.
-قومى بشطفها من طبقة الخل جيداً ثم اعيدى وضع الخل عليها بطبقة رقيقة مرة أخرى، وضعيها فى كيس قمامة مرة آخرى لمدة يوم.
-اغسليها بالماء الساخن لتطهريها من الخل.
-قومى بعمل خليط مكون من كوب ماءن وكوب خلن ثم قومى بنقع الأوانى فيه لمدة ساعة كاملة.
-سخنى الفرن على درجة حرارة 250درجة، وضعى فيه الأوانى لمدة ساعة كاملة.
-اخرجى الأوانى وجففيها جيداً، وضعى فيها كمية متوسطة من زيت الزيتون وسخنيها جيداً، ثم قومى بمسحها بقطعة قماش قديمة، وأعيديها إلى الفرن مرة آخرى لمدة 15 دقيقة.
-كررى خطوة زيت الزيتون هذه 3 مرات، واحصلى على شكل مميز للأوانى الحديد.