اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم، بالعديد من التقارير ومن بينها العثور على عملة ذهبية من العصر الرومانى بالقدس، وإعلان مكتب الرئيس الإسرائيلى الأسبق شيمعون بيريز عن وضعه الصحى الذى أصبح فى حالة صعبة.
يديعوت أحرونوت : العثور على عملة ذهبية تعود إلى العصر الرومانى بالقدس
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن أثريون إسرائيليون عثروا على عملة ذهبية بمدينة القدس المحتلة منقوش عليها صورة للملك الرومانى "نيرون ".
وأضافت الصحيفة أن العملة يعود تاريخها إلى عام 56 قبل الميلاد، موضحة أن العثور على هذه العملة دليل على تواجد رومانى قديم خلال هذه الفترة فى مدينة القدس .
وأوضحت الصحيفة أن الملك " نيرون" الرومانى ولد فى 37 قبل الميلاد وفى سن الـ27 أصبح قيصر روما بعد وفاة والده، وعندما بلغ سن 68 انتحر دون معرفة السبب ووصفت فترة حكمه بالديكتاتورية وأنه كان حاكم طاغى .
وقال أحد الأثريين اللذين عثروا على العملة أنها للمرة الأولى يتم العثور على عملة كهذه فى إسرائيل، مما يدل على أهمية الاكتشاف الأثرى، متوقعًا فى الوقت ذاته العثور على المزيد من العملات الأخرى.
يسرائيل هيوم
سفير واشنطن بتل أبيب: هدف المساعدات العسكرية هو جعل الجيش الاسرائيلى الأقوى فى الشرق الأوسط
قال دان شافيرو، سفير الولايات المتحدة الأمريكية فى إسرائيل، إن اتفاقية زيادة المساعدات العسكرية لتل أبيب التى تم التوقيع عليها أول أمس هى رداً على التهديدات التى تمثل خطرا على دولة إسرائيل، ولجعل الجيش الإسرائيل الأقوى فى المنطقة .
ونقلت صحيفة " يسرائيل هيوم" عن "شافيرو" قوله أن الولايات المتحدة تعلم جيدا المخاطر الموجودة فى المنطقة والأعداء والمنظمات الإرهابية التى تمثل خطرًا على إسرائيل لذا قررت الإدارة الأمريكية حماية أمن إسرائيل بواسطة هذه المساعدات العسكرية .
وأكد أن الاتفاق رسالة للمنطقة أن إسرائيل تستطيع الدفاع عن نفسها، موضحا أن الاتفاق مخصص لشراء أكثر الاسلحة الأمريكية تطورًا وتقدمًا، وهو ما يفيد الجيش الإسرائيلى ليكون جيشًا اكثرًا تقدما وتطورًا فى الشرق الأوسط .
موقع " واللا"
مكتب بيريز: الرئيس الإسرائيلى السابق تحت أجهزة التنفس
أعلن مكتب الرئيس الإسرائيلى السابق شيمعون بيريز، أن الوضع الصحى له ما زال صعبا ومازال يتم تخديره وموضوع تحت أجهزة التنفس .
ونقل موقع "واللا" الإسرائيلى عن مكتب "بيريز" قوله أنه بعد عدة مشاورات بين طاقم الأطباء المعالج تقرر الاستمرار وضعه تحت التخدير، خشية حدوث تدهورا فى وضعه الصحى.
يذكر أنه قبل 3 أيام تم نقل الرئيس الإسرائيلى السابق إلى مستشفى "شيفا" فى منطقة تل هشومير بوسط تل أبيب بعد إصابته بجلطة دماغية مفاجئة.
وتعد هذه المرة الرابعة خلال عام واحد التى يتم فيها نقل "بيريز" إلى المستشفى بسبب تدهور صحته ففى شهر يوليو الماضى أصيب بهبوط فى الدورة الدموية .